لماذا يفضل العالم فيس بوك؟.. 3 استراتجيات اتبعها الموقع لجذب 2 مليار شخص

الثلاثاء، 19 ديسمبر 2017 09:00 م
لماذا يفضل العالم فيس بوك؟.. 3 استراتجيات اتبعها الموقع لجذب 2 مليار شخص مارك زوكربيرج
إسراء حسنى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

هناك العشرات من المواقع والتطبيقات الاجتماعية التى تم إطلاقها خلال السنوات الماضية، فى محاولة لمنافسة عملاق التواصل "فيس بوك"، ولكن لم يتمكن أى منها تحقيق هذا الهدف أو حتى الاقتراب منه، وبقى "فيس بوك" يغرد وحيدًا فى المقدمة مع أكثر من 2 مليار مستخدم نشط شهريًا، وهذا الأمر لم يأت بالصدفة، ولكن منذ البداية وهناك خطة وضعها مؤسس الموقع "مارك زوكربيرج" هدفها الوحيد هى جذب أكبر عدد من المستخدمين لقضاء أطول فترة على الموقع، وفيما يلى نسلط الضوء على الاستراتجيات التى كشف بعضها الموظفين الأوائل للموقع.

استهلاك الوقت

فى تصريحات حديثة قال إيسان باركر، المؤسس المشارك لـ"نابستر" والرئيس السابق لشركة فيس بوك، إن الشبكة الاجتماعية تستخدم بعض الإستراتجيات التى تهدف إلى استغلال الضعف فى علم النفس البشرى، وتجعل المستخدمين مدمنين للموقع.

ادمان فيس بوك
ادمان فيس بوك

 

وشرح أن إدارة الشركة بدأت تبحث فى ضم مزايا جديدة تعمل على ربط المستخدمين بالموقع ودفعهم لاستهلاك وقتهم على المنصة، وكان الهدف الوحيد الذى كان فى الاعتبار هو كيفية استهلاك الكثير من وقت المستخدم، ومن هناك جاءت فكرة الـlike والتعليق.

اقتصاد الاهتمام

هذا المصطلح انتشر بقوة بعد ظهور مواقع التواصل الاجتماعى والشركات التكنولوجية التى تتنافس لجذب اهتمام المستخدمين حول العالم لأطول وقت ممكن، وقال بعض الباحثين إن تلك المواقع وعلى رأسها "فيس بوك" تكافح للحصول على اهتمام الناس، وهو ما يؤدى إلى جمع المزيد من البيانات التى يمكن استخدامها لبيع الإعلانات التى تدر أموالاً طائلة، لذلك أصبح اهتمام المستخدم له أهمية قصوى.

فيس بوك
فيس بوك

 

إحاطة المستخدمين بالمزايا

من أحدث الاستراتجيات التى يتبعها موقع فيس بوك، هى دمج أكبر عدد من المزايا والخدمات الممكنة داخل الموقع، وهذا حتى لا يلجأ المستخدمين للخروج من التطبيق، سواء لقراءة الأخبار أو طلب سيارة الأجرة أو حتى اللعب.

 










مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة