مصدر بوزارة الاستثمار: السعودية تحتل المركز الثانى عالميا فى الاستثمار بمصر بحجم مساهمة 6 مليارات دولار.. ومجلس الأعمال المصرى يلتقى نظيره السعودى أول ديسمبر لبحث زيادة حجم المشروعات

الخميس، 24 نوفمبر 2016 07:10 م
مصدر بوزارة الاستثمار: السعودية تحتل المركز الثانى عالميا فى الاستثمار بمصر بحجم مساهمة 6 مليارات دولار.. ومجلس الأعمال المصرى يلتقى نظيره السعودى أول ديسمبر لبحث زيادة حجم المشروعات داليا خورشيد وزيرة الاستثمار
كتب مدحت وهبة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أكد مصدر مسئول بوزارة الاستثمار، أن حجم مساهمات السعودية فى المشروعات الاستثمارية فى مصر تبلغ 6.114 مليار دولار بإجمالى عدد الشركات 3930 شركة، لافتا إلى أن هذه الاموال تمثل ما يقوم المستثمر السعودى بتسديده عند المساهمة فى تأسيس الشركات بجانب الأموال الأخرى التى تكون ضمن حجم الاستثمار السعودى مثل قيمة الأراضى والمعدات التى يتم توفيرها للمصانع التابعة للشركات السعودية فى مصر.

وأضاف المصدر فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أن السعودية تحتل المركز الثانى عالميا بين الدول المستثمرة فى مصر، وأن المشروعات الاستثمارية السعودية تساهم بشكل كبير فى تحسين وضع الاقتصاد وتوفير فرص عمل، لافتا إلى أن الشركات المساهمة لدى المستثمرين السعوديين تتنوع أنشطتها فى الكثير من المجالات سواء السياحى أو الاقتصادى أو الصناعى.

وأوضح المصدر، أن السعودية تعد من الدول الرئيسية فى حجم الاستثمارات فى مصر، حيث تتنوع مجالات الاستثمار خاصة فى المجال الصناعى والزراعى وكذلك المجال الخدمى، وأنه يتم التنسيق مع المستمرين السعوديين فى تذليل أى عقبات تواجههم بهدف العمل على تهيئة مناخ الاستثمار.

من جانبه أكد عبد الحميد أبو موسى رئيس مجلس الأعمال المصرى السعودى، فى تصريحات لـ"اليوم السابع"، أن المشروعات السعودية قائمة فى مصر، وأن الاستثمارات السعودية تساهم بشكل كبير فى توفير فرص العمل، حيث تعد السعودية من أكبر الدول عربيا فى حجم الاستثمار فى مختلف النشاطات الاقتصادية مثل القطاع الصناعى والإنشائى والسياحى والزراعى والخدمى.

وأضاف "عبد الحميد أبو موسى"، أنه سيلتقى الشيخ صالح كامل رئيس مجلس الأعمال للجانب السعودى أول شهر ديسمبر المقبل وسيتم مناقشة وطرح مجموعة من الأفكار للتوسع فى المشروعات الاستثمارية فى مصر خلال الفترة المقبلة، لافتا إلى أن القرارات الاقتصادية الأخيرة خاصة قرار تحرير سعر الصرف أدى إلى توحيد سعر العملات الأجنبية مما يزيد من ثقة المستثمر الأجنبى فى الاقتصاد، حيث إن الفترة الماضية شهدت أكثر من سعر للدولار منها السعر الرسمى فى البنوك والسعر الموازى فى السوق السوداء وكذلك سعر الدولار فى بلد المستثمر مما أدى وقتها إلى تذبذب المستثمر فى الاقتصاد على عكس الوقت الحالى بعد توحيد سعر الصرف.

وكانت داليا خورشيد وزيرة الاستثمار قد وقعت مع الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز ولى ولى العهد، النائب الثانى لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع السعودى، فى أبريل الماضى عقد اتفاق لإنشاء صندوق استثمار سعودى مصرى برأس مال 60 مليار ريال، وذلك على هامش زيارة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز للقاهرة، ومباحثاته مع الرئيس المصرى عبد الفتاح السيسى.

وأكدت داليا خورشيد، أن الصندوق الاستثمارى يستهدف مختلف القطاعات ذات المميزات التنافسية والعوائد المجزية، مثل التطوير العقارى وإقامة المدن الصناعية والقطاع السياحى والخدمى وقطاع الطاقة، على أن تكون مهمة الصندوق الرئيسية تعزيز الاستثمارات المشتركة بين البلدين الشقيقين فى القطاعات الاقتصادية المختلفة، فضلاً عن تأسيس كيانات تجارية قادرة على الدخول فى استثمارات آمنة ومستدامة.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة