اعراض نقص فيتامين د فى الجسم

الثلاثاء، 26 يونيو 2018 02:00 ص
اعراض نقص فيتامين د فى الجسم فيتامين د واعراض نقصه فى الجسم
كتبت إيناس البنا

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

فيتامين د من الفيتامينات الهامة للغاية التى له تأثيرات قوية على العديد من أنظمة الجسم، على عكس معظم الفيتامينات ، توجد بعض الأطعمة مثل الأسماك الدهنية ومنتجات الألبان المدعمة ، على الرغم من صعوبة الحصول عليه فقط  من الطعام.

الحصة اليومية الموصى به هو عادة حوالي من 400-800 وحدة دولية ، ولكن العديد من الخبراء يقولون أنه يجب الحصول على أكثر من ذلك، وتعد أشعة الشمس المصدر الأول للحصول على الفيتامين وفقا لموقع " healthline" .

فيتامين د
فيتامين د

 

نقص فيتامين د شائع جدا، خاصة لدى السيدات ، وتشير الإحصائيات إلى أن حوالي مليار شخص في جميع أنحاء العالم لديهم مستويات منخفضة من فيتامين د في دمائهم.

 

عوامل تزيد من نقص فيتامين د
 

  1. أصحاب البشرة الداكنة.
  2. كبر السن .
  3. زيادة الوزن أو السمنة.
  4. عدم تناول الكثير من الأسماك أو الحليب.
  5. عدم التعرض لأشعة الشمس فترات طويلة.

الأشخاص الذين يعيشون بالقرب من خط الاستواء ويتعرضون لأشعة الشمس بشكل متكرر هم أقل عرضة للنقص ، لأن جلدهم ينتج ما يكفي من فيتامين د لتلبية احتياجات الجسم، معظم الناس لا يدركون أنهم يعانون من نقص ، لأن الأعراض عادة ما تكون خفية قد لا تلاحظها بسهولة ، حتى لو كان لها تأثير سلبى كبير على حياتك.

 

علامات وأعراض نقص فيتامين (د)
 

الشمس هى المصدر الرئيسي لفيتامين د
الشمس هى المصدر الرئيسي لفيتامين د

 

1. التعب المستمر دون سبب واضح
 

يمكن أن يكون الإحساس بالتعب له أسباب عديدة وقد يكون نقص فيتامين "د" واحداً منها، ولكن لسوء الحظ غالبًا ما يتم تجاهله كسبب محتمل، قد يكون التعب والإرهاق الزائد علامة على نقص فيتامين "د" تناول المكملات الغذائية قد يساعد في تحسين مستويات الطاقة.

 

2. آلام العظام والظهر
 

يساهم فيتامين D في الحفاظ على صحة العظام من خلال عدد من الآليات، أولها أنه يحسن امتصاص الجسم للكالسيوم، قد يكون ألم العظام وألم أسفل الظهر علامات عدم كفاية مستويات فيتامين د في الدم، حيث وجد الباحثون أن المصابين بنقص فيتامين D أكثر عرضة لألم الظهر.

الام الظهر والعظام من اعراض نقص فيتامين د
الام الظهر والعظام من اعراض نقص فيتامين د

 

3. الاكتئاب
 

قد يكون المزاج المكتئب أيضًا علامة على وجود نقص فيتامين (د) خاصة لدى كبار السن، أظهرت بعض الدراسات أن إعطاء فيتامين D للأشخاص الذين يعانون من نقص يساعد على تحسين الاكتئاب ، بما في ذلك الاكتئاب الموسمي الذي يحدث خلال الأشهر الباردة.

اعراض نقص فيتامين د
اعراض نقص فيتامين د

 

4. ضعف شفاء الجروح
 

الشفاء البطيء للجروح بعد الجراحة أو الإصابة قد يكون علامة على أن مستويات فيتامين د منخفضة للغاية، وجدت دراسات أن الأشخاص الذين يعانون من نقص حاد فى فيتامين (د) يكونوا أكثر عرضة للإصابة بمستويات أعلى من الالتهابات .

مصادر الحصول على فيتامين د
مصادر الحصول على فيتامين د

 

5. تساقط الشعر
 

غالباً ما يشير تساقط الشعر إلى الإجهاد، يرتبط فقدان الشعر عند النساء بمستويات منخفضة من فيتامين د ، فقدان الشعر قد يكون علامة على نقص فيتامين (د) خاصة فى  الإناث .

 

 

 










مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة