وزير الرى: لا نريد أن نكون شماعة يعلق عليها الإثيوبيون مشاكلهم الداخلية

الإثنين، 24 مايو 2021 12:21 ص
وزير الرى: لا نريد أن نكون شماعة يعلق عليها الإثيوبيون مشاكلهم الداخلية وزير الرى
كتب أحمد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أكد الدكتور محمد عبدالعاطى وزير الموارد المائية والرى، أن إثيوبيا أعلنت عن إنشاء سد النهضة فجأة وقت أن كان البنك الدولى يقوم على دراسة سد آخر، كما أن اللجنة الدولية أثبتت أن دراسات الجانب الإثيوبى حول السد غير مكتملة وهناك ملاحظات عليها.



وأضاف وزير الرى، خلال لقائه ببرنامج كلمة أخيرة، المذاع على قناة on، أن اللجنة الدولية أوصت بالتعاقد على شركة دولية لاستكمال دراسات السد الإثيوبى، لافتا إلى أن الشركة الدولية أعدت تقريرا استهلاليا حول السد فقبلته مصر ورفضته إثيوبيا ولم تعلق عليه السودان.



وتابع وزير الرى: اتفقنا على تشكيل لجنة لدراسة سيناريوهات التشغيل فعقدت 3 اجتماعات ثم أوقفتها إثيوبيا، مشيرا إلى أن اتفاق واشنطن كان برضاء الجميع، وإثيوبيا طلبت تأجيل التوقيع بسبب الانتخابات ثم انسحبت، لافتا في ذات الوقت إلى أن إثيوبيا كانت تحاول دائما تفريغ المفاوضات حتى لا نصل لاتفاق.



وقال وزير الرى: سنة كاملة من المفاوضات تحت مظلة الاتحاد الافريقى دون نتائج، متابعا: حريصون على أن يحدث لإثيوبيا تنمية وحريصون على تحقيق التنمية في إثيوبيا، ولكن نحن نريد الحياة ونريد المياه، فلابد أن نحافظ على بعض، كما أن الصدامات الأخرى غير مفيدة وتؤثر لسنوات، وبالتالي فأصبر صبرا جميلا.



واستطرد الدكتور محمد عبدالعاطى: نقول أننا على أمل أن يكون هناك رجل رشيد ونحن لدينا الرجل الرشيد ولا نريد أن نكون نحن الشماعة التي يعلق عليها الإثيوبيون مشاكلهم الداخلية، فما زال لدينا الصبر الجميل بأمل وما زال لدينا الأمل لأن الدخول في حلول أخرى سيكون صعبـ ولا نريد أن ندخل الحلول الصعبة.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة