نصائح للحامل فى العيد والاطعمة المسموح بتناولها

الخميس، 23 أغسطس 2018 05:00 ص
نصائح للحامل فى العيد والاطعمة المسموح بتناولها نصائح للحمل فى العيد عند تناول اللحوم
كتبت إيناس البنا

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تحتاج المرأة الحامل إلى نظام غذائى خاص ومتكامل خلال الأيام العادية بشكل عام، وفى المناسبات مثل الأعياد بشكل خاص.

ووفقا لموقع " parents" فإن هناك عدد من الاطعمة التى قد تكون محظورة تناولها خلال فترة الحمل، خاصة البيض والسمك النيئ الذى قد يحتوى على الكثير من البكتريا التى قد تضر الأم والجنين.

نصائح للحامل فى العيد
نصائح للحامل فى العيد

 

نصائح للحامل فى العيد
 

قد تحتاج المرأة الحامل خلال فترة العيد والتى يكثر فيها تناول اللحوم الحمراء إلى الالتزام بالحصة التى يقررها الطبيب، كما يجب عدم الإكثار من تناول الكبد خاصة أول 3 أشهر فى الحمل وممنوع تماما تناول الكبد النيئ الذى قد يقوم البعض بتناوله خلال العيد .

 

تناول كميات قليلة من اللحوم بجانب طبق سلطة كبير يحتوى على الخضروات ذات الورقات الخضراء مثل البقدونس والكرفس والخيار والتى تحتوى على الألياف وتساعد على امتصاص الدهون من الجسم والتخلص من المياه الزائدة.

 

خلال الأشهر الأخيرة من الحمل يكون هناك ضغط كبير على المعدة وبالتالى أى كميات كبيرة من الطعام تسبب تعب شديد على الجهاز الهضمى وقد تصيب الحامل بالتخمة وعدم القدرة على التنفس، لذلك يجب تناول كميات قليلة كل 3 ساعات.

  نصائح للحامل فى العيد

نصائح للحامل فى العيد

 

أطعمة غير أمنة على الحامل
 

 

هناك بعض أنواع الأطعمة التى تكون محظور تناولها عندما تكونين حاملاً  بسبب التغيرات التى تطرأ على نظام المناعة والتى تجعلك أكثر عرضة للأمراض التي تنقلها الأغذية وقد تبدأ المضاعفات من الجفاف إلى الإجهاض ومن هذه الأطعمة:

1- البيض النيئ قد يكون ملوثًا بالسالمونيلا ، وهي بكتيريا يمكن أن تسبب الحمى والقيء والإسهال .

2- السوشي غير آمن تناوله فى الحمل لأنه قد يحتوي على طفيليات تسبب الأمراض.

3- أنواع الأسماك التى تحتزى على مستويات مرتفعة من ميثيل الزئبق ، وهو ملوث يمكن أن يؤثر على الجهاز العصبي للطفل. وتشمل هذه الأنواع سمك أبو سيف ، وسمك القرش ، وسمك السلور ، التونة المعلبة.

4- اللحوم المصنعة مثل السجق واللحم المقدد: تحتوي على النترات والمواد المضافة التي أكدت العديد من الدراسات أنها ترتبط  بروابط محتملة بأورام الدماغ ومرض السكر، على الرغم من أن الدراسات ليست دقيقة  فمن المنطقي الحد من استهلاكها.

الفواكه والخضروات فى الحمل
الفواكه والخضروات فى الحمل

 

أطعمة أمن تناولها فى الحمل
 

1. الحبوب الكاملة
 

جميع أطعمة الحبوب الكاملة أثناء الحمل أمنة تمام لأنها غنية بالألياف ومحملة بالمعادن والحديد،  وتشمل الخبز والأرز والمعكرونة والقمح والشوفان، وتكون الحوامل أكثر عرضة للإصابة  بالإمساك مما قد يؤدي إلى البواسير المؤلمة في الثلث الثالث من الحمل وبعد الولادة، ومن ثم يتم اللجوء إلى أنواع الأطعمة الغنية بالألياف، كما يساعد المحتوى المعدني في تطور الجنين ويعوض المعادن الموجودة في جسم الأم أيضًا.

 

2. منتجات الألبان
 

منتجات الألبان هي الأولى في قائمة الأطعمة الأمن تناولها أثناء الحمل، و تشمل الحليب قليل الدسم أو الخالي من الدسم ، الزبادي ، حيث يساعد الحليب على تحسين الهضم أثناء فترة الحمل ، ويعد الكالسيوم ضروريًا فى فترة الحمل لأنه يساعد في نمو العظام والأسنان الخاص بالجنين، يتكون المحصة المثالية  من 2-3 أكواب من الحليب كل يوم.

منتجات الالبان واهميتها للحامل
منتجات الالبان واهميتها للحامل

 

3. الفواكه والخضروات
 

يجب أن تشمل خطة المرأة الحامل الغذائية السيدات على ما لا يقل عن 6 حصص من الفواكه والخضروات يوميا، وذلك لأن الفواكه والخضار غنية جدا بجميع الفيتامينات والمعادن والألياف وفيتامين C الذي يعد مفيدًا لك ولطفلك، و فيتامين ج الذى  يقوي اللثة والأنسجة ويساعد في شفاء الجروح بسرعة ويساعد أيضا في امتصاص الحديد.

 

 

4. البروتينات
 

تناول اللحوم الخالية من الدهون (باستثناء الكبد) والأسماك والبيض والفاصوليا والبراعم جميعها مفيدة جدا خلال فترة الحمل، ويجب أن تتناول الحامل السمك من 2-3 مرات في الأسبوع، وتشمل الأسماك البحرية السردين والتونة لأن هذه الأسماك غنية جداً بأحماض أوميجا 3 الدهنية التي تعد واحدة من الدهون الصحية وتساعد على تطور دماغ الطفل

 

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة