مرور أسبوعين من بدء العام الدراسى الجديد.. انتظام الحضور والكثافات تتراجع فى الفصول المرتفعة.. اختفاء ظاهرة الـ150 طالبا فى الفصل الواحد.. ووزارة التعليم: تطبيق الفترتين وتوزيع الطلاب سبب خفض الأعداد

الثلاثاء، 08 أكتوبر 2024 07:00 ص
مرور أسبوعين من بدء العام الدراسى الجديد.. انتظام الحضور والكثافات تتراجع فى الفصول المرتفعة.. اختفاء ظاهرة الـ150 طالبا فى الفصل الواحد.. ووزارة التعليم: تطبيق الفترتين وتوزيع الطلاب سبب خفض الأعداد وزارة التربية والتعليم - أرشيفية
كتب محمود طه حسين

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

بعد مرور أسبوعين من بدء العام الدراسى الجديد، انتظمت الدراسة بشكل ملحوظ فى المدارس وارتفعت نسب الحضور بين الطلاب خاصة فى مرحلة التعليم الأساسى، وكشفت مصادر مسئولة بـ وزارة التربية والتعليم، عن أن الكثافة الطلابية أصبحت مقبولة فى كثير من المدارس، مشددة على أن الوزارة بالتنسيق مع المديريات والإدارات عملت على خفض الأعداد فى الفصول واختفت حاليا ظاهرة الـ150 طالبا فى الفصل الواحد، حيث طبقت الوزارة حلولا لخفض الكثافات من بينها تطبيق الفترتين الدراسيتين وإعادة توزيع الطلاب على الفصول الدراسية.

وأوضحت وزارة التربية والتعليم، أن قيادات الوزارة تتابع باستمرار خفض الكثافة من خلال جولات القيادات فى المديريات والإدارات التعليمية، مشيرة إلى أن كل المشكلات التى ظهرت من تكدس لبعض الطلاب أمام المدارس تم حلها بالتنسيق مع المدارس.

وأشارت الوزارة إلى أنه بعد تحقيق أهداف الوزارة فى خفض الكثافة، يتم التركيز حاليا على عمليات التقييم التى تتم فى المدارس سواء اختبارات الشهر أو التقييم الأسبوعى كراسات الواجب، مضيفة أنه من بين التقييمات المهام الأدائية لتلاميذ المرحلة الابتدائية عبارة عن مهام قصيرة، يمكن للمتعلم الانتهاء منها فى زمن قدره فترة دراسية ويوزع المعلم على التلاميذ عددا منها يختار التلميذ أحدها بحيث ينتهى منها، خلال الفترة المحددة، بصورة منتظمة وبشكل دورى - المهام المتعلقة بالفصل، كل أسبوع فى كراسة التلميذ الخاصة بذلك، يكون المعلم الدعم اللازم لتلاميذه فى اختيار المهام المناسبة لميولهم.

وأكدت الوزارة على أن المهام الأدائية، لتلاميذ المرحلة الابتدائية تقيس مدى اكتساب الطالب للمهارات المتعلقة بالمادة الدراسية، وهى دليل على تحقيق نواتج التعلم المستهدفة، خلال الفصل الدراسى، ويكون تقديرها بواقع 10 درجات، وبالنسبة لمقرر القيم واحترام الاخر، فيقيم المعلم أداء تلاميذه، وفقا لمعدلات الأداء من خلال إجراء تقييم تكوينى، أما بالنسبة لمقررات التربية الفنية، والية والصحية، والموسيقية، وأنشطة التوكاتسو، فيقيم المعلم أداء تلاميذه، وفق نواتج الخاصة بكل مادة، يتضمنها المنهج الدراسى ويشار إليها (اجتاز لم يجتز).

وأشارت إلى أنه يتم التعبير عن نتيجة تقييم المتعلم فى صورة أربع الوان، تعر عن مدى اكتساب المتعلم للمعارف والمهارات، ويتعرف المتعلم على تطور أدائه من 85 إلى 100% يفوق التوقعات دائما يوضح اكتساب المعارف، والمهارات المطلوبة ويعبر عنه باللون الأزرق ومن 65% إلى أقل من (80%) يلبى التوقعات أن المتعلم قد امتلك المعارف والمهارات المطلوبة، ويعبر عنه اللون الأخضر ومن 50% إلى أقل من (65%) يلبى التوقعات أحيانًا - يوضح أن المتعلم فى حاجة إلى بعض الدعم، ويعبر عنه باللون الأصفر ومن 1% إلى أقل من 50% أقل من المتوقع - يوضح أن المتعلم لم يتقن هذه المعارف والمهارات، وفى حاجة إلى كثير من الدعم، ويعبر عنه باللون الأحمر ويتم تحديد التلاميذ الأوائل، وفقا لمجموع درجات المواد الأساسية، سواء على من المدرسة، أو الإدارة، أو المديرية.










مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة