رئيس هيئة الأوقاف يلتقى المحافظين لتوفير مرافق 22 مشروعًا متوقفًا.. بدأها ببنى سويف ويزور قنا قريبًا.. ويمنح مصنع سجاد دمنهور 5 ملايين جنيه.. وتسوية أزمة 40 ألف حالة تعدٍ على أراضى الوقف بالمحافظات

الأربعاء، 27 أبريل 2016 11:38 م
رئيس هيئة الأوقاف يلتقى المحافظين لتوفير مرافق 22 مشروعًا متوقفًا.. بدأها ببنى سويف ويزور قنا قريبًا.. ويمنح مصنع سجاد دمنهور 5 ملايين جنيه.. وتسوية أزمة 40 ألف حالة تعدٍ على أراضى الوقف بالمحافظات الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف
كتب إسماعيل رفعت

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
محاولة جديدة لاستعادة المناخ الاستثمارى لهيئة الأوقاف، التى عانت من حالة التجمد وتوابعها فى المجموعة الوطنية لاستثمارات الأوقاف المحمودية سابقاً، ومصنع سجاد دمنهور، تأتى تحركات اللواء راتب محمد راتب رئيس مجلس إدارة هيئة الأوقاف الجديد نحو المحافظين لفك تجميد مشروعات إسكانية فى مدينة بدر وبنى سويف وقنا والبحر الأحمر، واستعادة أرض الهيئة فى كفر الشيخ ودمياط فى رهان للتحرك بالهيئة إلى الأمام.

وتعانى هيئة الأوقاف، من توقف 22 مشروع إسكان الشباب، وذلك بسبب عدم توصيل المرافق فى معظمها، بمساحة 63 مترًا مربعًا للوحدة بالمحافظات والمدن الجديدة بعدد 28884 ألف وحدة سكنية إسكان شباب، بالإضافة إلى عدد 10 آلاف وحدة سكنية استثمارى.

وتعتزم هيئة الأوقاف، إمداد المجموعة الوطنية لاستثمارات الأوقاف بـ4 ملايين جنيه فى مجلس الإدارة الذى سينعقد خلال أيام للاستعانة بها على مشروعات تنفذها للهيئة على سبيل السلف يتم خصمها عقب تنفيذ مشروعات الهيئة، كما تمنح الوزارة مصنع سجاد دمنهور 5 ملايين جنيه بقية استحقاقات المصنع مقابل تسليم المصنع 60 ألف متر سجاد لفرش المساجد، وذلك استكمالاً لمبلغ دفع منذ أسابيع وصل إلى 5 ملايين جنيه كمقدم لاستلام المفروشات، كما تسعى الهيئة لاستصدار تراخيص مشروعاتها الاسكانية ومنها مشروع الأحرار بالزقازيق وإزالة 40 ألف حالة تعدى على ممتلكات الوقف بالمحافظات.

من جانبه توجه اللواء راتب محمد راتب رئيس هيئة الأوقاف المصرية، إلى محافظة بنى سويف لحل مشكلة مشروعات الهيئة الإسكانية ومدينة الحرفين هناك فى استهلاله لحل مشكلة المشروعات الإسكانية المتوقفة، معلناً عن قيام محافظة بنى سويف بإعادة دراسة عدة مشروعات سوف يجرى تنفيذها بمشاركة هيئة الأوقاف على أرضها، حيث رأت المحافظة أن الدراسات السابقة ليست كافية.

وأضاف راتب، لـ"اليوم السابع" أن المحافظة حريصة على التعاون مع هيئة الأوقاف بموجب بروتوكول تعاون مشترك تم توقيعه منذ فترة، وقامت المحافظة بمخاطبة الهيئة لدى حرص الطرفان على إقامة مشروعات عديدة.

وأشار راتب، إلى قيامه بزيارة لمحافظ بنى سويف فور توليه العمل، وتم بحث تنفيذ مشروعات مدينة حرفيين، ومشروعات إسكانية وموقف سيارات للوفاء باحتياجات المواطنين واستثمار مال الوقف، وإنجاز مشروعات تخدم الوطن من خلال الهيئة والمحافظة.

و قال رئيس هيئة الأوقاف الجديد لـ"اليوم السابع"، إنه يسعى إلى شراكة مع محافظ بنى سويف وأى جهة أخرى من أجل نهضة مصر، مؤكدًا حرصه وأمله فى الوصول إلى رؤية لمشروعات تخدم المواطن البسيط وتدفع بمصر إلى الأمام مقدرًا جهد العاملين بالهيئة.

وتناول اللقاء وضع التصورات والمقترحات الخاصة بكيفية الاستفادة من الأراضى المملوكة لوزارة الأوقاف بالمحافظة، من خلال إقامة مشروعات فى كافة القطاعات والأغراض السكنية والتجارية والصناعية.

وخلال اللقاء قامت إدارة التخطيط العمرانى بعمل عرض "presentation" عن الأراضى المتاحة على مستوى المحافظة والمملوكة للأوقاف لطرح مقترحات مبدئية للمشروعات التى يمكن تنفيذها لتحسين مستوى الخدمات والمرافق بالمحافظة.
كما تمت مناقشة الأطر العامة والخطوط العريضة لإعداد بروتوكول تعاون بين المحافظة والوزارة فى هذا المجال، تمهيدًا لترجمة تلك الإجراءات إلى خطوات عملية عبر برامج زمنية محددة لتحقيق إنجاز ملموس على أرض الواقع فى استغلال المقومات والموارد المتاحة بالمحافظة.

كما أعدت الهيئة، برتوكولاً شبيهة مع المحافظات لحل النزاع القائم بالنسبة لأراضى الأوقاف بالمحافظات وخاصة دمياط وكفر الشيخ والدقهلية، وتفعيل مشروعاتها الإسكانية بباقى المحافظات، بحيث تطرح الأراضى على المستثمرين لإقامة مشروعات استثمارية بنظام حق الانتفاع، ويحصل الطرفين "المحافظة والهيئة" على حق الانتفاع مناصفة دون نقل الأصول، حيث سيتم مراجعته البرتوكول فى هيئة قضايا الدولة وأن أى ملاحظات ستكون برضا الطرفين.

وينهى البرتوكول، الذى يهدف إلى إنهاء النزاع بين الهيئة والمحافظات إلى أن يتم الوصول لحكم نهائى لصالح طرف من الأطراف.

من جانبه أكد المحاسب أحمد عبد الهادى مدير عام هيئة الأوقاف المصرية الجديد، أن الهيئة تسعى لتنفيذ مشروعات متوقفة منذ فترة، حيث يتابع الوزير إنهاء العمل بمشروعى إسكان بدر وسوق الخميس بالمطرية فى مرحلته الأولى التى سوف يجرى تسليمهما قريباً.

وأضاف عبد الهادى، لـ"اليوم السابع"، أن رئيس الهيئة يجرى لقاءات مع المحافظين لتوفير مرافق للمشروعات المتوقفة ومنها لقاءات له بمحافظ بنى سويف، وسوف يلتقى محافظ قنا قريباً لحل أزمة توقف تنفيذ مشروعات إسكان وحدات الفردوس والنورس بسيدى عمر بقنا.

من جانبهم توجه عدد 120 من أهالى مدينة قنا بالشكوى من قرار تأخر استلام شقق أبراج هيئة الأوقاف، النورس والفردوس، رغم أنهم قاموا بدفع 90 ألف منهم 50 ألفًا فى شهر 6 سنة 2010، و10 آلاف على 4 أقساط، حيث أنتهى المشروع منذ أكثر من سنة، وهناك مخاوف لدى الأهالى بزيادة الأسعار.

وكذلك توقف مشروع سما أسوان بمحافظة أسوان، ويتكون المشروع من عدد 10 أبراج سكنية – إدارى – تجارى، ودور أرضى و11 دور متكرر بإجمالى 300 وحدة سكنية على مساحة 1.16 فدان.

والمشروعات المتوقفة المملوكة لهيئة الأوقاف والمشرف على تنفيذها المجموعة الوطنية لاستثمارات الأوقاف، هى: مشروع مدينة الحرفيين الغردقة البحر الأحمر المشروع على مساحة 60 فدانًا تقريبًا، وتم اعتماد التخطيط العام بحيث يشتمل على عدد 1253 ورشة، وعدد 134 محل قطع غيار وعدد 48 سكن حرفى، وتم تنسيق الموقع بحيث يشتمل على منطقة خدمات استثمارية ومنطقة خدمات مركزية ومنطقة خدمات عامة، وكذلك مشروع عروس البحر بالبحر الأحمر، ويتكون المشروع من عدد 2 عمارة بإجمالى 44 وحدة إدارية على أرض مساحتها 1800 متر مربع.

كما يرتهن تسليم مشروع جوهرة القصير بالبحر الأحمر، وعدد العمارات 10، وعدد الوحدات 88 على مساحة 7412 مترًا مربعًا، والذى لم يتم افتتاحه حتى الآن.

وكذلك توقف مشروع المركز الحضارى بمدينة 6 أكتوبر، يتكون من مبنى دور أرضى وميزانين يستخدم كقاعة مؤتمرات ودور قاعة محاضرات ودورين غرف فندقية على مساحة 3000 متر مربع، ومشروع عمارة العريش، وهو عبارة عن عمارة سكنية دور أرضى و5 أدوار متكررة بإجمالى عدد 50 وحدة سكنية على أرض مساحتها مساحة 1008 أمتار مربعة لم يصدر لها تراخيص حتى الآن.

كما توقف مشروع مدينة الزهور الإسكندرية مرحلة 3و4 38 عمارة بعدد 3666 وحدة سكنية على مساحة 26 فدان حيث تشهد أرض المشروع تعديات ما أوقف العمل بها، كما توقف مشروع زهرة المعمورة الإسكندرية على مساحة 8 أفدنة و7 قيراط، ويحتوى على 8 عمارات بارتفاع 11 دورًا علويًا ودور أرضى بإجمالى عدد وحدات 678 لم تصدر لها تراخيص.

ويتوقف تنفيذ مشروع عمارة هرمل، وهى عمارة سكنية تقع على كورنيش النيل تتكون من بدروم جراج ودور أرضى محلات و11 دورًا متكررًا سكنيًا بإجمالى عدد 88 وحدة سكنية، ولم يتم تنفيذه لوجود تعديات، وكذلك عمارة جاردن سيتى بالقاهرة، وهى عمارة سكنية عمارة قديمة ذات طابع كلاسيكى أرضى، و3 أدوار متكررة بشارع رستم بجاردن سيتى لم تصدر لها رخصة هدم حتى الآن.

كما يعانى مشروع مول البستان بالوادى الجديد من التعطل، حيث لم يتم إشهاره برغم الإعلان عنه، وهو مكون من مبنى سكنى تجارى مكون من دور أرضى محلات، ودور أول مكاتب ومحلات، و4 أدوار سكنية على أرض مساحتها 660 مترًا مربعًا، وتوقف مشروع 12 مشروع مبنى إدارى سكنى، ومول تجارى بالراهبين بالمحلة الكبرى ويتكون المبنى من دور أرضى محلات و4 مكاتب إدارية، و5 أدوار متكررة، بإجمالى 45 وحدة، وتسبب عدم صدور تراخيص للمشروع برغم الإعلان عنه.

وتتوقف مشاريع المقرات الزراعية يتم إعداد مقرات زراعية فى مختلف المحافظات لكفر الجراية وفاقوس بالشرقية، والبصيلى ومحلة صا وشرنوب بالبحيرة، حيث أسند مقرات لكفر الجراية وفاقوس بالشرقية، للمجموعة الوطنية للأوقاف، والتى أعلنت الهيئة سعيها لاستخراج تراخيص لها قبل سنة من الآن.

وتسعى الهيئة لتسليم مشروعات مناطق الخدمات بمشاريع الهيئة بالمدن الجديدة فى مدن بدر –العاشر من رمضان – السادات، والمكونة من مبانى خدمات مول تجارى - نادى اجتماعى – حضانة – مسجد، بمشاريع الهيئة بكل من مدينة بدر – مدينة العاشر من رمضان – مدينة السادات بعد إجراء الوزير زيارة للمشروع منذ يومين وتأكيده تسليم الوحدات خلال شهرين بعد توقفه لفترة، ويضم مشروع بدر 77 عمارة بعدد 2016 وحدة على موقع مساحته 30 فدان، ومدينة السادات 88 عمارة بعدد 2110 وحدة على موقع مساحته 32.1فدان، مدينة العاشر 127 عمارة بعدد 2484 وحدة على موقع مساحته 45.2 فدان.

كما يتوقف مشروع إسكان الشباب خلف مستشفى الأحرار بالشرقية، عبارة عن عدد 11 عمارة إسكان اقتصادى وعدد 4 عمارات استثمارى بإجمالى 528 شقة على موقع مساحته 6 أفدنة، ويتوقف تنفيذ مشروع مضيفة البدراوى وقف أحمد باشا البدراوى بمدينة سمنود بالغربية مبنى سكنى تجارى ويتكون من دور أرضى يحتوى على مضيفة- مركز تحفيظ قرأن ومحلات وجراج، و5 أدوار متكررة سكنية، كما يتوقف تنفيذ سوق ماقوسة المنيا 314 محلاً، ومشروع برجى الفردوس والنورس بقنا عدد 2 برج سكنى على مساحة 2000م2 بعدد 132 لأكثر من 6 سنوات.


موضوعات متعلقة:

أبرز المحطات المهنية لرئيس هيئة الأوقاف الجديد.. لواء محاسب بماليات القوات المسلحة ووزارة التخطيط والمحمودية ويخلفه عبد القادر سرحان.. ويستهل عمله بتنفيذ 15 مشروعا أبرزها سوق الخميس وإسكان بدر والمنيا


الأوقاف تشكل غرفة عمليات كبرى برئاسة الوزير لمتابعة عمل المساجد ورصد المخالفات


الأوقاف تفتتح 10مساجد جديدة بالمحافظات للأسبوع الـ14 على التوالى









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة