"الحب فى المكتبة".. أزمة بسبب قصة يابانية للأطفال فى الولايات المتحدة

الجمعة، 19 مايو 2023 03:00 م
"الحب فى المكتبة".. أزمة بسبب قصة يابانية للأطفال فى الولايات المتحدة ماجي توكودا هول
كتب عبد الرحمن حبيب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

كتبت الأمريكية ذات الأصول اليابانية "ماجي توكودا هول" قصة عن كيف التقى أجدادها ووقعوا في الحب في معسكر اعتقال في ولاية أيداهو احتجز فيه الأمريكيون اليابانيون خلال الحرب العالمية الثانية.

الكتاب المسمى "الحب في المكتبة" موجه للأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين فئة  6 و9 سنوات وقد تم نشره العام الماضي من قبل ناشر كتب الأطفال Candlewick Press  وقد لاقى مراجعات متوهجة لكن المبيعات كانت متواضعة، لذلك شعرت توكودا هول بسعادة غامرة عندما قالت سكولاستيك عملاق النشر الذي يوزع الكتب في 90% من المدارس الأمريكية، الشهر الماضي إنها تريد ترخيص كتابها لاستخدامه في الفصول الدراسية.

وأثارت كتابة توكودا هول عن أجدادها اليابانيين غضبًا بين مؤلفي كتب الأطفال وفقا لنيويورك تايمز وجلبت تمحيصًا مكثفًا للعملية التحريرية لأكبر ناشر للأطفال في العالم، وقد جاء هذا في وقت تتصاعد فيه الجهود لحظر الكتب التى تتطرق للحروب الثقافية في المدارس وخاصة الكتب المتعلقة بالعرق أو المحتوى الذي يحتمل أن يكون مسيئًا.

وقالت توكودا هول: "نرى جميعًا ما يحدث مع هذه الثقافة المتزايدة لحظر الكتب إذا علمنا جميعًا أن أكبر ناشر للأطفال في الدولة، وهو الأكثر وصولاً إلى المدارس، يستسلم خلف الأبواب المغلقة ويطلب من المؤلفين تغيير أعمالهم لتلائم هذه الأنواع من المطالب، فلا توجد طريقة لك بصفتك مؤلفًا مهمشًا في العثور على جمهور ".

تحركت دار سكولاستيك بسرعة لاحتواء التداعيات واعتذرت توكودا هول والرسام ياس إمامورا وعرضت نشر الكتاب مع ملاحظة المؤلف الأصلي، لكن توكودا هول رفضت  قائلة: إنها غير مقتنعة بجهود الشركة لتغيير اتجاهات المحتوى.

كما أخرت الشركة إنتاج مجموعة الكتب التي كان من الممكن أن تتضمن "الحب في المكتبة" ، والتي كانت سوف تتضمن حوالي 150 كتابًا من تأليف أو عن الأمريكيين الآسيويين ، سكان هاواي الأصليين وجزر المحيط الهادئ ، بينما يقومون بتقييم الخطأ الذي حدث.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة