كيف يؤثر توقيت تناول الوجبات على صحتك؟

السبت، 15 يونيو 2024 12:00 ص
كيف يؤثر توقيت تناول الوجبات على صحتك؟ تناول الطعام
كتبت مروة هريدى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

عندما يتعلق الأمر بالتغذية، فإن ما تأكله أمر بالغ الأهمية، ولكن يعتبر توقيت تناول الوجبات مهما أيضًا ويؤثر بشكل كبير على مستويات التمثيل الغذائي والطاقة لديك، كما أن الحفاظ على توقيت الوجبات يعتبر عاملًا رئيسيًا في الحفاظ على نمط حياة صحي، خاصة أن الساعة الداخلية لجسمك، أو إيقاع الساعة البيولوجية، تلعب دورًا حيويًا في مدى كفاءة عملية التمثيل الغذائي لديك، لذلك فإن تناول الطعام بشكل متزامن مع هذا الإيقاع الطبيعي يمكن أن يعزز مستويات الطاقة لديك والصحة الأيضية بشكل عام، وهو ما يوضحه تقرير موقع "Onlymyhealth".

على سبيل المثال، تناول وجبة إفطار متوازنة بعد وقت قصير من الاستيقاظ يبدأ عملية التمثيل الغذائي لديك ويوفر الوقود اللازم لليوم التالي، من ناحية أخرى، يمكن أن يؤدي تخطي وجبة الإفطار إلى الخمول والإفراط في تناول الطعام في وقت لاحق من اليوم.

أما بالنسبة لوجبة الغداء فيجب أن تكون أكبر وجبة لديك في اليوم، ومن الأفضل تناولها بين الساعة 12 إلى 2 ظهرًا، ويحدث هذا عندما يكون معدل الأيض في ذروته، ما يسمح لجسمك بمعالجة العناصر الغذائية والاستفادة منها بشكل فعال، ويمكن لوجبة غداء شاملة غنية بالكربوهيدرات المعقدة والبروتينات الخالية من الدهون، والدهون الصحية أن تحافظ على مستويات الطاقة لديك طوال فترة ما بعد الظهر.

أما بالنسبة لوجبة العشاء، وهى آخر وجبة رئيسية في اليوم، يجب أن تكون خفيفة، ويتم تناولها قبل النوم بثلاث ساعات على الأقل، وهذا يساعد جسمك على الاسترخاء وإعداده للراحة، لأن تناول وجبة ثقيلة في وقت متأخر من الليل يمكن أن يعطل أنماط النوم ويؤدي إلى زيادة الوزن، لأن عملية التمثيل الغذائي تكون بطيئة أثناء النوم.

بالإضافة إلى الوجبات الثلاثة الأساسية، يساعد دمج وجبات خفيفة وصغيرة صحية بين الوجبات الرئيسية في منع الانخفاضات في الطاقة ويحافظ على عملية التمثيل الغذائي لديك، لذلك احرص على تناول وجبات خفيفة مثل قطعة من الفاكهة أو حفنة من المكسرات أو الزبادي للشعور بالشبع والنشاط.

لذلك يمكن للانتباه إلى وقت تناول الطعام أن يُحدث فرقًا كبيرًا لجسمك، من خلال مواءمة أوقات وجباتك مع الإيقاع الطبيعي لجسمك، بما يُحسن عملية التمثيل الغذائي لديك، ويحافظ على مستويات طاقة ثابتة، وتعزيز الصحة العامة.










مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة