مثقفون: الثورة حاضرة بقوة فى رواية نقطة نظام

الخميس، 11 مايو 2017 05:00 م
مثقفون: الثورة حاضرة بقوة فى رواية نقطة نظام المجلس الأعلى للثقافة
كتبت بسنت جميل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

نظم المجلس الأعلى للثقافة بالتعاون مع لجنة القصة ومقررها الأديب يوسف القعيد ندوة لمناقشة رواية "نقطة نظام" للكاتب صبحى موسى، رأس الندوة الناقد الدكتور ربيع مفتاح، وشارك بها كل من الدكتور والباحث عمار على حسن، والقاص والناقد شوقى عبد الحميد.

 

وقال الناقد ربيع مفتاح إن الكاتب صبحى موسى كاتب متحقق له سمته فى الشعر والرواية، وأشار للكثيرين الذين كتبوا الشعر والرواية، وتطرق لمسيرة الكاتب الصحفية والوظيفية وللجوائز التى حصل عليها، وأضاف أن الرواية بها نوع من الحوار بين ما هو اجتماعى وثقافى وتراثى وسياسى فى شكل ممزوج، وهذه التداخلات هى ما تميز الرواية.

 

ومن جانبه استعرض عمار على حسن، روايات صبحى موسى قبل تلك الرواية وكيف أنه بالروايات الأولى كان حريصا على اللغة الشعرية لكن منذ رواية الموريسكى الأخير ونقطة نظام قد ركز على عناصر أخرى للسرد بجانب اللغة.

 

وأضاف عمار على حسن أن الرواية بها الثورة حاضرة بقوة، وأن النظام بها يعنى الثقافى والاجتماعى وغيره، وتطرق لمسألة حضور الثورة فى العمل هل هى لصالحه أم لا؟ مؤكدا أن نقطة نظام قد استفادت بشكل غير مباشر من الثورة وحضورها بالعمل، مشيداً  بعنوان الرواية لأنه لافت ومميز.

 

وأكد عمار على حسن أن الثورة السياسية سبقت الثورة الفكرية، واختم حديثه بأن الرواية بها من التجربة الكثير وأن الأساطير لا تعيق التقدم للأمة بدليل أساطير الهنود الحمر وحفاظها على هذا المجتمع الذى عانى من الرجل الأبيض كثيرا وفقد حضارته.

 

وعن القراءات الكثيرة لتلك الرواية تحدث شوقى عبد الحميد، وأكد أن الرواية بها جزء كبير من المهارة، وأخذ على الكاتب صغر الفصل الأخير وأنه كان من الممكن حذفه، وأشاد باختيار الصحراء، واختتم حديثه بأن الرواية هى عن المثقف والثورة بامتياز وأن خلو الرواية من الحدث الأساسى أو الرئيسى ما يميزها لأنه أتاح الكثير من التداخل والمزج










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة