"المحامين" تبدأ تلقى طلبات الترشح في انتخابات النقابة العامة غدا.. تشكل لجنة من الشئون القانونية لتلقى الأوراق.. وتعلن إشراف هيئة النيابة الإدارية على العملية الانتخابية.. واتجاه لإجراء التصويت إلكترونيا

الجمعة، 26 يناير 2024 10:00 م
"المحامين" تبدأ تلقى طلبات الترشح في انتخابات النقابة العامة غدا.. تشكل لجنة من الشئون القانونية لتلقى الأوراق.. وتعلن إشراف هيئة النيابة الإدارية على العملية الانتخابية.. واتجاه لإجراء التصويت إلكترونيا نقابة المحامين -صورة ارشيفية -
كتب محمد السيد الشاذلى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تبدأ النقابة العامة للمحامين، فى تلقى طلبات الترشح لمنصب نقيب المحامين وأعضاء مجلس النقابة غدا السبت الموافق 27 يناير وتستمر حتى الأربعاء الموافق 31 يناير من الساعة التاسعة صباحًا وحتى الثالثة مساءً ما عدا اليوم الأخير حتى الساعة الخامسة مساء.

ومن المقرر أن تعلن نقابة المحامين الكشوف الأولية للمرشحين وفحص الطلبات، يوم السبت الموافق 3/2/2024، وتلقى الطعون والتظلمات والتنازلات، وذلك أيام الأحد والإثنين والثلاثاء، 4/2/2024، 5/2/2024، 6/2/2024، والفصل في الطعون والتظلمات، يوم الأربعاء الموافق 7/2/2024.

وتعلن الكشوف النهائية للمرشحين، يوم الخميس الموافق  8/2/2024، و كشوف الناخبين، يوم السبت  الموافق 10/2/2024، كما تلقى الطعون والتظلمات على كشوف الناخبين، يوم الأحد الموافق 11/2/2024، وإعلان الكشوف النهائية للناخبين، يوم الثلاثاء  الموافق 13/2/2024، على أن تجرى الانتخابات يوم السبت الموافق 9/3/2024، والإعادة، يوم السبت الموافق 23/3/2024.

وأعلنت اللجنة المشرفة على انتخابات نقابة المحامين 2024، عن المستندات المطلوب تقديمها من المرشحين على مقاعد النقيب العام وعضوية مجلس النقابة، وعضوية الإدارات القانونية، وتضم طلب الترشيح وهو نموذج معد بمعرفة اللجنة المشرفة، وصورة كارنية 2024 لطالب الترشح، وصورة بطاقة الرقم القومي لطالب الترشح، وشهادة من إدارت السجلات بالقيد والعنوان (من النادي النهري)، وشهادة بعدم صدور أحكام تأديبية من إدارة التأديب، و شهادة بسداد رسوم الاشتراك السنوي لعام 2024 (من النادي النهري)، والكشف الطبي من مصلحة الطب الشرعي، ويشمل: (نفسية وعصبية ـ سموم)، وذلك بعد حصول المرشح على خطاب من اللجنة المشرفة لإجراء ذلك الكشف.

وعلى جانب آخر، بدأ عدد من الراغبين في الترشح على مقعد نقيب المحامين من بينهم سامح عاشور وحمدى خليفة جولاتهم ولقاءاتهم بالمحامين في المحاكم والمحافظات، فيما خاض النقيب الحالي عبد الحليم علام عدد من الجوالات فى عدة محافظات بصعيد مصر وافتتاح عدد من غرف المحامين، مؤكدا عزمه على الترشح مرة أخرى لمنصب نقيب المحامين، لاستكمال ما بدأه من مشروعات لصالح أعضاء الجمعية العمومية.

علمت "اليوم السابع" من مصادر داخل النقابة العامة للمحامين، أن هناك اتجاها داخل المجلس لأن يكون التصويت في انتخابات النقابة المقرر عقدها 9 مارس المقبل، إلكترونيا، موضحة أن اللجنة المشرفة على الانتخابات ستعرض على المرشحين في انتخابات النقابة خلال الاجتماع الذى تعقده عقب الانتهاء من تلقى طلبات الترشح لأخذ الرأي في ذلك.

وأضافت المصادر أنه سيتم تلقى طلبات الترشح لانتخابات النقابة بمقر النادى النهرى للمحامين في المعادى.

وعقد عبد الحليم علام، نقيب المحامين - رئيس اتحاد المحامين العرب، اجتماعا مع مديري إدارات النقابة العامة للمحامين، لمناقشة الترتيبات التنظيمية الخاصة بانتخابات مجلس النقابة التي سوف يبدأ تقديم طلبات الترشح فيها غدا السبت.

وشدد علام، في كلمته على أن الانتخابات سوف تتم بإشراف كامل من هيئة قضائية يعاونها موظفين تابعين لها، وتختص بكل ما يتعلق بالانتخابات من استلام ملفات الترشح ومراجعتها واستلام الطعون والفصل فيها وإعلان القوائم والإشراف على صناديق الاقتراع والفرز حتى إعلان النتيجة.

وطالب علام، بضرورة الحرص على عملية انتخابية تاريخية نزيهة تعيد هيبة وصورة النقابة وتعكس مكانتها المرموقة في المجتمع، وتضمن مشاركة أكبر عدد ممكن من أعضاء الجمعية العمومية.

وشدد نقيب المحامين على أن كل الضمانات سوف يتم توفيرها لإتمام كافة مراحل العملية على أكمل وجه، وحتى تكون تعبيرا حقيقيا عن نبض الجمعية العمومية وإرادتها، متابعا:" لا يوجد سوى الطريق الشرعي لخدمة المحامين وهو الصندوق ولن يحدث مثلما كان يحدث في الماضي ".

ومن جانبه، أعلن أبو بكر ضوة، الأمين العام المساعد لنقابة المحامين، عن تشكيل لجنة من الشئون القانونية بالنقابة لتلقى طلبات الترشح، متابعا :"العملية الانتخابية ستكون تحت إشراف قضائى كامل".

وذكر أبو بكر ضوة في تصريحات لـ"اليوم السابع"، أن مجلس النقابة أعلن إجراءات انتخابات النقابة العامة للمحامين بعد الاطلاع على قانون المحاماة رقم 17 لسنة 1983 وتعديلاته، موضحا أن مجلس النقابة العامة للمحامين أصدر قراره بفتح باب الترشح والدعوة لانتخابات النقابة العامة، وتشكيل اللجنة المشرفة على الانتخابات تطبيقًا لأحكام المواد 131، 132، 133، 134 من قانون المحاماة.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة