"يا أبو اللبايش يا قصب".. انطلاق موسم حصاد محصول القصب في قنا.. 3 مصانع تستقبل محاصيل 120 ألف فدان بدشنا وقوص ونجع حمادي.. مصنع دشنا يستقبل 750 ألف طن.. ونجع حمادي مليون 200 ألف طن.. صور

الجمعة، 12 يناير 2024 07:00 م
"يا أبو اللبايش يا قصب".. انطلاق موسم حصاد محصول القصب في قنا.. 3 مصانع تستقبل محاصيل 120 ألف فدان بدشنا وقوص ونجع حمادي.. مصنع دشنا يستقبل 750 ألف طن.. ونجع حمادي مليون 200 ألف طن.. صور جانب من حصاد القصب
قنا صابر سعيد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

موسم الخير الذي ينتظره الآلاف من المزارعين داخل محافظه قنا، وتأتي أولى بوادره من خلال كسر القصب في أول شهر يناير من كل عام، ومع إعطاء إشارة الانطلاق تبدأ المصانع في استقبال الآلاف من أطنان قصب السكر الذي يتحول في النهاية إلى سكر ومنتجات أخرى ويعود بالخير والكسب على المزارعين والعمال الذين يعملون على مدار الموسم، ومع الزيادات الأخيرة المقررة في سعر طن السكر للمزارع شعر بالرضا وأقبل على زيادة المساحات المزروعة من محصول قصب السكر واستحداث وسائل جديدة، وهي الزراعة بالشتلات في أماكن داخل المحافظة.

وتحتل محافظة قنا مقدمة المحافظات التي تنتج السكر على مستوى الجمهورية حيث يتواجد بها ثلاث مصانع في الجنوب والشمال بدشنا وقوص ونجح حمادي، وتنتج محافظة قنا نحو 35% من إنتاج مصر من السكر، فمصنع سكر دشنا بقنا 750 ألف طن سنويا، كما أن المساحة المنزرعة بمحصول القصب فى قنا حوالى 120 ألف فدان، يتم إنتاج 3 مليون طن قصب خام سنويا، والطاقة الإنتاجية لمصنع سكر قوص بقنا 145 ألف طن سنويًا، وإنتاج مصنع نجع حمادى حوالى 300 ألف طن سنويًا.

قال الكيميائي حسن جابر، مدير مصنع سكر قوص، إن المصنع أنهي الاستعدادات لاستقبال موسم القصب الجديد عن طريق الصيانة اللازمة بالأقسام وخطوط الديكوفيل داخل مركز قوص، وكذلك تمهيد طرق جرارات القصب بالتعاون مع الوحدات المحلية.

وأوضح جابر، أن المصنع يستقبل في الموسم حوالي مليون و300 طن سنويا تنتج 145 ألف طن سكر، لافتا أن هناك العديد من الصناعات التي تنتج من مشتقات القصب وكذلك الورق وغيرها التي تشتق من المولاس.

وقال المهندس عبد الرحيم عبد العزيز، رئيس قطاع مصانع سكر نجع حمادي، أن المصنع استعد لموسم العصير بتجهيز كافة القطاعات وصيانة المعدات والآلات كما تم تجهيز خطوط قطارات الديكوفيل التى تمر بقرى مركز نجع حمادى وتنتهى بمصنع السكر ، مشيرا إلى أن هذا الموسم يعد الموسم الـ 127منذ إنشاء المصنع عام 1897، وشهد المصنع العديد من عمليات التطوير منذ ذلك التاريخ، يخدم حوالي 16 ألف مزارع بمراكز  "نجع حمادى - أبوتشت - فرشوط - الوقف" حيث يستقبل سنويا أكثر من مليون و 200 ألف.

انطلاق موسم حصاد القصب في قنا (1)
انطلاق موسم حصاد القصب في قنا 
 
انطلاق موسم حصاد القصب في قنا (2)
حصاد القصب في قنا 
 
جانب من حصاد القصب بقنا
جانب من حصاد القصب بقنا
 
حصاد القصب في قنا (1)
حصاد القصب في قنا 
 
حصاد القصب في قنا (2)
موسم حصاد القصب في قنا 









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة