هيثم الحاج على

سيناء كنزنا الذي يجب أن نعرفه ..2

الخميس، 02 مايو 2024 08:27 م

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تحدثنا في المقال السابق عن التنوع الذي تحظى به سيناء، من أماكن السياحة الدينية والمنتجعات والسياحة العلاجية والتي يضاف إليها كذلك الأماكن ذات الطابع التاريخي والوطني مثل قلعة صلاح الدين والبقعة الحصينة ومعديات القناة ورأس العش وغيرها من الأماكن التي تمثل تراثا وطنيا له أهميته في بناء الوعي المصري بالتاريخ القريب والمعاصر.


يضاف إلى ذلك بالطبع أن سيناء بكاملها تمثل في الوعي المصري المكان الذي يجسد انتصارات جيشها على مدار التاريخ، خاصة في التاريخ القريب الذي تعد حرب أكتوبر فيه واحدة من أكثر أيامنا مجدا.


ومن الناحية النفعية فإن الثروات الطبيعية في سيناء تجعلها موردا مهما سواء للمعادن مثل النحاس والفوسفات أو البترول والسيليكون، والأحجار الكريمة التي اشتهرت بها سيناء فسميت بأرض الفيروز، أو حتى التين والزيتون اللذين يمثلان في سيناء أجود أنواعهما على مستوى العالم، حيث تصل نسبة ملوحة زيت الزيتون السيناوي إلى 7 في الألف وهي أقل بثلاثة أضعاف من أي نوع آخر على مستوى العالم، ويضاف إليه النباتات العطرية المتميزة من الحبق واللصف والزعتر وغيرها مما يمثل على جانب آخر مرعى مهم للضأن الذي ينتج لحما لا يحتاج إلى التوابل قبل طهوه.


كل هذه الثروات لا تحتاج منا سوى حسن استغلالها وتسويقها عالميا وخلق حملات دعائية تتناسب مع جودة كل هذه العناصر ليتم وضعها على خريطة الأسواق العالمية في المكانة التي تليق بها، وهو ما يستلزم دراسة خاصة لكل من هذه العناصر لمعرفة ما يحتاجه كل منها سواء بتطوير التصنيع أو تدريب العناصر البشرية أو التسويق.


لكن الأكثر أهمية في ظني هو وجوب خلق خطة تثقيفية لربط أبنائنا بسيناء، ليس فقط على المستوى السياحي الترفيهي، لكن بربط هذا الترفيه مع جولات تثقيفية تربط وعي هؤلاء الأبناء بكل الأحداث التاريخية والمكونات البيئية والتراث الشعبي المتنوع في سيناء من شعر وغناء وصناعات نسيجية متفردة تنتج الكليم والسجاد اليدوي كما تنتج الأثواب السيناوية المطرزة.


إن سيناء جزء عزيز جدا علينا ولا يمكن لنا أن نستثمر تلك المكانة إلا بتنمية معرفة أبنائنا بسيناء وربطهم عضويا بها بخلق مجالات عمل ومعسكرات تدريب رياضية وأنشطة ثقافية وفنية تليق بتلك المكانة.


سيظل تعمير سيناء وربطها بواديها فرضا تقوم الدولة الآن بالعمل عليه لكن يجب أن يكون هذا العمل مدعوما 









الموضوعات المتعلقة

سيناء.. كنزنا الذى يجب أن نعرفه (1)

الخميس، 25 أبريل 2024 03:08 م

مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة