بعد واقعة الجونة.. البرلمان يحذر من فوضى الطائرات بدون طيار.. بكرى يتقدم بطلب إحاطة للداخلية والطيران المدنى.. ويطالب بوقف نشاط الشركة.. والشريف: دخلت فى عهد الإخوان.. لجنة الدفاع: تهديد للأمن القومى

السبت، 18 فبراير 2017 04:00 ص
بعد واقعة الجونة.. البرلمان يحذر من فوضى الطائرات بدون طيار.. بكرى يتقدم بطلب إحاطة للداخلية والطيران المدنى.. ويطالب بوقف نشاط الشركة.. والشريف: دخلت فى عهد الإخوان.. لجنة الدفاع: تهديد للأمن القومى طائرة بدون طيار
كتب عبد اللطيف صبح – أحمد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

حذر عدد من أعضاء مجلس النواب، من فوضى انتشار الطائرات بدون طيار، خاصة بعد ما حدث اليوم بمنطقة الجونة بمحافظة البحر الأحمر بظهور طائرة بدون طيار تابعة لإحدى شركات التصوير فى منطقة الجونة بمحافظة البحر الأحمر وذلك بدون الحصول على أى تصاريح للتصوير، ووفق مقطع فيديو متداول، تظهر طائرة بدون طيار ترصد سباق سيارات، إلا أن الأمر تطور إلى رصدها لمسارات البترول والطرق والمنشآت وبعض المواقع الحيوية.

 

ومن ناحيته أعلن النائب مصطفى بكرى أنه سيتقدم صباح اليوم السبت بطلب إحاطة موجه لوزيرى الطيران المدنى والداخلية والجهات المعنية، بشأن ظهور طائرة بدون طيار تابعة لإحدى شركات التصوير فى منطقة الجونة بمحافظة البحر الأحمر وذلك بدون الحصول على أى تصاريح للتصوير.

 

وأوضح بكرى لـ"اليوم السابع"، أن تلك الواقعة تشير إلى أن هناك دولة فوق الدولة، وأن البعض يتحرك بهذا المنطق، مشددا على أن الإجراءات الأمنية هى مسألة تتعلق بالأمن القومى المصرى، مطالبا بمحاسبة من كان وراء إطلاق هذه الطائرة التى قامت بتصوير مناطق استراتيجية هامة لا يحق لأحد تصويرها.

 

وأضاف بكرى أن هذا الأمر يمثل اختراق، قائلا "وعندما نسمع إن هذا تم بدون ترخيص، فذلك يعنى أن هناك من تعمد إحداث هذا الاختراق ويجب أن يُحاسب، وتلك الشركة يجب أن تُمنع من العمل فى مصر ومحاسبة المسئول عن ذلك".

 

ومن جهته، قال اللواء مدحت الشريف وكيل لجنة الشئون الاقتصادية بمجلس النواب، وضابط المخابرات الحربية سابقا، أن تلك الطائرات تدخل مصر منذ عهد جماعة الإخوان الإرهابية بشكل مكثف، لافتا إلى أنهم كانوا يستخدمونها فى تصوير المظاهرات.

 

وأوضح الشريف لـ"اليوم السابع" أن تلك الطائرات كانت تدخل فى حاويات تأتى من الخارج وتُهرب عبر المطارات، مشيرا إلى أنه طبقا للقوانين المصرية فإنها لا تستخدم ولا تدخل الدولة إلا بموافقة الأجهزة الأمنية، ولا يتم استخدامها دون إخطار الجهات المختصة والحصول على موافقة منها، مشيرا إلى أن بعض العناصر الإرهابية الخطرة التى تم الإيقاع بها وُجد لديهم طائرات بدون طيار.

 

وأضاف اللواء مدحت الشريف أن هناك ثغرة فى عملية المراجعة الفنية والتقنية على الحاويات والواردات، لافتا إلى أن تلك الثغرة أمنية واقتصادية، قائلا "العملية تحتاج إلى تدقيق، وإن كان هناك أجهزة يتم استخدامها بالفعل لكن الكفاءة الفنية لها إما ضعيفة أو يتم تعطيلها فى بعض الأوقات فى إطار الفساد، مما يؤثر سلبا على الأمن القومى والاقتصاد المصرى".

 

ومن جانبه حذر النائب يحيى الكدوانى، وكيل لجنة الدفاع والأمن القومى بالبرلمان، من استخدام شركات تصوير طائرات بدون طيار لتصوير أماكن معينة، موضحا إن الطيران المدنى هو من له سلطة إعطاء تراخيص للشركات لتصوير أماكن معينة، ولا يجوز القيام بعمليات تصوير دون الحصول على تصريح، لأنها جريمة يعاقب عليها القانون.

 

وأضاف وكيل لجنة الدفاع والأمن القومى بالبرلمان، لـ"اليوم السابع" ، أنه لا بد من محاسبة الشركة التى قامت بهذا الفعل، باعتبار أن هذا الأمر تهديد صريح للأمن القومى، موضحا إنه أصبح هناك لعب أطفال يتم استخدامها لتصوير أماكن مهمة وحيوية، وبالتالى لابد من مراقبة هذه الأمور.

 

وأكد وكيل لجنة الدفاع والأمن القومى بالبرلمان، على ضرورة تحذير وزارة الطيران المدنى لجميع الشركات من أن تقوم بتصوير أماكن حيوية دون الحصول على تصريح من الوزارة نفسها، لمعرفة أهدافا لتصوير والغرض منها، لمنع أى جهات تسعى للعبث بالأمن القومى المصرى.

 

وفى السياق ذاته، قال النائب سامى رمضان، عضو اللجنة التشريعية بمجلس النواب، إن ما قامت به شركة التصوير مخالف للقانون، لأنه لا يمكن تصوير أى منطقة بدون تصريح من الجهات المختصة، مطالبا بمعاقبة الشركة، كى لا تكون دافع لشركات أخرى للقيام بمثل هذه الأمور، وتصوير مناطق فى الدولة المصرية بدون تصريح.

 

وأضاف عضو اللجنة التشريعية بمجلس النواب، لـ"اليوم السابع"، أن هناك من يستخدم هذا التصوير لأغراض غير وطنية، وبالتالى لا يمكن القيام بأى تصوير دون الحصول على التصريح الرسمية وفقا للقانون، موضحا إنه لا أحد يعرف غرض هذه الشركة، وحتى لو كان غرضها الترويج للسياحة المصرية، لابد من أن تحصل على تصريح أولا.

 

وطالب عضو اللجنة التشريعية بمجلس النواب، بتطبيق القانون بحسم ضد كل شركة تقوم بتصوير مدن مصرية باستخدام طائرات بدون الحصول على تصريح من الجهات الرسمية.










مشاركة

التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

احمد

الى الاستاذ بكري

ما تكبرش الموضوع اوى بدل ما تقول لا ومش لاه الطياره بدون طيار مش مشكله عشان تمنعها المشكله هى استغلالها الخاطئ فى مواقع زى airvuz بيقدم فيديوهات من اجمل الفيديوهات على الاطلاق مين اللى عاملها يا استاذ بكري!!! شويه ناس بيفرجوا الناس جمال الطبيعه فيه سوء استخدام امنعه غير كده لأه ثانيا انتو ازاى عاوزين تطوروا التعليم والبحث والعلمى من غير اى مواطن يجرب ويتعلم ازاى يعمل طياره بقي بذمتك انته عاوز الدوله تتقدم!!! من يومين انجلترا بقت تدرس مادة هاكر للطلبه فى المدارس فكر بالعلم مش بعقلك اللى هيودينا فى داهيه

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة