"الكهرباء" تستعد لافتتاح 7 محطات جديدة من بينها محولان لحل أزمة الصعيد نهاية مايو.. القدرة الجديدة تضيف 4710 ميجا وات للإنتاج و570 للنقل.. ومصدر: أحمال رمضان لن تكون عبئا على الوزارة

الإثنين، 09 مايو 2016 03:17 ص
"الكهرباء" تستعد لافتتاح 7 محطات جديدة من بينها محولان لحل أزمة الصعيد نهاية مايو.. القدرة الجديدة تضيف 4710 ميجا وات للإنتاج و570 للنقل.. ومصدر: أحمال رمضان لن تكون عبئا على الوزارة وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة
كتبت رحمة رمضان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تستعد وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة المصرية، 7 محطات جدد نهاية الشهر الجارى، من بينهم محطتين محولات لحل أزمة الصعيد فى انخفاض الجهد، وتصل إجمالى قدرات 4710 ميجا وات للشبكة القومية لتوليد الكهرباء و570 ميجا فولت أمبير لنقل الكهرباء.

وكشف مصدر مسئول بوزارة الكهرباء والطاقة المتجددة المصرية، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أن المحطات الـ5 لتوليد الكهرباء من المتوقع أن يفتتحهم الرئيس السيسى وهى محطات "عتاقة والمحمودية وشمال الجيزة وغرب أسيوط وغرب دمياط"، موضحاً أن إجمالى القدرات المضافة من هذه المحطات ستبلغ 4710 ميجا وات.

وأشار المصدر، إلى أن محطة عتاقة تضم 4 وحدات بقدرة 160 ميجا وات للوحدة بإجمالى 640 ميجا وات،و تضم محطة المحمودية وحدتين بقدرة 160 ميجا وات بإجمالى قدرات 320 ميجا وات، وتبلغ قدرة محطة شمال الجيزة 2250 ميجا وات وغرب أسيوط ألف ميجا وات وغرب دمياط 500 ميجا وات.

وتابع المصدر أن هذه المحطات تعد استكمال لمشروعات الخطة العاجلة التى أطلقتها وزارة الكهرباء الصيف الماضى لمواجهة ارتفاع الأحمال، متوقعاً أن يقوم الرئيس السيسى بافتتاح محطة غرب أسيوط الجديدة بقدرة ألف ميجا وات فى حين يفتتح باقى المحطات بواسطة فيدو كونفرنس.

وأكد المصدر، أن هذا الصيف لا يحتاج لخطة عاجلة مثل الصيف الماضى لمواجهة الأحمال، مشيراً إلى أنه مازال هناك قدرات يتم إضافتها من الخطة العاجلة كافية لتلبية احتيجات المواطنين، موكداً أن الصيف الجارى لن يشهد تخفيف للأحمال من خلال قطع التيار وذلك لتوافر القدرات التى تلبية احتياجات المواطنين وأن أحمال شهر رمضان المبارك لن تشكل عبئ على الوزارة نظراً لوجود ما يكفى من احتياجات المواطنين.

ومن جانبه أعلن المهندس جمال عبد الرحيم، رئيس الشركة المصرية لنقل الكهرباء، تشغيل محطتى محولات بمنطقة وسط الدلتا نهاية شهر مايو الجارى، فى إطار خطة الوزارة لتطوير شبكة نقل الكهرباء لتحمل أحمال الشبكة القومية.

وقال "عبد الرحيم"، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، إنه سيتم الانتهاء من العمل وتشغيل محطة محولات شرق بنها بقدرة 350 ميجا فولت أمبير نهاية الأسبوع المقبل، موضحاً أنه سيتم تشغيل محطة محولات ميت غمر بقدرة 220 ميجا فولت أمبير يوم 20 مايو الجارى.

وأضاف "عبد الرحيم"، أنه سيتم ربط المحطتين بالشبكة القومية لنقل الكهرباء نهاية الشهر الجارى، مشيراً إلى أن دخول هذه المحطات يساهم فى القضاء على مشاكل نقل الكهرباء لمحافظات الصعيد، وإنهاء مشكلة انخفاض الجهد.

وأشار المصدر، إلى أنه من بين القدرات التى سيتم إضافتها وحدات كانت خرج الخدمة بسبب حوادث جسيمة، وهى محطة التبين بقدرة 300 ميجا وات وشمال القاهرة بقدرة 250 ميجا وات والكريمات الشمسية بقدرة 120 ميجا وات.

وأوضح المصدر، أن الأحمال على الشبكة القومية للكهرباء ستصل لنحو 26 إلى 27 ألف ميجا وات فى مايو الجارى وتحتاج محطات التوليد ما يقرب من 129 مليون متر مكعب من الوقود، وتصل إلى 141 مليون متر مكعب من الوقود لإنتاج ما يقرب من 28 ألف ميجا وات خلال يونيو القادم بحلول شهر رمضان المبارك.

وأشار المصدر، إلى أن محطات الكهرباء تحتاج 143 مليون متر مكعب من الوقود خلال شهر يوليو لتوليد من 29 إلى 30 ألف ميجا وات، مشيراً إلى أنه من المتوقع أن يحقق شهر أغسطس أعلى حمل على الشبكة بقدرة 32 ألف ميجا وات و الذى يحتاج ما يقرب من 149 مليون متر مكعب من الوقود.

وقال المصدر، إن احتيجات محطات الكهرباء من الوقود ستبدأ تتراجع بداً من سبتمبر لتصل إلى 146 مليون متر مكعب ثم 139 مليون متر مكعب فى أكتوبر ونوفمبر و132 مليون متر مكعب فى ديسمبر القادم.


موضعات متعلقة



"الكهرباء": تشغيل محطتى محولات بوسط الدلتا بقدرة 570 ميجا فولت نهاية مايو








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة