مساعد وزير الخارجية يبحث مع وفد كرواتى التعاون لمكافحة الإرهاب الدولى

الخميس، 26 أبريل 2018 10:12 ص
مساعد وزير الخارجية يبحث مع وفد كرواتى التعاون لمكافحة الإرهاب الدولى مساعد وزير الخارجية يلتقى نظيره الكرواتى
كتب أحمد جمعة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

زار السفير عمرو رمضان، مساعد وزير الخارجية للشؤون الأوروبية، العاصمة الكرواتية "زغرب"، لعقد الجولة الثالثة للمشاورات السياسية بين مصر وكرواتيا، بمشاركة السفيرة ألفت فرح سفيرة مصر فى كرواتيا.

ترأس الوفد الكرواتى فيتسى سكراتيش، مساعد وزير الخارجية الكرواتى للشؤون السياسية، وضم الوفد الكرواتى ممثلى مختلف القطاعات المعنية، وقد شهدت المشاورات بحث عدد من الموضوعات السياسية الثنائية بين البلدين، وسبل تعزيز العلاقات على مختلف المستويات، والوضع فى البلقان، وجدول الزيارات رفيعة المستوى المرتقبة.

واستعرض السفير عمرو رمضان تطورات الأوضاع فى مصر وما حققته من إنجازات سياسية واقتصادية منذ ثورة يونيو 2013، بما فى ذلك الانتخابات الرئاسية والتشريعية النزيهة التى عقدتها، ونجاح مصر فى تخطى كل الصعوبات والتحديات ليبلغ الاحتياطى النقدى 43 مليار دولار بما يُعد أعلى مما كان عليه قبل يناير 2011.

كما تناولت المشاورات أيضا العلاقات الاقتصادية وسبل تعزيزها فى مختلف المجالات، إذ بلغ التبادل التجارى 165 مليون دولار فقط رغم وجود فرص جيدة لزيادة التجارة من خلال التعاون فى قطاعات الطاقة المتجددة والتصنيع الغذائى، بجانب التبادل السياحى.

وقد طرح الجانب المصرى خلال المشاورات دراسة سبل تعزيز التعاون فيما يتعلق بمكافحة الإرهاب الدولى من منظور كامل وشامل، يأخذ فى الاعتبار مكافحة الفكر المتطرف والجوانب الأمنية المرتبطة، فضلا عن الجوانب الاقتصادية والاجتماعية ذات الصلة، وتأثير تلك الظاهرة على التمتع بحقوق الإنسان، وهو ما سبق أن ترجمته مصر إلى قرار صدر عن مجلس حقوق الإنسان فى مارس 2018.

كما شهد اللقاء أيضا تبادل وجهات النظر بشأن الموضوعات الإقليمية ذات الاهتمام المشترك، بما فى ذلك عملية السلام فى الشرق الأوسط، وأهمية تحقيق تقدم فى هذا الإطار، والدور السلبى لبعض دول المنطقة، كما تم بحث الأوضاع فى أفريقيا، خاصة منطقة حوض النيل، وتطور المباحثات بشأن سد النهضة الإثيوبى.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة