س وج كل ما تريد معرفته عن واقعة حريق النافى بالإسماعيلية فى 16 أكتوبر 1951

الأحد، 15 أكتوبر 2017 07:00 ص
س وج كل ما تريد معرفته عن واقعة حريق النافى بالإسماعيلية فى 16 أكتوبر 1951 مقر النافى القديم
الإسماعيلية – جمال حراجى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

فى 16 أكتوبر 1951 اندلعت المظاهرات فى الإسماعيلية للمطالبة برحيل الاحتلال الإنجليزى بعد إلغاء معاهدات 1936، حيث خرج طلاب المدرسة الثانوية بالإسماعيلية وانضم إليهم عدد من عمال المصانع وبعض العاملين فى الشركات الأجنبية، وتم حرق مول النافى "الجمعية التعاونية البحرية للإنجليز" تعبيرا عن الغضب الشعبى.

اليوم السابع تجيب عن أهم الأسئلة التى تخص هذه الواقعة والتى مر عليها 66 عاما ويحتفل بها أهالى الإسماعيلية كل عام.

1- ما هو النافى وأين يقع بالإسماعيلية؟

النافى مول تجارى "الجمعية البحرية للإنجليز" وكان موقعة بميدان عرابى أو ميدان محطة سكة حديد الإسماعيلية كما يحلو لأهالى الإسماعيلية وزائريها تعريفة بهذا الاسم.

2- ما حدود موقع النافى القديمة والجديدة الآن؟

 الميدان يحده من جهة الشمال شارع روبير، المعروف الآن باسم شارع الحرية، ومن الشرق شارع أوجينى المعروف الآن باسم شارع عرابى من الغرب محطة السكة الحديد بينما حده الجنوبى موقع فندق إيزيس الحالى، وكان يطلق علية قديما ميدان الملكة نازلى بعد حفر قناة السويس.

3- متى تغير اسم الميدان وما هو الميدان الجديد بعد ثورة 52؟

 استمر أسم الملكة نازلى على الميدان، إلى أن قامت ثورة 23 يوليو 1952 وجلاء الإنجليز عن مصر فتم تجديد الميدان فى 24 سبتمبر 1961 وأطلق علية ميدان عرابى، ووضع تمثال عرابى والموجود حاليا فى منتصف الميدان.

 

4- ماذا تعنى كلمة نافى وما أهمية المكان للجنود الإنجليز؟

تعنى كلمة "نافى" البحرية، حيث كان جنود البحرية الملكية البريطانية فى قاعدة قناة السويس يتوافد على المكان هم وعائلاتهم تسوق والترفيه، وكانت هذه المنشأة ضخمة وتضم العشرات من المحلات التجارية والترفيهية والتى يباع فيها كل شيء من الإحتياجات اليومية للجنود الإنجليز، كما كان يحتوى على بار وكافتيريا

5- لمن كانت ملكية النافى؟

وتؤكد بعض الروايات التاريخية لبعض المؤرخين بالإسماعيلية، على أن ملكية النافى للإنجليز تضاربت الأقوال فهناك من ذكر أن الملكية كانت لمجموعة من التجار المصريين واليونانيين، وذلك باستغلال وجود جنود البحرية الإنجليزية فى قاعدة قناة السويس، والبعض الأخر قال أن المول أنشأته البحرية الإنجليزية لجنودها للترفية عنهم وقضاء احتياجاتهم.

 6- متى تم حرق مول النافى بالإسماعيلية؟

تم حرق مول النافى فى يوم 16 أكتوبر 1951 ونهب كل ما فيه وتدمير كل شىء، وكانت بداية لتلاحم الشعب مع الفدائيين فى منطقة القناة.

7- ماذا حدث بعد حريق النافى؟

بعد حريق النافى بشهور قليلة، وبالتحديد فى 25 يناير 1952 كانت المعركة الشهيرة معركة الشرطة ضد الاحتلال الإنجليزى فى نقطة شرطة البستان وهى لا تبعد كثيرا عن موقعة حرق النافى بميدان عرابى.

8- كيف خلد أهالى الإسماعيلية واقعة حريق النافى؟

ظلت واقعة حريق النافى من الوقائع المهمة فى تاريخ الإسماعيلية النضالى حيث اتخذت المحافظة هذا اليوم عيدا قوميا لها، وظل عدة سنوات قبل أن يقوم مجلس محلى المحافظة فى 1995 بتغيير العيد القومى إلى 25 يناير ثم العودة إلى 16 أكتوبر منذ عامين فقط.

مقر النافى القديم
مقر النافى القديم

 

ميدان عرابى
ميدان عرابى

 

جانب من الميدان
جانب من الميدان

 

تمثال عرابى أمام محطة السكة الحديد
تمثال عرابى أمام محطة السكة الحديد

 

عرابى بعد التجديد
عرابى بعد التجديد

 

صورة أرشيفية للميدان
صورة أرشيفية للميدان

 

النافى تحت الحراسة البريطانية
النافى تحت الحراسة البريطانية

 

النافى بعد حرقه سورة أرشيفية
النافى بعد حرقه صورة أرشيفية

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة