بالصور.. المخرجة الأمريكية مارى سوينى لـ"اليوم السابع": حفل افتتاح القاهرة السينمائى مميز وتكريم محمود عبد العزيز رائع.. والقائمون على الأوسكار يعيدون ترتيب اختياراتهم حتى لا يتهمون بالعنصرية

الثلاثاء، 22 نوفمبر 2016 11:00 ص
بالصور.. المخرجة الأمريكية مارى سوينى لـ"اليوم السابع": حفل افتتاح القاهرة السينمائى مميز وتكريم محمود عبد العزيز رائع.. والقائمون على الأوسكار يعيدون ترتيب اختياراتهم حتى لا يتهمون بالعنصرية المخرجة مارى سوينى
حوار شيماء عبد المنعم - تصوير ماهر إسكندر

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

نقلا عن العدد اليومى

 

اختار مهرجان القاهرة السينمائى الدولى المخرجة وكاتبة السيناريو والمونتيرة والمنتجة الأمريكية «مارى سوينى»، لتكون ضمن أعضاء لجنة تحكيم المهرجان، ووجدت مارى أن وجودها فى مصر سيدعم برنامج The American Film Showcase والمشاركة بنشاطاته، وهو المشروع المعنى بجلب المختصين فى مجال السينما الأمريكية للاستفادة من خبراتهم من خلال أهم الأحداث السينمائية المصرية وعدد من الدول الأخرى. 
 
المخرجة مارينى سوينى سأزور مصر مجددا.. وأقرأ حاليا ثلاثية نجيب محفوظ (1)
 
ومارى سوينى لها تاريخ طويل فى التعاون المثمر مع المخرج ديفيد لينش، بدأ بفيلم «المخمل الأزرق» عام 1986، وقامت بعمل المونتاج لأعمال منها «غرفة فندق» عام 1993، ونالت جائزة الأكاديمية البريطانية «البافتا» كأحسن مونتيرة عن فيلم «طريق مولهو لاند» عام 2001، وأجرى «اليوم السابع» حوارا مع سوينى، ليتعرف على المزيد حياتها وفنها وزيارتها لمصر ومشاركتها فى لجنة تحكيم المهرجان الرسمى للسينما المصرية.
 
المخرجة مارينى سوينى سأزور مصر مجددا.. وأقرأ حاليا ثلاثية نجيب محفوظ (2)

 ما رأيك فى فيلم «يوم للستات» الذى عرض فى افتتاح مهرجان القاهرة السينمائى؟

لا أستطع أن أقول رأى بشكل مباشر عن فيلم «يوم للستات» باعتبارى واحدة من أعضاء لجنة تحكيم المهرجان، ولا يجب أن أصرح بأى انطباع قبل الإعلان عن النتائج، لكنى أستطيع التحدث عن ليلة الافتتاح وأؤكد أنها كانت ليلة رائعة، فكان هناك العديد من المخرجين والممثلين والمنتجين المعنيين بصناعة السينما، كما شعرت بالدفء الشديد خلال الحفل وكأنه حفل عائلى.

 

المخرجة مارينى سوينى سأزور مصر مجددا.. وأقرأ حاليا ثلاثية نجيب محفوظ (3)


 هل سبق وشاركت فى لجان تحكيم مهرجانات عربية من قبل؟ ​

نعم شاركت من قبل فى لجنة تحكيم مهرجان مراكش السينمائى الدولى الذى يقام فى المغرب وهو المهرجان العربى الوحيد الذى شاركت فيه، لكنى حضرت مهرجان الفيلم الهندى فى لوس أنجلوس، وحضرت أيضا مهرجان «كان» وشاركت بعدد من لجان تحكيم المهرجانات الأخرى. 

 

المخرجة مارينى سوينى سأزور مصر مجددا.. وأقرأ حاليا ثلاثية نجيب محفوظ (4)


 ما رأيك فى مستوى السينما المصرية والعربية؟

عندما شاركت فى لجنة تحكيم مراكش منذ 10 سنوات كان المهرجان وقتها لا يزال فى مرحلة النمو، ولم يكن بمثل أهمية وقيمة مهرجان القاهرة السينمائى، إضافة إلى أن الأفلام التى قمت بمشاهدتها هنا جودتها أفضل من جودة الأفلام التى شاهدتها ضمن مهرجان مراكش، فما يحدث فى مصر الآن بمجال السينما مثيرا للغاية، فهناك حالة بحث عن صناع أفلام من فئة الشاب مثل المخرج المصرى هانى خليفة الذى يشارك فى لجنة تحكيم المهرجان، ومن خلال حديثى معه وجدت أن هناك عدد من الشباب يعملون فى المجالات المختلفة فى عالم السينما. 

 

المخرجة مارينى سوينى سأزور مصر مجددا.. وأقرأ حاليا ثلاثية نجيب محفوظ (5)


هل تشاهدين الأفلام التى تعرض خارج المسابقة الرسمية للمهرجان؟

ليس لدى الوقت الكافى لمشاهدة أفلام خارج المسابقة الرسمية، حيث أننى أشاهد يوميا من فليمين إلى 3 أفلام باعتبارى ضمن لجنة تحكيم المهرجان، وعلى التأنى فى المشاهدة حتى أكون عادلة فى حكمى على الأفلام. 

 

المخرجة مارينى سوينى سأزور مصر مجددا.. وأقرأ حاليا ثلاثية نجيب محفوظ (6)


كيف وجدت تنظيم مهرجان القاهرة السينمائى الدولى لهذا العام؟

استطاع القائمون على مهرجان القاهرة السينمائى أن ينظموا المهرجان بطريقة جيدة للغاية، فأنا أقدر تماما أن المهرجان عاد من جديد لثوبه بعد أن توقفت إحدى دوراته بسبب الأحداث التى مرت بها مصر فى الفترة الأخيرة، وأنا سعيدة ومرتاحة فى إقامتى بالقاهرة، ويتم تلبية كل طلباتى فى التنقلات وأى شىء آخر.

 

المخرجة مارينى سوينى سأزور مصر مجددا.. وأقرأ حاليا ثلاثية نجيب محفوظ (7)


كيف وجدت الاحتفاء بالراحل محمود عبد العزيز وتكريم المهرجان له ليلة الافتتاح وحزن النجوم عليه؟

أنا أعرف الفنان محمود عبد العزيز من قبل زيارتى لمصر كفنان عربى له شأنه، لكنه غير معروف خارج النطاق العربى، ووجدت المهرجان كرمه بطريقة ممتازة، حيث وضح أنه فنان محبوب وهام للغاية، وعندما عرضت لقطات من أعماله أثارت الشجن والمشاعر الحزينة على فراقه وسط الحاضرين.

 

المخرجة مارينى سوينى سأزور مصر مجددا.. وأقرأ حاليا ثلاثية نجيب محفوظ (8)


 من وجهة نظرك ما الفرق بين السينما المصرية والأمريكية من حيث التكنيك والدراما؟

بداية لايوجد غير هوليوود واحدة فى العالم، فهم قادرون على صناعة أفلام ضخمة بانتاجات مهولة بطريقة فنية معقدة للغاية، فلا يستطيع أحد منافسة أفلام هوليوود التجارية، وأرى أن السينما العربية والفرنسية على سبيل المثال أفلامها تشبه الأفلام الوثائقية الأمريكية المهتمة بالقصص الإنسانية والقصص التى تخص البيئة المحيطة، إضافة إلى أنها تنفذ بميزانية منخفضة لا تضاهى على الإطلاق ميزانية أفلام هوليوود التى تخرج دائما من الصندوق مثل أفلام «سوبر هيرو». 

 

المخرجة مارينى سوينى سأزور مصر مجددا.. وأقرأ حاليا ثلاثية نجيب محفوظ (9)

 كيف وجدتِ هجوم عدد كبير من النجوم على الرئيس الأمريكى المنتظر دونالد ترامب، وموقف المخرج مايكل مور منه حيث طالبه بالانسحاب من رئاسة أمريكا؟

 

أنا موجودة فى مصر بصفتى مخرجة ومنتجة أمريكية، وللمشاركة فى لجنة تحكيم مهرجان القاهرة السينمائى، ولا أود الحديث عن السياسة مطلقا، ولا أحب إقحامها بالسينما والفن، وأريد الاحتفاظ برأى الشخصى فى السياسية لنفسى بعيدا عن الإعلام. 

 

المخرجة مارينى سوينى سأزور مصر مجددا.. وأقرأ حاليا ثلاثية نجيب محفوظ (10)

ما رأيك فى اتهام أكاديمية فنون وعلوم الصور المتحركة المختصة بتوزيع جوائز الأوسكار بالعنصرية بعد ترشيحات العام الماضى، وما توقعات حول الترشيحات المقبله؟ 

مشكلة العنصرية نتحدث عنها باستمرار فى لوس أنجلوس، وباعتبارى ضمن أعضاء الأكاديمية وكونى امرأة، يجب أن أعترف أنه لا يوجد تاريخيا الكثير من النساء أو الملونين فى مجال صناعة السينما الأمريكية، ولكن هذا يتغير الآن خاصة فى الدراما التليفزيونية فالعديد من الأشخاص يقبلون على مشاهدة التليفزيون، لأنه الأسهل، بدلا من الذهاب للسينما، الذى أصبح يتمتع بتنوع ملحوظ ويتنافس نجومه على الإيمى وهى الجائزة الأهم تليفزيونيا، وعلينا نعترف أن التغير يسير ببطء لكن الجميع يتحدث عنه ويجب أن نستمر فيه، ومن الصعب التحدث عن ترشيحات الأوسكار القادمة حيث لم يتم الإعلان عن ملامحها الأولية حتى الآن، وعلينا ألا نغفل أن فيلم «12 عام من العبودية» حصل على الأوسكار رغم أن جميع أبطاله من ذوى البشرة السمراء فلا أستبعد ترشيح الملونين فى الأوسكار هذا العام. 

 

المخرجة مارينى سوينى سأزور مصر مجددا.. وأقرأ حاليا ثلاثية نجيب محفوظ (11)

هل قمت بزيارة مصر من قبل، وما انطباعك عن البلد وأكثر ما أعجبك بها؟

 هذه هى المرة الأولى التى أزور فيها مصر ووجدتها رائعة للغاية، وبمجرد وصولى للقاهرة ذهبت لزيارة الأهرامات وأبو الهول، فهناك جمال ذو هندسة معقدة وحضارة عريقة من أكتر من 40 قرنا، وهذا أمر رائع، كما أننى أوشكت على الانتهاء من القصة الأولى من ثلاثية نجيب محفوظ «بين القصرين»، وقررت أن أكمل قراءة الثلاثية كاملة، ولا يجب أن أنسى مذاق الطعام المصرى الشهى للغاية، وبعد قضائى عدة أيام فى القاهرة قررت العودة مرة تانية وثالثة وخامسة، فالشعب المصرى من أروع الشعوب.

حدثينا عن برنامج The American Film Showcase؟

هو برنامج يسعى لجلب الأفلام الوثائقية الأمريكية، والأفلام الروائية والرسوم المتحركة القصيرة للجماهير فى جميع أنحاء العالم، وهو عبارة عن شراكة بين وزارة الخارجية ومكتب الشؤون الثقافية ومدرسة جامعة جنوب كاليفورنيا للفنون السينمائية التى أقوم بالتدريس بها، والجمعية الدولية للسينما المستقلة، ويقدم البرنامج وجهة نظر المجتمع والثقافة الأميركيين كما يراها صناع الأفلام الوثائقية المستقلة الحائزة على جوائز، ويتم تمويلها من خلال منحة من مكتب وزارة الخارجية للشؤون التعليمية والثقافية ومدرسة جامعة جنوب كاليفورنيا للفنون السينمائية، كما أنه يسلط الضوء على القيم الوثائقية فى تعزيز التفاهم والتعاون والحواروالنقاش، ومن خلال البرنامج أيضا يتم اختيار المعنين بالعمل السينمائى، ليسافروا لعدد من البلاد المختارة والمشاركة فى مجموعة واسعة من الأنشطة المجتمعية والمهنية.

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة