نواب: زيادة سعر تذكرة أتوبيس النقل العام ليست كبيرة مقابل الخدمة

السبت، 05 أغسطس 2017 11:55 م
نواب: زيادة سعر تذكرة أتوبيس النقل العام ليست كبيرة مقابل الخدمة مجلس النواب
كتب مصطفى السيد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لجأت هيئة النقل العام لتحريك أسعار تذكرة الركوب لأتوبيسات الهيئة بقيمة 50 قرشاً للتذكرة ابتداءً من اليوم الجمعة، وكان أعلن عاطف عبد الحميد محافظ القاهرة أن الزيادة جاءت نتيجة لمواكبة الزيادة المتتالية لأسعار الوقود، والتى أدت لزيادة الخسائر بالهيئة، فيما اعتبر نواب البرلمان أن الزيادة ليست كبيرة فى مقابل الخدمة التى تقدمها هيئة النقل العام، بينما شدد آخرون على ضرورة الابتعاد عن تحريك الأسعار لمراعاة محدودى الدخل، كما طالبوا فى الوقت نفسه بالاستفادة بموارد القطاع لتحسين الخدمة وزيادة نسب الإعلانات على الأتوبيسات.

 

وحول زيادة التذكرة، قال محمد عبد الله زين الدين وكيل لجنة النقل والمواصلات بمجلس النواب، إنه يفترض أن يواكب تحريك أسعار تذاكر الركوب لأوتوبيسات هيئة النقل العام بقيمة 50 قرشاً للتذكرة تطوير فى الخدمة المقدمة للمواطن وقطاع النقل العام.

 

وأضاف عبد الله زين فى تصريحات لـ"اليوم السابع"، أن هناك عدة أسئلة للحكومة حول تحريك أسعار تذكرة ركوب أتوبيسات النقل العام، وهى هل تمت دارسة الاثار المترتبة على المواطن الذى يستخدم هذه الأتوبيسات للهروب من جشع سائقى الأجرة فى القطاع الخاص. وتابع وكيل لجنة النقل فى تصريحه هل ستعود هذه الزيادة بالنفع على المواطنين الذين يستخدون أتوبيسات النقل العام، أم سيحدث مثل ما حدث فى زيادة أسعار تذكرة المترو والتى لم يحدث تطوير فى قطاع هيئة مترو الانفاق رغم تحريك أسعار التذاكر.

 

وأشار إلى أن يفترض أن تعرض الحكومة مثل هذه القرارات على مجلس النواب لأخذ رأيه فيها والاطلاع على الدراسات بشأن تحريك الأسعار حتى لا تكون مفاجأة للمواطن. ولفت إلى أن ما يدور داخل أروقة الوزراء يدل على عدم وجود تنسيق بينهم فى اتخاذ القرارات التى لها تأثير كبير على المواطنين، موضحا أن هناك موارد كبيرة داخل كل قطاعات النقل يمكن الاستفادة بها وتطوير هيئة النقل العام بدلا من اللجوء إلى الحل السهل بتحريك الأسعار.

 

وأوضح أنه لا توجد خطة أو استراتيجية لدى هيئة النقل العام لتطوير القطاع، مؤكدا أن تحسين مستوى هذا القطاع سيحل جزء كبير من مشكلة النقل فى مصر.

 

فيما، قال محمد الكومى عضو مجلس النواب عن دائرة عين شمس بمحافظة القاهرة، إنه كان من المتوقع تحريك أسعار تذاكر ركوب أتوبيسات النقل العام بعد تحريك أسعار المحروقات، مشيرا إلى أن يفترض أن تنعكس هذه الزيادة على تطوير قطاع النقل العام وتحسين الخدمة المقدمة للمواطن.

 

وأضاف الكومى فى تصريحات لـ"اليوم السابع"، أنه يطالب هيئة النقل العام بزيادة الاعلانات على الأتوبيسات حتى تستطيع توفير الموارد المالية لمواجهة فارق السعر الذى نتج عن تحريك أسعار المحروقات.

 

وأشار عضو مجلس النواب إلى أن على الحكومة التفكير فى آليات أخرى تحقق منها موارد مالية غير تحريك الأسعار مثل زيادة الإعلانات على الأتوبيسات، كما طالب النائب بتوسيع شبكة الاشتراكات المدعومة للركوب أتوبيسات النقل العام لمحدودى الدخل والطلاب.

 

فى المقابل، قال نبيل أبو الباشا عضو لجنة النقل والمواصلات بمجلس النواب، أن هيئة النقل العام لجئت لزيادة تذكرة ركوب الأتوبيسات نتيجة الخسائر التى لحقت بالقطاع بسبب ارتفاع أسعار المحروقات. وأضاف أبو الباشا، أن زيادة التذكرة ليست كبيرة فى مقابل الخدمة التى تقدمها أتوبيسات هيئة النقل العام، موضحا أن كل وسائل النقل زادت نتيجة ارتفاع أسعار الوقود.

 

وأشار عضو لجنة النقل إلى أن الفترة المقبلة ستشهد زيادة فى أسعار تذكرة القطارات، لأن هيئة السكة الحديد تحقق خسائر فادحة، موضحا أن لجنة النقل كانت رفضت الزيادة لأنها لن تغطى هذه الخسائر والتى تبلغ مليارات ناتجة عن سوء الإدارة.

 

كان المهندس عاطف عبد الحميد محافظ القاهرة أكد بأنه بدءاً من اليوم الجمعة تم تحريك أسعار تذاكر الركوب لأوتوبيسات هيئة النقل العام بقيمة 50 قرشاً للتذكرة وذلك لمواكبة الزيادة المتتالية لأسعار الوقود، والتى أدت إلى زيادة الخسائر بالهيئة بنسبة كبيرة لتحملها قيمة فروق زيادة أسعار المحروقات على مدار زيادتين سابقتين، ولتمكين قدرة الهيئة على استمرار الخدمة اللائقة للمواطنين.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة