الكويت تفتح باب الترشح للانتخابات النيابية الـ19 غدا والتصويت 29 سبتمبر.. الداخلية: استعداد تام لاستقبال المرشحين.. لا تعديل على "تأمين" الترشح والإعلانات محظورة بالطرق.. وفرز الأصوات يدويا والتصويت حضوريا

الأحد، 28 أغسطس 2022 02:00 م
 الكويت تفتح باب الترشح للانتخابات النيابية الـ19 غدا والتصويت 29 سبتمبر.. الداخلية: استعداد تام لاستقبال المرشحين.. لا تعديل على "تأمين" الترشح والإعلانات محظورة بالطرق.. وفرز الأصوات يدويا والتصويت حضوريا انتخابات الكويت
إيمان حنا

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

ساعات قليلة تفصل الكويت عن فتح باب الترشح للانتخابات النيابية التاسعة عشرة بتاريخ الكويت، ويستمر باب الترشح مفتوحا حتى 7 سبتمبر المقبل، على أن يجرى التصويت فى 29 سبتمبر .

وفى هذا السياق، صدر اليوم الأحد، مرسوم الدعوة إلى الانتخابات ونُشر فى ملحق خاص من الجريدة الرسمية، والمعروف أنه عقب صدور مرسوم الدعوة إلى الانتخابات لا يجوز إجراء أى تعديل فى الجداول التى أصبحت نهائية بصدور الأحكام فى الطعون الـ 61 التى قدمت للمحاكم من كل ذى شأن، وينتظر اعتماد إنشاء اللجنة القضائية المكلفة بالإشراف عليها. وفق الأنباء الكويتية.

وأكدت مصادر مطلعة، أنه لا تعديل على "تأمين" الترشح ولا مواعيده، مشيرة إلى أن استقالة المرشحين للانتخابات ستكون اعتبارا من اليوم الخامس من إغلاق باب الترشح، لافتة إلى أن الفرز سيكون يدويا والتصويت حضوريا، أى لا يجوز التصويت نيابة عن أى مواطن بتوكيل.

ويحظر نشر الإعلانات فى الطرق العامة، مؤكدة انه ستتم إزالتها و تخصيص مسارح المدارس وصالات الأفراح ومقرين انتخابيين للمرشحين لإقامة الندوات الانتخابية للرجال والنساء والسماح بالإعلانات داخلهما.

استعدادات
 

وفى إطار الاستعدادات للانتخابات، أعلن مدير عام الإدارة العامة للشؤون القانونية فى وزارة الداخلية الكويتية العميد حقوقى صلاح الشطي، أن إدارة الانتخابات أتمت استعداداتها على أكمل وجه لاستقبال مرشحى مجلس الأمة ابتداء من يوم غد الاثنين، مضيفا الشطى أن فتح باب تسجيل المرشحين للانتخابات يكون فى اليوم التالى من صدور مرسوم الدعوة للانتخابات وفق القانون.

وأضاف أنه تم تخصيص «خيمة ملكية» أمام مقر إدارة الانتخابات لاستقبال الإعلاميين للتغطية الإعلامية للانتخابات.

ضوابط

يتألف مجلس الأمة الكويتى من 50 عضوًا منتخبًا من قبل الشعب، ويشترط الدستور الكويتى ألا يزيد عدد الوزراء عن 16 وزيرًا ويسمى مجلس النواب.

تُجرى انتخابات مجلس الأمة الكويتى على 5 دوائر انتخابية، ويتم انتخاب 10 نواب عن كل دائرة، بمجموع 50 نائبًا، يحق لكل ناخب انتخاب مرشح واحد فقط فى دائرته.

وبالنسبة لعمر المرشح للانتخابات، فحسب القانون يشترط فى المترشح لعضوية مجلس النواب أن يكون قد أتم 28 سنة من عمره يوم اﻻقتراع.

وبالنسبة لموعد إجراء الانتخابات فإن القانون الكويتى ينص على أنه يجب أن تكون موعد انتخابات مجلس الأمة بعد حل المجلس السابق، خلال مدة 60 يومًا من صدور قرار الحل رسميًا، لذا يكون موعد انتخابات مجلس الأمة 2022 القادمة خلال شهرين من قرار الحل بالجريدة الرسمية، فى حال عدم عقد الانتخابات خلال تلك الفترة، يعود المجلس القديم بكامل صلاحياته.

حالات تم حل المجلس خلالها

وكان مجلس الأمة قد شهد عبر تاريخه 8 حالات تم حله فيها، مرتان عامى 1976 و 1986 تم حله بشكل غير دستورى وتوقف العمل ببعض مواد الدستور. كان الحل الأول للمجلس عام 1976 فى عهد الشيخ صباح السالم الصباح، وكان هذا هو الحل غير الدستورى الأول. وجاء نتيجة لتراكم مشاريع القوانين وتأزم الموقف بين الحكومة والمجلس.

 

وجاء الحل الثانى - و هو الحل غير الدستورى الثاني- فى 3 يوليو 1986 نتيجة التصعيد بين الحكومة والمجلس وتقديم مجموعة من الاستجوابات فى نفس اليوم، وتعطلت الحياة البرلمانية حتى مجلس عام 1992، ونتج من هذا الحل تجمعات دواوين الأثنين المطالبة بعودة الحياة البرلمانية.

وحل المجلس لمرة ثالثة -الأولى دستورياً- فى 4 مايو 1999. وشهد المجلس الحل الرابع فى 21 مايو 2006 نتيجة التصعيد والصدام بين المجلس والحكومة فى قضية تقليص عدد الدوائر الانتخابية وتقديم استجواب لرئيس الوزراء بخصوص هذه القضية.

وكان الحل الخامس فى 19 مارس 2008، والسادس فى 18 مارس 2009، وكانا بسبب التصعيد السياسى بين النواب والحكومة وكثرة الاستجوابات. وجاء الحل السابع فى 6 ديسمبر 2011 نتيجة فضيحة رشاوى النواب وكثرة الاستجوابات الموجهة لرئيس الحكومة والوزراء الشيوخ وحادثة اقتحام مجلس الأمة، وجاء الحل الثامن لمجلس الأمة فى أكتوبر 2016 وفقا للمادة 107 من الدستور.

 










مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة