مش بس كورونا.. فيروس مونو يصيبك بسبب عادة التقبيل

الخميس، 16 يوليو 2020 05:00 م
مش بس كورونا.. فيروس مونو يصيبك بسبب عادة التقبيل فيروس مونو
كتبت فاطمة خليل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

فيروس مونو أو ما يعرف باسم "مرض التقبيل" من الفيروسات التي تنقلها عادة التقبيل الخاطئة، حيث ينتقل هذا الفيروس من خلال اللعاب أو قطرات الجهاز التنفسي، ويظل الفيروس غير نشط للعديد من الأشخاص في الغالب، ولن تظهر عليهم ومع ذلك، فإن 25 ٪ على الأقل من الشباب الذين يصابون يظهر عليهم أعراض أحادية.

5f0e280e4dca6825f431390c

وبمجرد إصابتك بفيروس mono، من غير المحتمل للغاية أن تصاب به مرة أخرى بعد شهور أو حتى سنوات، حيث يبقى في الحلق وخلايا الدم لبقية حياتك - ولكنه غالبًا ما يكون كامنًا أو غير نشط.ينتج جهازك المناعي أجسامًا مضادة في دمك تحميك من تكرار الإصابة بالفيروس.

وقال ديميتار مارينوف، أستاذ مساعد في قسم النظافة وعلم الأوبئة في جامعة الطب في فارنا، بلغاريا: "سوف يمنحك هذا مناعة دائمة من الإصابة بالفيروس مرة أخرى هذا هو السبب في أنك لا تستطيع الإصابة به مرتين."

ومع ذلك ، قد يتم إعادة تنشيط بشكل دوري في جسمك، مما يؤدي إلى مستويات أعلى من الفيروس في اللعاب، وحتى في حالة إعادة تنشيط الفيروس ، فعادة ما لا توجد أعراض في الأشخاص الأصحاء.

ومع ذلك ، ربما لا يزال بإمكانك نشر الفيروس للآخرين ، بغض النظر عن المدة التي مرت منذ أن أصبت لأول مرة ، لهذا السبب يمكن أن يكون الفيروس معدياً لفترة طويلة بعد ظهور الأعراض.

images

من المرجح أن يحصل الأشخاص الذين يعانون من ضعف الجهاز المناعي على فيروس مونو مرتين وهذا يشمل: الأشخاص الذين يعانون من أمراض المناعة الذاتية مثل الذئبة والتصلب المتعدد أو التهاب المفاصل الروماتويدي والأشخاص الذين يتناولون أدوية مثبطة للمناعة ومرضى السرطان ومرضى الإيدز.

 

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة