قطان: الرياض والقاهرة جناحا الأمة وعلاقات البلدين تسير على أفضل وجه

الأربعاء، 17 فبراير 2016 11:40 ص
قطان: الرياض والقاهرة جناحا الأمة وعلاقات البلدين تسير على أفضل وجه أحمد قطان سفير السعودية فى القاهرة
كتب مصطفى عنبر

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أقام سفير خادم الحرمين الشريفين لدى مصر ومندوب المملكة الدائم لدى جامعة الدول العربية عميد السلك الدبلوماسى العربى أحمد بن عبد العزيز قطان أمسية ثقافية "رياض النيل" أمس الثلاثاء، وقالت السفارة فى بيان لها أن ضيف الشرف كان الدكتور فاروق جويدة، وذلك على ضفاف النيل فى منزل السفير، وبحضور لفيف من الشعراء والأدباء والمثقفين والسياسيين والاعلاميين المصريين والسفراء العرب.

وأضاف البيان أن السفير قطان استهل الأمسية الثقافية باستذكار رحيل الأديب والكاتب الكبير جمال الغيطانى، بقراءة الفاتحه على روحه، وأكد قطان فى كلمة له أمام الحضور على قوة ومتانة العلاقات السعودية- المصرية، وقال: "العلاقات بين البلدين تسير على أفضل وجه، وتتميز بالقوة والمتانة، فالمملكة ومصر هما جناحا الأمة، وبتكاتفهما، سوف نصل إلى ما نصبو إليه جميعا".

ومن جانبه، أكد جويدة على أن العلاقات بين البلدين لها ثوابت وجذور، وأصبحت علاقة أكبر من كل التحديات"، وأردف: "مصر والسعودية، جناحا الأمة، فاذا حلقت، حلقت معها كل الأشياء، وإذا جاء مكروه -لا قدر الله- فالكل يدفع الثمن".

والقى الدكتور جويدة 7 قصائد شعرية وهى "فى عينيك عنوانى، وأريدك عمرى، ولو أننا لم نفترق، وكانت بيننا ليلة، وكلانا فى الصمت سجين، والخيول لا تعرف النباح، والحب فى زمن الارهاب".

ودارت مناقشات بين الحضور تناولت الاشكاليات بين الشعر العمودى والنثر، وأعمال شباب الشعراء وأهمية العمل على إثراء اللغة العربية، لا سيما مع تعرضها للتهميش، خاصة من بعض الجامعات واستبدالها باللغة الأجنبية.

وفى نهاية اللقاء، شَكَرَ الحضور الشاعر فاروق جويدة على إبداعاته التى تُثرى الحياة وكأنها تُحَلِق بالروح فى عالم آخر.

كما وجه الحضور الشكر والتقدير إلى قطان على مبادرته لاستئناف ندوات "رياض النيل" والتى تُعَدُ رمزاً للبلدين، فالرياض هى العاصمة التى انطلق منها الملك المؤسس عبدالعزيز بن آل سعود ليوحد شبه الجزيرة العربية فى بوتقة واحدة والنيل هو رمز مصر الخالد وشريان حياتها.

وفى نهاية الأمسية الثقافية، قدم السفير قطان، هدية تذكارية إلى الشاعر فاروق جويدة عبارة عن طبق يحمل شعار المملكة العربية السعودية.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة