صحتك محسوبة.. من بنت لزوجة لـ أم.. 3 جداول تتحكم فى حياة المرأة.. إزاى تحسبى دورتك الشهرية؟ بتيجى كل 28 أو 35 يوما.. لو بتخططى للحمل اعرفى أن اليوم الـ14 هو الأهم.. وجدول تطور الجنين هيعرفك معادة الولادة الأمثل

الخميس، 14 مارس 2019 07:00 م
صحتك محسوبة.. من بنت لزوجة لـ أم.. 3 جداول تتحكم فى حياة المرأة.. إزاى تحسبى دورتك الشهرية؟ بتيجى كل 28 أو 35 يوما.. لو بتخططى للحمل اعرفى أن اليوم الـ14 هو الأهم.. وجدول تطور الجنين هيعرفك معادة الولادة الأمثل
كتبت فاطمة ياسر

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

حياة المرأة مقسمة للعديد من الجداول، فهناك جدول يتحدث عن فترة البلوغ وحساب الدورة الشهرية، هل هى جيدة وطبيعية أم لا؟.. وهناك جدول خاص بالتبويض وبعض التساؤلات الخاصة بالتخطيط للحمل بصحة جيدة، وكيفية معرفة أن هذه المرأة في يوم التبويض.. تساؤلات عدة فى حياة المرأة ويمكن الإجابة عليها خلال هذا التقرير، وفقًا لهذه المواقع "youngwomenshealth"، "disabled"، "parenting".

1-جدول الدورة الشهرية

أقاويل عدة حول الدورة الشهرية، فهناك من يعتقد أن حسابها الأمثل في آخر يوم من نزولها، ولكن لحساب الدورة الشهرية الصيحية يجب أن تحسب من أول يوم نزول للدم، فالدورة الشهرية الطبيعية تكون من 28 يوما إلى 35 يوما، فإذا كانت دورتك الشهرية تأتي في اليوم أقل من 28 أو بعد يوم الـ35 يجب عليك مراجعة طبيب نساء للتأكد أن الهرمونات جيدة، هذا ما أكده التقرير.

وأيضًا هناك العديد من الفتيات والنساء اللاتي يعتقدن أن الدورة الشهرية الصحية يجب أن تكون مدتها 5 أيام، ولكن في حقيقة الأمر أن هذا يختلف من طبيعة كل واحدة، فهناك من تأتي الدورة الشهرية لها وتكون عدد أيامها 3 أو 4 أو 5 أو 6 أو 7، فأقصى أيام لها هى سبعة أيام، ويجب توخي الحذر من زيادة مدتها عن الـ7 أيام، لأن هذا يعد مؤشرا خطرا لوجود بعض الأمراض، ويجب الذهاب لطبيب النساء للاطمئنان.

كيف أحسب أيام دورتي الشهرية؟.. سؤال تريد معرفة الكثير من النساء والفتيات، ويقدم التقرير المعادلة البسيطة، وهي إذا أتت لكي الدورة الشهرية يوم 15 مارس وكان هذا أول أيامها فعليكي العلم، أن الدور الشهرية المقبلة ستكون من يوم 12 إلى 17 أبريل.

2-جدول التبويض

التبويض من الأمور التي تشغل بال النساء والفتيات خاصة المقدمات علي الزواج، فهناك العديد من الأسئلة التي تطرق على أذهانهن ومنها، ما هو التبويض، وما هو التبويض الجيد، وما هو يوم التبويض الأمثل، ومما لاشك فيه أن فرص النجاح فى الحمل لا يمكن حدوثها غير في معرفة التبويض إذا كان جيدًا أم لا.

وأوضح التقرير، أن الحمل يحدث عندما تتعرف النساء على فترة الخصوبة أو التبويض، ولكن يجب التعرف في البداية على مرحلة التبويض، التي تكون مرحلة بعد الدورة الشهرية فعندما يتم إطلاق بويضة من المبيضين في اليوم الـ14 للدورة الشهرية، وكانت أول أيام الدورة 1 من شهر مارس يكون يوم التبويض الجيد هو 14 مارس، وفي هذا اليوم تكون  البويضات متاحة للتخصيب عن طريق الحيوانات المنوية.

وقدم التقرير الجدول المثالي للتبويض، والذي يجب علي كل فتاة مقبلة علي الزواج، أو النساء اللاتي يخططن للحمل قراءة هذا الموضوع جيدا، ويتم ذلك عن طريق حساب أول يوم للدورة الشهرية فمثال إذا كانت الدورة الشهرية يوم 10 في الشهر، من اليوم الـ20 إلى 28 من الشهر ذاته تصبح السيدة لديها القدرة على التبويض والإخصاب مع ضرورة التركيز علي اليوم الـ14 لأن البويضة تصبح جيدة وصالحة للتلقيح بشك جيد، ويجب الوضع فى عين الاعتبار التالي أنه خلال اليوم الرابع عشر يتم تحرير البويضة وتسمى هذه العملية التبويض وأيام 12 إلى 16 يومًا بعد أن قيل أن فترة ما هي المرأة الأكثر خصوبة، ويجب العلم أن عمر البويضة 12 إلى 24 ساعة فقط، في حين أن الحيوانات المنوية يمكن أن تستمر لمدة 72 ساعة فى المرأة.

كيف أعلم أن هذا هو اليوم الأمثل للتبويض، المرأة تكون في يوم التبويض لديها ارتفاع في درجة حرارة الجسم من نصف درجة إلى درجة ونصف، ويظهر مخاط عنق الرحم واضحًا وممطًا ومثل بياض البيض في التناسق أثناء الإباضة، وهناك أيام عندما يكون عنق الرحم جافًا.

3- جدول الحمل

كيف يتم حساب تاريخ اكتمال الحمل؟.. سؤال يطرق في أذهان الكثيرات، وإجابته هي أنه عادةً ما يتم اعتبار الحمل الكامل لمدة 40 أسبوعًا، ويتم حساب التاريخ التقديري له وفقًا لتاريخ آخر دورة شهرية، ويتم إضافة 280 يومًا علي هذا التاريخ لمعرفة معاد الولادة التقريبي، هذا ما أوضحه التقرير.

فترة الإباضة التي يحدث فيها الإخصاب تكون أدة بعد أسبوعين من الدورة الشهرية، وكثير من الناس لا يعرفون بالضبط تاريخ الحمل، ولكن في الغالب تذكر تاريخ آخر دورة شهرية، ويتم إضافة الفترة الزمنية أربعين أسبوعًا وذلك للحصول علي التريخ التقريبي للولادة.

وأكد التقرير، أن الحمل الكامل لمدة 40 أسبوعًا هو الأساس الذي يتم به حساب تاريخ الولادة، ولكن عند مرور 39 أسبوعا داخل الرحم للجنين فهذا يعد مؤشر لأنه اكتمل دورته داخل الرحم، ويكون الجنين جاهز للولادة في هذه الفترة والتي تكون من الأسبوع الـ39  حتى الأسبوع الـ40.

وتنقسم فترة الحمل بالكامل أي التسعة أشهر إلى ثلاثة أشهر كل منها ثلاثة أشهر، الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل تندرج تحت الثلث الأول من الحمل من الشهر الرابع إلى السادس من الحمل من الثلث الثاني من الحمل والشهر السابع إلى التاسع يشكل الثلث الأخير من الحمل، وعادة تتميز كل ثلاثة أشهر ببعض التغييرات المحددة ويساعد هذا التصنيف في فهم الحمل بشكل أفضل.

وقدم التقرير، جدول تقريبي للحمل وهو التالي:

-من الأسبوع الأول  إلى الرابع هي الفترة التي يتم فيها تصور الطفل.

-من الأسبوع الخامس إلي الثامن يتم إنتاج الهرمونات الجنسية المعنية.

-من الأسبوع التاسع إلى الثالث عشر يظهر نبضات الطفل.

-من الأسبوع الرابع عشر إلى السابع عشر  جنس الجنين يتطور.

-من الأسبوع الثامن عشر إلى واحد وعشرين يبدأ الطفل في الركل ويصبح واعيًا للصوت.

-من الأسبوع الثاني والعشرين إلي السادس والعشرين  تطور ردود الفعل اليدوية.

-من الأسبوع الـ 27 إلى الأسبوع الـ 30 الطفل يطور القدرة على التنفس.

-من الأسبوع الـ 31 إلى الأسبوع الـ35 تم تطوير الأظافر بالكامل.

-من الأسبوع الـ 36 إلى الأسبوع الـ40 الطفل مكتمل النمو.

 









الموضوعات المتعلقة


مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة