الفزع من النقاب يجتاح القارة العجوز.. محكمة أوروبية تقضى بمنع ارتدائه فى الأماكن العامة ببلجيكا وفرض عقوبات "غرامة وسجن".. والنمسا تطبق القانون فى أكتوبر المقبل.. والنرويج تتبع خطى جيرانها

الجمعة، 14 يوليو 2017 03:00 ص
الفزع من النقاب يجتاح القارة العجوز.. محكمة أوروبية تقضى بمنع ارتدائه فى الأماكن العامة ببلجيكا وفرض عقوبات "غرامة وسجن".. والنمسا تطبق القانون فى أكتوبر المقبل.. والنرويج تتبع خطى جيرانها الفزع من النقاب
كتب أحمد علوى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أصبح النقاب فى الفترة الأخيرة يمثل مصدر كبير للقلق والإثارة بغض النظر عن كونه رمز دينى أو يمثل حرية اعتقاد، فقد أصيبت العواصم الأوروبية بحالة رعب هيسترية عند رؤية السيدات المسلمات المنقبات، إذ يتذكرون الهجمات الإرهابية التى أودت بحياة الكثير منهم، سواء أصدقائهم كانوا أم أقاربهم.

 

وجاء هذا الربط بين الإرهاب والقتل وسفك الدماء وارتداء النقاب أو الرموز الإسلامية بشكل خاص، نتيجة ترديد لفظ الجلالة والشهادتين بالتزامن مع تنفيذ الهجمات الارهابية، وتسعى حكومات دول القارة العجوز لاتخاذ التدابير التى من شانهأ أن تمنع إرتداء النقاب أو الرموز الدينية والحفاظ على الطابع العلمانى للبلاد.

 

وفى الإطار ذاته أقرت المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان الثلاثاء الماضى منع النقاب فى الأماكن العامة الصادر فى عام 2011 فى بلجيكا، إذ اعتبرت أنه "ضرورى تطبيقه فى مجتمع ديموقراطى".

 

وكانت المحكمة تنظر فى الدعاوى الرافضة لمنع النقاب بتهمة التمييز وانتهاك الحياة الخاصة: الأولى تقدمت بها مسلمتان بلجيكية ومغربية ضد القانون الذى تم تبنيه فى بلجيكا فى 11 يونيو 2011، والثانية، تقدمت بها مسلمة بلجيكية وتندد بالتسويات التى تم تبنيها فى العام 2008 فى مناطق ببينستر وديزون وفيرفييه لـ"منع أى لباس يحجب الوجه بشكل دائم وفى كل الأماكن العامة".

 

واعتبر القضاة فى الحالتين أن المنع "يهدف إلى ضمان شروط العيش معا بصفته أحد عناصر حماية حقوق وحريات الآخرين"، وانه يمكن أن يكون "ضروريا فى مجتمع ديموقراطي".

 

وأقر القضاة العقوبات المقررة فى حالات المخالفة. وينص القانون البلجيكى على عقوبة جنائية تتراوح بين غرامة وعقوبة بالسجن فى حال تكرار المخالفة، وأشارت المحكمة إلى أن فرض العقوبات ليس تلقائيا.

 

كما شدد القضاة على أن إخفاء الوجه فى الأماكن العامة يعتبر مخالفة "مختلطة" فى القانون البلجيكى ما يعنى أنها ضمن صلاحيات الإجراءات الجنائية والإدارية معا مما يتيح للدولة هامشا أكبر عند اتخاذ القرار فى العقوبات المخصصة لذلك.

 

ولم تكن بلجيكا هى أول دولة أوروبية تمنع ارتداء النقاب أو تسعى إليه، إذ أعلنت النمسا، أن تشريع حظر ارتداء النقاب الإسلامى، الذى يغطى كامل الوجه، فى الأماكن العامة، سيدخل حيز التنفيذ بدءا من الأول من أكتوبر المقبل.

 

ويأتى حظر ارتداء النقاب والبرقع وأى ملابس أخرى تغطى الوجه فى النمسا بعد إجراءات مماثلة فى بلدان أخرى فى الاتحاد الأوروبى، كان أولها فرنسا التى أقرت هذا الحظر فى 2011.

 

وبموجب القانون الجديد الذى وافق عليه البرلمان النمساوى، فى مايو، وأقره الرئيس هذا الأسبوع، سيتعين على من يخالفه دفع غرامة، تصل إلى 150 يورو (168) دولار.

 

ووفقا لوكالة فرانس برس، يشتمل القانون على إجراءات أخرى تفرض قيودا على نشر مواد تحضّ على التطرف، وتلزم المهاجرين بتوقيع "عقد اندماج"، يلتزم المهاجر بموجبه بـ"برنامج اندماج"، ويشمل "برنامج الاندماج"، ومدته 12 شهرا، دورات فى "القيم" واللغة الألمانية، وعدم حضوره قد يؤدى لاقتطاع فى مدفوعات التأمين الاجتماعى.

 

يذكر أن الحكومة الوسطية، طرحت  بدعم قوى من اليمين المتطرف النمساوى، هذا القانون الجديد، فى غمرة وصول نحو 90 ألف من طالبى اللجوء منذ العام 2015 إلى النمسا.

 

ومن جانبها قالت الحكومة النرويجية، الشهر الماضى، إنها تسعى لفرض حظر على النقاب فى دور الحضانة والمدارس والجامعات، لتكون أحدث دولة أوروبية تقترح قيودا على ارتداء النقاب.

 

وقالت الحكومة النرويجية، وفقا لما ذكرته قناة "سكاى نيوز" الإخبارية، إنها واثقة من أن المعارضة ستدعم هذه الخطوة.

 

كما أكد وزير التعليم النرويجى توربيورن رو إيزاكسن "لدينا كل الأسباب لنعتقد أن البرلمان سيوافق".

 

وأضاف خلال مؤتمر صحفى، إن "الأزياء التى تغطى الوجه مثل النقاب لا تمت بصلة للمدارس النرويجية، حيث تمثل القدرة على التواصل قيمة أساسية"، و"الموظفات اللواتى يتمسكن بارتداء النقاب قد يخسرن وظائفهن وطالبات الجامعات قد يواجهن إمكانية الفصل".

 










مشاركة

التعليقات 7

عدد الردود 0

بواسطة:

Moustafa

Excellent News

I hope Egypt will follow Europe too. We do not want to see these CRAZY women walking in the streets anywhere in Egypt.

عدد الردود 0

بواسطة:

000

النقاب

عقبال ما يطبق في مصر وانت ماشي في الشارع لاتعرف هل النقاب ده لرجل او امراه ويسبب مشاكل كثيرة وانتم شاهدين علي محمد بديع مرشد الاخوان اتنقب وهرب من الشرطه هل هذا ينفع

عدد الردود 0

بواسطة:

Sar-al-sa

تجنب اخطار النقاب بتجنب وجوده

وممن عقلاء البشر ياسيدي يقبل لاعداء الانسانيه بان يحاربوهم من وراء حجاب ايا كانت دياناتهم وهم متأسلمون متخذين من من.احد مظاهر الاسلام النبيله وزينه المرأه وعزتها وسيله ارهابيه تسير مجرمه وهي محمله بادوات الموت للابرياء من بني البشر المسالمين تخفيها وتخفي نفسها خلف الحجاب وياليت نص في قانون على ابعادها خارج المحيط المراد له الامن حتى وان كانت جنستها منهم تجنسا وليس اصلا والله المستعان

عدد الردود 0

بواسطة:

محمد عزت عمران

النقاب عادة وليس فريضة

النقاب للأسف عادة يظنها البعض أنها اسلامية وهى ليست بأسلامية وانما عادات لبعض العرب واليهود فى قديم الزمان ويتوارى ورائها الهاربين من تنفيذ الأحكام ومخالفين القانون من القتلة والنصابين وتستخدمه بعض النساء فى التسول ويا ريت نمنعه فى مصر نهائيا

عدد الردود 0

بواسطة:

الأسكندراني

(((( أطردوهم ))))

...و...و. صباح الخير ....أطردو هؤلاء الملثمات من أراضيكم .....ولتحافظو على هويتكم ....وليعدن من حيث أتين ...وألا سيحدث لكم مالا يحمد عقباه ...ولا أدري لماذا يخفين وجوههن هؤلاء الملثمات ...المخيفات ...المثرن للشك ...أينما حللن فى أى مكان ...أهو من الدين ..؟؟ لو هو كذلك فلتحافظن على دينكم وهويتكم ..ولتعودن لبلادكن ....غير مأسوف عليكن ....ولتذدن البله طين فى بلادكن ..............اللثام ....النقاب ...أخفاء الوجه ......جربمه ...جريمه ....جريمه ........ولابد من قانون لتجريمه ...لابد ..ومن الضروري ...وخاصة فيما تمر به مصرنا من منعطفات خطيره لايعلم مداها الا الله سبحانه وتعالى ..........اللهم أكشف عنا سوء اللثام والملثمين ......آمين ...آمين ..آمبن ................................وصباح الفل .

عدد الردود 0

بواسطة:

وسام الجابري

عجبا

على الرغم من اختلاف العلماء في حكم لبس النقاب الذي يرا البعض انه هو المقصود بالحجاب . وان اول ما يلفت النظر للمراة ليس شعرها بل وجهها و لندع ان اغلب العمليات الارهابية ليس للحجاب دور فيها . و لنتكلم عن الحرية الشخصية و العدالة الاجتماعية و الديموقراطية المزعومة فاذا لبست المراة ما يظهر مفاتنها و يكشف عورتها قالوا حرية شخصية و اذا اردت ان تصون نفسها قالوا رجعية . عجبا لاناس اصبح الشيطان لهم اماما و الرغبات لهم منهجا و سلوكا فاصبحوا دعاة الرذيلة و الاسفاف منكرين للعفة و العفاف .

عدد الردود 0

بواسطة:

الأسكندراني

((( اللثام ......والختان )))

....و مساء الخير ...واضح من اللقب ياأخ وسام أنك خليجي ...........وأقول : لقد أستطعتم أن تصدروا لمصرنا النقاب عن طريق العماله المصريه بالخليج ....ولم تستطيعوا أن تصاحبوا هذه العاده بمناهضة الختان ....ولا أستطعنا تصدير الختان لكم ...عاداااااااات ما أنزل الله بها من سلطان ....وليست دليلا على العفه والشرف ...........مع تحياتي .

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة