حرب التصريحات تشتعل مجددا بين روسيا وأمريكا.. بوتين يلوح باستعداد بلاده لاستخدام الأسلحة النووية حال تهديد سيادتها.. ويؤكد: سنزود دولا بأسلحة لضرب أهداف غربية.. وبايدن يرد: ليس رجلا محترما

الخميس، 06 يونيو 2024 05:35 م
حرب التصريحات تشتعل مجددا بين روسيا وأمريكا.. بوتين يلوح باستعداد بلاده لاستخدام الأسلحة النووية حال تهديد سيادتها.. ويؤكد: سنزود دولا بأسلحة لضرب أهداف غربية.. وبايدن يرد: ليس رجلا محترما بايدن
كتبت ريم عبد الحميد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

مجددا، اشتعلت حرب التصريحات بين روسيا والولايات المتحدة، فى أعقاب قرار دول غربية السماح باستخدام أسلحتها ضد أهداف داخل روسيا، فيما يهدد بتصعيد المواجهة بين الطرفين على خلفية الحرب فى أوكرانيا.

حيث أكد الرئيس الروسى فلاديمير بوتين استعداد بلاده لاستخدام الأسلحة النووية لو رأت تهديدا لسيادته، بحسب ما ذكرت وكالة أسوشيتدبرس الأمريكية.

وقال بوتين إن الغرب يعتقد أن روسيا لن تستخدم أبدا الأسلحة النووية،  لكن انظروا إلى ما هو مكتوب فى العقيدة الأمنية لموسكو،  لو أن أفعال طرف ما تهدد سيادتنا وسلامو أراضينا، سنعتبر أنه مكن الممكن استخدام كل السبل المتاحة لنا.

وتابع الرئيس الروسى قائلا: حتى لو كانت أسلحة روسيا النووية فى ميدان المعركة أكثر قوة مما استخدمته الولايات المتحدة ضد اليابان فى الحرب العالمية الثانية.

 

 

وفى حديثه مع الصحفيين الدوليين فى سان بطرسبيرج، حذر بوتين من أن روسيا يمكن أن تقدم أسلحة طويلة المدى لآخرين لضرب أهداف غربية ردا على سماح دول الناتو باستخدام أوكرانيا باستخدام أسلحتهم لمهاجمة الأراضى الروسية.

وأشار الرئيس الروسى إلى أن التحركات الأخيرة من قبل الغرب ستؤدى إلى مزيد من تقويض الأمن الدولى، ويمكن أن تؤدى إلى مشكلات خطيرة للغاية. واعتبر بوتين أن  هذه التحركات ستمثل تدخلا مباشرا من الغرب فى الحرب ضد الاتحاد الروسى، وقال إنهم يحتفظون بحق الرد بالطريقة نفسها.

وكانت الولايات المتحدة وألمانيا قد سمحتا مؤخرا لأوكرانيا بضرب بعض الأهداف داخل الأراضى الروسية بأسلحة طويلة المدى قدموها لدعم كييف.

وقال مسئول غربى وسيناتور أمريكى أمس، الأربعاء، إن أوكرانيا قد استخدمت الأسلحة للضرب داخل روسيا بموجب توجيه تمت الموافقة عليه حديثا من الرئيس الأمريكى جو بايدن، والذى يسمح باستخدام الأسلحة الامريكية لغرض محدود للدفاع عن خاراكيف، ثانى أكبر مدن أوكرانيا.

وخلال حديثه الذى استمر أكثر من ثلاث ساعات مع الصحفيين الأجانب، قال بوتين إن شيئا لن يتغير فيما يتعلق بالعلاقات الأمريكية الروسية سواء فاز بايدن أو ترامب فى الانتخابات المقبلة، وأكد أنهم سيعملون مع أى رئيس ينتخبه الشعب الأمريكى.


وأشار الرئيس الروسى إلى أن الغرب كان لديه فرص  لإنهاء  القتال فى أوكرانيا لكن لم يستغلها، مشيرا إلى خطاب كتبه من قبل لبايدن والذى قال إن العداوات يمكن أن تنتهى فى غضون شهرين أو ثلاثة لو توقفت واشنطن عن إمداد كييف بالاسلحة. وردا على ؤال حول خسائر روسيا العسكرية، قال بوتين إنه لا يوجد دولة يمكن أن تكشف هذه المعلومات أثناء العداوات، لكنه قال إن خسائر أوكرانيا خمسة أضعاف خسائر روسيا.

وفى الوقت الذى لا يزال فيه بوتين صامدا فى وجه الغرب بعد نحو عامين ونصف من الحرب فى أوكرانيا، صعد الرئيس الأمريكى بايدن من هجومه عليه، وصف نظيره الروسى فى مقابلة معى ABC NEWS بالرجل المستبد الذى شعر بالقلق منه على مدار عقود، وقال إنه ليس رجلا محترما.

وجاءت تصريحات بايدن أثناء وجوده فى نورماندى بفرنسا للاحتفال بالذكرى الثمانين لعمليات إنزال نورماندى التى كانت بداية طريق الحلفاء لتحقيق الانتصار فى الحرب العالمية الثانية.

وأشار بايدن إلى السماح لأوكرانيا باستخدام الأسلحة الأمريكية لمهاجمة أهداف داخل الأراضى الروسية، وقال إنه سُمح باستخخدامخا بالقرب من الحدود عندما يتم استخدامها على الجانب الآخر من الحدود لمهاجمة أهداف محددة فى أوكرانيا.وأضاف: نحن لا نسمح بضربات على مسافة 200 ميل داخل روسيا، ولا نسمح بضربات على موسكو أو الكرملين.

وعلقت صحيفة ذا هيل على تصريحات بايدن وقالت إنها أحدث انتقاداته الحادة لبوتين فى ظل استمرار الحرب الروسية في أوكرانيا. وكان الرئيس قد أشار في السابق إلى أن بوتين "لا يمكنه البقاء في السلطة" وأشار إلى الزعيم الروسي بأنه "مجنون".

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة