فى ذكرى تأسيسها.. كل ما تحب معرفته عن "اليد الحمراء"

الأحد، 12 فبراير 2017 11:42 ص
فى ذكرى تأسيسها.. كل ما تحب معرفته عن "اليد الحمراء" تونس زمن الاحتلال
كتب أحمد إبراهيم الشريف

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يصادف اليوم ذكرى الاحتفال بيوم اليد الحمراء، والتى تسمى بالفرنسية (La Main Rouge)، وهى عصابة من الاستعماريين الفرنسيين نشطت فى تونس فى خمسينات القرن الماضى.

 

وقامت عصابة اليد الحمراء باغتيال عدد من التونسيين من أهمهم الزعيم النقابى فرحات حشاد فى 5 ديسمبر 1952 والقيادى الدستورى الهادى شاكر فى سبتمبر 1953 كما اغتالت الدكتور عبد الرحمن مامى فى 1954.

 

كانت عصابة اليد لحمراء لها علاقة مباشرة بالمخابرات الخارجية الفرنسية ولها علاقة بالأمن الاستعمارى الفرنسى فى تونس وبالسلطات الفرنسية.

 

كان عناصر هذه العصابة يقومون بترويع الأهالى باستخدام الأسلحة الرشاشة دون سبب فقد كانوا يمرون بالسيارة بجانب المقاهى ويوجهون أسلحتهم نحو الجالسين فيها لقتلهم وكانوا يعملون أيضا على إلقاء قنابل على منازل المناضلين على غرار ما حصل مع فتحى زهير وأحمد المستيرى.

 

قامت الوحدة باغتيال أكثر من 200 شخص منهم 135 فى سنة 1960. وشملت أنشطة الوحدة أكثر من خمس دول أوروبية، بالإضافة لدول المغرب العربى. وتنوعت عملياتها بين التسميم، الرمى بالرصاص، السيارات المفخخة، القنابل الموقوتة، الرمى بالسهام،... قامت الوحدة بتنفيذ عمليات داخل الأراضى الفرنسية: اغتيال بالرصاص، وبالطرود المفخخة كما قامت بإرسال رسائل تهديد للعديد من الشخصيات الفرنسية.

 

يذكر أنه حتى الآن لم تتم محاكمة أى من الشخصيات التى كانت تشكل هذه العصابة حتى الآن.










مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة