الروائي والشاعر بار لاجركفيست.. كتب عن الخير والشر وبطل روايته أنتونى كوين

الخميس، 11 يوليو 2024 03:00 م
الروائي والشاعر بار لاجركفيست.. كتب عن الخير والشر وبطل روايته أنتونى كوين بار لاجركفيست
كتبت بسنت جميل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تحل اليوم ذكرى رحيل الأديب السويدى، بار لاجركفيست،  الذى توفي في يوم 11 يوليو 1974، وحصل على جائزة نوبل في الأدب لسنة 1951.

نشأ لاجركفيست بطريقة دينية تقليدية في بلدة صغيرة، وظل تأثير سنواته الأولى قوياً على الرغم من اطلاعه على الأفكار العلمية الحديثة وانفصاله في نهاية المطاف عن دين أجداده، انخرط في الاشتراكية وسرعان ما بدأ في دعم الراديكالية الفنية والأدبية.

بدأ بار فابيان لاجيركفيست حياته الأدبية منذ  أوائل العشرينات من عمره،  ظل طوال عمره يطرح سؤالاً  حول الخير والشر عبر كتاباته.

كانت معظم كتاباته مستوحاة من اهتمام مدى الحياة بالإنسان ورموزه وآلهته، كان يخاف من الموت والحرب العالمية والأزمات الشخصية وحاول استكشاف كيف يمكن لأي شخص أن يجد حياة ذات معنى في عالم يمكن أن تقتل فيه الحرب الملايين لسبب ضئيل للغاية، تخلى أسلوبه إلى حد كبير عن المشاعر التعبيرية والتأثيرات الفظة لأعماله المبكرة.

كان يسعى للبساطة والدقة الكلاسيكية والإخبار الواضح ، ويبدو أحيانًا بالقرب من السذاجة، اعتبرت روايته "باراباس" فى عام 1950م، تحفة أدبية وتعد من أشهر أعماله الأدبية،  وتم تصوير فيلم مستوحى من روايته "باراباس" فى عام 1961، قام أنتوني كوين بدور البطولة فى فيلم المستوحى من "باراباس".










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة