وسائل الإعلام الغربية والكيل بمكيالين فى التعامل مع القضية الفلسطينية.. مركز ميمرى يقوم باجتزاء فيديوهات من أحاديث البرامج لخدمة المصالح الصهيونية مع الاعتداء على حقوق الملكية الفكرية وتحريف الترجمة

الخميس، 06 يونيو 2024 07:27 م
وسائل الإعلام الغربية والكيل بمكيالين فى التعامل مع القضية الفلسطينية.. مركز ميمرى يقوم باجتزاء فيديوهات من أحاديث البرامج لخدمة المصالح الصهيونية مع الاعتداء على حقوق الملكية الفكرية وتحريف الترجمة غزة
محمد جمال

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

الكيل بمكيالين، هو منطق يعكس مفهوم التحيز وعدم الحيادية، وهو منطق قد يقبل أحيانا فى المصالح العالمية والسياسية، لكنه غير مقبول بالمرة فيما يخص الحق فى الحياة على كوكب الأرض، وهذا ما يفعله وسائل الإعلام الغربية مع القضية الفلسطينية وحقوق الشعب الفلسطينى المشروعة، والتى تحاول تلك وسائل الإعلام المغرضة لطمس أبسط حقوق الشعب الفلسطينى، وهى الحياة فى سلام على أرضه.

وكان موقع مركز Memri لأبحاث الشرق الأوسط وهو معهد أمريكي، قد نشر تقريراً هاجم وسائل إعلام مصرية، واتهمها بالتحريض علي العنف والكراهية، وذلك رداً علي تغطيتها لتطورات العدوان الإسرائيلي الوحشي علي المدنيين في قطاع غزة.

فتستخدم القوى الغربية تلك المراكز والمعاهد لدحض حقوق الشعوب وإعطاء رخصة لألات القتل لمزيد من سفك الدماء وسقوط آلاف القتلى المدافعين عن حريتهم وأرضهم.

مركز ميمرى Memri يعد اختصار لمركز معهد بحوث إعلام الشرق الأوسط، وحسب المنشورعلى موقعهم على الإنترنت فهو موقع يستكشف الشرق الأوسط من خلال إعلام المنطقة، حيث يقوم بتقريب الفجوة بين الشرق والغرب من خلال الترجمة إلى الإنجليزية والفرنسية والألمانية والإيطالية والبولندية والروسية والصينية واليابانية والعبرية من لغات عدة كالعربية والفارسية والأردو والتركية، بالإضافة إلى ترجمة برامج تلفزيونية أخبار حوارات وغيرها سواء على الإعلام المرئى أو المكتوب، كما يذكر موقعهم الإلكترونى فإن ميمرى مؤسسة "غير ربحية مستقلة" تقع فى واشنطن، ولديها مكاتب فى كل من لندن، روما القدس، بغداد، شنجهاى وطوكيو.

تأسس ميمرى فى شهر فبراير لعام 1998 ومؤسسها هو الكولونيل بيجال كارمون وهو ضابط استخبارات سابق بوزارة الدفاع الإسرائيلية وقد عمل كمستشار لوزيرين إسرائيليين لمكافحة الإرهاب شامير ورابين، وقد تطورت أهداف المعهد على مدى السنين لا سيما بعد أحداث 11 أيلول 2001.

ويحدد موقع "ميمرى" القضايا التى يتناولها فى الآتي: مشروع دراسات الجهاد والإسلام والولايات المتحدة والشرق الأوسط، بالإضافة إلى الإصلاح فى الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وأيضا الصراع العربى الإسرائيلي. كما يقوم المعهد بمراقبة الخطب الدينية فى المساجد، والكتب المدرسية، وحوالى 38 قناة تليفزيونية عربية، ويترجم محتواها السياسي.

 

وقع "ميمري" فى أكتوبر 2020 مذكرة تعاون مع مركز "تريندز للبحوث والاستشارات" فى أبو ظبى وذلك فى مجال العمل البحثى والإعلامي، وتنص المذكرة على التعاون فى مجال إعداد البحوث والأوراق السياسية، وتبادل الخبرات البحثية فى القضايا ذات الاهتمام المشترك، وخاصة قضايا منطقة الشرق الأوسط، كحركات الإسلام السياسي، والتنظيمات الإرهابية والمتطرفة ... وغيرها.

وبحسب المركز المصرى للفكر والدراسات الاستراتيجية، فإن تاريخ "ميمرى" حافل بهذا النوع من الخطاب المبنى على رصد للإعلام العربى عامة والمصرى خاصة، وينشغل فى المقام الأول بالترويج لثقافة التقارب الفكرى بين إسرائيل والدول العربية لكسر حالة العزلة الثقافية والفكرية والاجتماعية التى تعانى منها إسرائيل وسط المحيط العربي.

 

ومن خلال عرض أكثر من فيديو على موقع ميمرى فمن الملاحظ أن المنظمة تقوم باجتزاء فيديوهات من أحاديث البرامج واللقاءات وذلك لخدمة مصالحها وأهدافها، مع ملاحظة أن الترجمة بها الكثير من التحريف فى بعض المقاطع كى تخدم هذه الترجمة المصالح الصهيونية فى المنطقة بالإضافة إلى أنها تتعدى على حقوق الملكية الفكرية وحقوق النشر فلم تستأذن المنظمة فى استخدامها وإعادة نشرها مجزأة لتوحى معنى عكس ما قيل او نشر.

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة