رئيس جامعة المنصورة الأهلية: نحن من جامعات الجيل الرابع ومعنية بالبحث العلمى والتنمية.. مضمون التدريس والامتحانات ووسائل التعليم والتعلم ذكى.. ونعتمد على احتياجات سوق العمل ووظائف المستقبل لربط التعليم بالتشغيل

الثلاثاء، 19 ديسمبر 2023 11:50 م
رئيس جامعة المنصورة الأهلية: نحن من جامعات الجيل الرابع ومعنية بالبحث العلمى والتنمية.. مضمون التدريس والامتحانات ووسائل التعليم والتعلم ذكى.. ونعتمد على احتياجات سوق العمل ووظائف المستقبل لربط التعليم بالتشغيل جامعة المنصورة الأهلية
الدقهلية شريف الديب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

رئيس جامعة المنصورة الأهلية: من جامعات الجيل الرابع ومعنية بالبحث العلمي والتنمية.. ذكية فيما يخص مضمون التدريس والامتحانات ووسائل التعليم والتعلم.. تعتمد على احتياجات سوق العمل ووظائف المستقبل.. الجامعة بدأت بـ6 برامج والآن أصبح 12 برنامج

 

اهتمت القيادة السياسية بمنظومة التعليم العالي والبحث العلمي، لما مايمثله فى تقدم الأمم  وهو ما تجلى في المشروعات القومية التي تم تنفيذها على أرض محافظة الدقهلية، وغيرها من المحافظات، وقد اتجهت الدولة إلى إنشاء عدد من الجامعات الأهلية الجديدة المُنبثقة عن الجامعات الحكومية لتقديم خدمة تعليمية متميزة، تُواكب جامعات الجيل الرابع، وتكون نواة للتقدم فى جميع العلوم ، وكذا التوسع في البرامج الجديدة،  فهي تبنى رسالة ورؤية قائمة على قيادة التطوير والتنمية في المجتمع خاصة البرامج الدراسية البينية بهدف الاستجابة لاحتياجات سوق العمل، ومواكبة التغيير فى سوق العمل،  فضلاً عن إتاحة فرص أكبر لتعليم جامعي بمعايير دولية بالشراكة مع أفضل الجامعات العالمية ، وتعد جامعة المنصورة الأهلية واحدة من الجامعات الحكومية المتميزة، والتى بدأت العمل منذ عام، وتلعب دورًا بارزًا في تنمية محافظات الدلتا على كافة القطاعات التعليمية والخدمية وفقًا لرؤية مصر 2030.

 وأكد الدكتور شريف خاطر رئيس جامعة المنصورة  لـ "اليوم السابع"  والقائم بالعمل رئيس لجامعة المنصورة الأهلية، أن جامعة المنصورة  الأهلية، عندما تم اتخاذ قرار إنشاءه كان المخطط لها أن تكون من جامعات الجيل الرابع،  وهي الجامعات التي تتوفر بها الإمكانيات التقنية طبقاً للإطار المرجعي الذي أعدته وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، وذلك بالتعاون مع وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، و تم التركيز بأن تكون معنية بالبحث العلمي والتنمية، فضلاً عن كونها ذكية فيما يخص مضمون التدريس والامتحانات ووسائل التعليم والتعلم، وكل ما يقدم من خلال برامج متميزة.

وأشار خاطر إلى أن عدد الكليات الذي صدر به القرار الجمهوري لإنشاء الجامعة، هو 8 كليات، وتم مراعاة أن تكون الانشاءات داخل الجامعة غير تقليدية ويتكون المخطط العام للجامعة من 20 مبنى، الأول رئيسي، والثاني مبنى علوم هندسية،  والثالث مبنى علوم طبية، ومبنى معامل مركزية، ومبنى علوم انسانية، و2 مبنى ورش، 3 مبنى سكنى، مبنى ريادة الأعمال، مبنى المكتبة الرقمية وريادة الأعمال، مبانى خدمية ورياضية ومشروع جامعة المنصورة الأهلية بدأت الدراسة بها بالعام الجامعى 2022 -2023 م بأربع كليات، كلية الطب البشري، كلية طب الفم والأسنان كلية الصيدلة، كلية الهندسة.

وأوضح خاطر إن برامج الجامعة الأهلية تم تصميمها من خلال دراسة دقيقة، تعتمد على احتياجات سوق العمل ووظائف المستقبل وكان الهدف الأساسي من تصميم البرامج هو تزويد المجتمع بتخصصات وخريجين لسد العجز في وظائف المستقبل، والتخصصات المستقبلية التي تعاني من نقص في التخصصات ونقص في المهارات والجدارات.

تم بدء الدراسة العام الدراسى الماضى 2022 -2023 من خلال 6 برامج وهى برنامج الطب والجراحة بكلية الطب، برنامج طب الأسنان بكلية طب الأسنان، برنامج فارم دي صيدلة إكلينيكية بكلية الصيدلة، هندسة الذكاء الاصطناعى، برنامج هندسة البناء والتشييد، هندسة الميكاترونكس.

وتم الدراسة بعدد 6 برامج جديدة بالعام الدراسى الجديد وهى برنامج البكالوريوس فى علوم التمريض بكلية التمريض، برنامج التسويق الرقمى والعمليات الإلكترونية وبرنامج ريادة الأعمال الالكترونية بكلية الاقتصاد والعلوم الادارية، برنامج هندسة العمارة المستدامة، برنامج الهندسة الطبية، برنامج الحاسبات والاتصالات بكلية الهندسة.

التخصصات المستقبلية: (1) في قطاع تكنولوجيا العلوم الصحية: برنامج الرعاية الطبية الحرجة والعاجلة، برنامج المختبرات الطبية، برنامج الإحصاء ونظم المعلومات الطبية، برنامج تقنيات الأشعة، (2) في قطاع العلوم الإنسانية والإدارية: المعلوماتية الجغرافية، إدارة الاعمال والعلاقات الدولية، التسويق الرقمي والاعمال الالكترونية، ريادة الأعمال التكنولوجية، المحاسبة القانونية، الاقتصاد والتمويل، إدارة الأعمال الهندسية، (3) في مجال العلوم الهندسية: هندسة المواد والتكنولوجيا المتقدمة، الهندسة الطبية والحيوية، الهندسة الكيميائية والبيئية، هندسة المياه المستدامة، هندسة العمارة المستدامة، هندسة البنية التحتية والبيئية، الهندسة الإنشائية، هندسة الاتصالات والحاسبات، هندسة الطاقة الجديدة والمتجددة، (4) برامج كلية التمريض، (5) برامج كلية العلاج الطبيعي.

وأوضح رئيس الجامعة بان جامعة المنصورة الأهلية، تتميز  بالعديد من المزايا التنافسية التي تجعلها البداية المثالية لهذا الجيل من الجامعات الأهلية، التي تمثل المبادرة الرئاسية لتنفيذ جامعات أهلية منبثقة عن جامعات حكومية: (1) عبقرية المكان، حيث تقح الجامعة علي الطريق الدولي الساحلي، وتطل علي ساحل البحر الأبيض المتوسط، و بمساكن الشيخ زايد بمدينة جمصة، (2) سمعة إقليم الدلتا التعليمية علي مر التاريخ، حيث أن أبو التعليم بمصر علي باشا مبارك من مواليد محافظة الدقهلية وأحمد لطفي السيد أول رئيس لجامعة القاهرة من أبناء محافظة الدقهلية، (3) السمعة الكبيرة التي تحظي بها جامعة المنصورة الأم في العديد من المجالات علي المستويين المحلي والدولي خاصة في مجالات الطب والتحول الرقمي والمشاركات المجتمعية وكذلك التصنيفات الدولية، (4) سهولة الانتقال من جامعة المنصورة ومقرها مدينة المنصورة والجامعة الوليدة ومقرها مدينة جمصة، كذلك الدعم المادي والمعنوي في كل النواحي التي تدعم سرعة وقوة انطلاق الجامعة الوليدة، مما كان له أكبر الأثر في أن يكون القرار الجمهوري بإنشاء أول جامعة أهلية منبثقة عن جامعة حكومية من نصيب جامعة المنصورة.

واضاف خاطر إلى أن المخطط العام للجامعة الأهلية على مساحة 56 فدان، حيث تتكون المرحلة الأولي من عدد عشرة مباني على مساحة 42 فدان والمرحلة الثانية على مساحة 14 فدان وتشتمل على عدد 10 مباني إضافية معظمها مباني خدمية. حيث تقع جامعة المنصورة الأهلية على الطريق الدولي الساحلي بمنطقة 15 مايو السكنية بمدينة جمصة، وتبعد عن مدينة المنصورة نحو 40 دقيقة فقط. مشيرًا إلى دور الجامعة في تأهيل الطلاب للالتحاق بسوق العمل، وذلك من خلال كوادرها العلمية المُتميزة، من أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة.

جامعة المنصورة الاهلية تهدف حالياً الي عقد علاقات وشراكات دولية وبرامج مزدوجة ومشتركة مع الجامعات الدولية العالمية، ذات التصنيف الدولي المُتميز، لتبادل الخبرات وصقل مهارات أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة، خاصة مع وجود ظهير قوي من الدعم من جامعة المنصورة. كما أن الجامعة تسعي بشكل كبير إلى ان تكون منارة للجامعات الذكية في هذا الجيل من الجامعات الأهلية سواء من خلال منظومة الإدارة الإلكترونية أو الخدمات الرقمية لجميع منسوبي الجامعة.

تم توفير عدد من العمارات السكنية "الإسكان المتميز" للطلاب، أعضاء هيئة التدريس، العاملين حيث تم توفير سكن متميز بالعمارات التابعة لجامعة المنصورة الأهلية بمشروع إسكان مصر بمدينة المنصورة الجديدة.

وذلك حرصاً من جامعة المنصورة الأهلية على توفير كل سبل الدعم لطلاب الجامعة القدامى والمستجدين، وخاصة المغتربين بتوفير سكن متميز لهم بجوار مقر الجامعة الأهلية في إطار الاستعدادات الخاصة بالعام الدراسي الجديد 2023-2024.

يتميز السكن الجامعى لجامعة المنصورة الأهلية، أن العمارات السكنية بجوار الطريق الدولي الساحلي، و مجهزة علي أعلي مستوي؛ وبها عمال نظافة و أمن 24 ساعة، وحرصاً على توفير سبل الاطمئنان لأولياء الأمور تم تخصيص عمارات للطالبات وعمارات أخري مخصصة للطلاب، السكن مجهز بإشراف طوال الوقت، وتوفر الجامعة وسائل النقل من وإلى المدن الجامعية بشكل دوري على مدار اليوم. كما توفر الجامعة وسائل النقل من وإلى مدينة المنصورة على مدار اليوم.

واضاف الدكتور شريف خاطر إن جامعة المنصورة الأهلية هي حلم تحول الي حقيقة بفضل أبناء جامعة المنصورة وحرص الجامعة على أن تشارك في نجاح المبادرة الرئاسية بما يدعم رؤية الدولة المصرية 2030 وبما يحقق ترسيخ رؤية الدولة المصرية للتحول من جامعات الجيل الثالث إلي جامعات الجيل الرابع.

جامعة المنصورة الأهلية (1)
جامعة المنصورة الأهلية (1)

 

جامعة المنصورة الأهلية (2)
جامعة المنصورة الأهلية (2)

 

جامعة المنصورة الأهلية (3)
جامعة المنصورة الأهلية (3)

 

جامعة المنصورة الأهلية (4)
جامعة المنصورة الأهلية (4)

 

جامعة المنصورة الأهلية (5)
جامعة المنصورة الأهلية (5)

 

جامعة المنصورة الأهلية (6)
جامعة المنصورة الأهلية (6)

 

جامعة المنصورة الأهلية (7)
جامعة المنصورة الأهلية (7)

 

جامعة المنصورة الأهلية (8)
جامعة المنصورة الأهلية (8)

 

جامعة المنصورة الأهلية (9)
جامعة المنصورة الأهلية (9)

 

جامعة المنصورة الأهلية (10)
جامعة المنصورة الأهلية (10)

 

جامعة المنصورة الأهلية (11)
جامعة المنصورة الأهلية (11)

 

جامعة المنصورة الأهلية (12)
جامعة المنصورة الأهلية (12)

 

جامعة المنصورة الأهلية (13)
جامعة المنصورة الأهلية (13)

 

جامعة المنصورة الأهلية (14)
جامعة المنصورة الأهلية (14)

 

جامعة المنصورة الأهلية (15)
جامعة المنصورة الأهلية (15)

 

جامعة المنصورة الأهلية (16)
جامعة المنصورة الأهلية (16)

 

جامعة المنصورة الأهلية (17)
جامعة المنصورة الأهلية (17)

 

 

 

 

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة