"قبل نهاية العالم" مجموعة قصصية جديدة لـ أميمة رشوان فى معرض الكتاب

الأحد، 15 يناير 2023 11:00 م
"قبل نهاية العالم" مجموعة قصصية جديدة لـ أميمة رشوان فى معرض الكتاب غلاف المجموعة
كتب محمد عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
صدرت حديثًا للكاتبة الصحفية والقاصة أميمة رشوان، المجموعة القصصية "قبل نهاية العالم"، الصادرة عن مؤسسة الخان ودار سنابل للنشر، ومن المقرر أن تتواجد المجموعة بمعرض القاهرة الدولي للكتاب 2023، الذ يقام بمركز مصر للمعارض الدولية بالتجمع الخامس.
 
وتحتوى المجموعة القصصية "قبل نهاية العالم" على 28 قصة قصيرة متنوعة فى مزيج ما بين الواقعية والواقعية الخيالية ترسم خلالها الكاتبة معالم هذا العالم الذى يخطو نحو الهاوية وذلك من خلال رصد لحكايات اجتماعية ونفسية، منها: "قبل نهاية العالم، رباب، الحصاد المر، ومن شر حاسد، الجزيرة".
 
الكاتبة والقاصة أميمة رشوان
الكاتبة والقاصة أميمة رشوان
 
ومن أجواء المجموعة نقرأ :" أرقبها تتقلب كأنها على فراش من شوك، تحملق في سقف الغرفة تتنهد ،زفراتها حارة كأنها غادرت للتو فم تنين الأساطير، تستجدي النوم أن يأتي ،ولكنه لا يستجيب، تزيح عنها الغطاء وتنهض بعد أن سرت الحُمّى في أوصالها، نتر جسدها قطرات غزيرة فسالت حتى بللت ملابسها، شدت ستارة النافذة، تطلعت عبر زجاجها الموصد، الأفق السرمدي المعتم الذي تخلى عن لآلئه ونفضها عنه هذه الليلة زادها انقباضا، أشعلت سيجارة ونفثت دخانها عاليا، أمسكت هاتفها وضغطت بعض الأزرار وهمّت أن تتصل، ولكنها تراجعت، بحثت في الرسائل توقفت عند رسالة واحدة تقرأها للمرة المئة توقفت عند السطر الذي يقول: 
-لن أستطيع النزول هذا الصيف أيضا لظروف العمل".
 
جدير بالذكر أن "قبل نهاية العالم" هي المجموعة القصصية الأولى للكاتبة والصحفية أميمة رشوان مساعد رئيس تحرير مجلة نصف الدنيا بمؤسسة الأهرام.
 
229861b8-e70a-409c-81d3-fa5c1838fa0b
 
وتنطلق فعاليات معرض القاهرة الدولى للكتاب في دورته الـ 54، بمركز مصر للمعارض الدولية، تحت شعار "هويّة مصر.. الثقافة وسؤال المستقبل"، ومن جهته اختارت اللجنة العليا لمعرض الكتاب الشاعر صلاح جاهين شخصية المعرض، وجرى اختيار المملكة الأردنية الهاشمية ضيف شرف الدورة الـ54، وأعلنت الهيئة طباعة الأعمال الشعرية الكاملة، لصلاح جاهين والتي تتضمن 6 دواوين فى مجلد واحد، فضلا عن طباعة أعماله النثرية في كتب مفردة، فى إطار تجهيز العديد من الفعاليات المتنوعة للاحتفال بشخصية الدورة.
 
واختارت اللجنة العليا لمعرض القاهرة الدولي للكتاب شعار "هوية مصر.. الثقافة وسؤال المستقبل" كشعار أساسيا للدورة الـ 54 لعام 2023، وقع اختيار اللجنة العليا المنظمة لمعرض القاهرة الدولي للكتاب على "الثقافة وبناء الوعي" كمحور الرئيسي لفعاليات الدورة المقبلة، تم اختيار كاتب الأطفال الكبير كامل كيلاني شخصيةً لمعرض الطفل، بوصفه رائدا من رواد أدب الأطفال، حيث من المقرر أن يقام محاور رئيسا داخل معرض الطفل عن أعمال الراحل، كما من المتوقع عرض بعض قصص بتقنية VR، كذلك قرر الهيئة العامة للكتاب، إعادة طباعة 10 كتب من أعمال كامل كيلاني في الدورة المقبلة ضمن الاحتفاء به وبمنجزه الإبداعي.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة