زى النهارده منذ 25 عاما.. محمد السادس الملك الثالث والعشرون يعتلى عرش المغرب.. أحد أفراد السلالة العلوية يعود نسبها إلى الحسن بن على بن أبى طالب.. قاد إصلاحات كبرى فى المملكة ويهوى الفروسية

الثلاثاء، 23 يوليو 2024 08:00 ص
زى النهارده منذ 25 عاما.. محمد السادس الملك الثالث والعشرون يعتلى عرش المغرب.. أحد أفراد السلالة العلوية يعود نسبها إلى الحسن بن على بن أبى طالب.. قاد إصلاحات كبرى فى المملكة ويهوى الفروسية الملك محمد السادس
كتبت إيمان حنا

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

اسمه محمد السادس بن الحسن الثانى العلوى، إنه ملك المغرب الذى تولى مقاليد الحكم فى 23 يوليو عام 1999، حيث تمت مبايعته ملكا للمغرب فى قصر الرباط، خلفا لوالده الملك الحسن الثانى بعد وفاته، أى منذ 25 عاماً.

يُعد الملك محمد السادس الملك الثالث والعشرين للمغرب من سلالة العلويين الفيلاليين. ولد فى الرباط فى 21 أغسطس من عام 1963، وهو أكبر الأبناء الذكور للملك الحسن الثانى من زوجته لطيفة حمو، لذا فقد كان وريثًا واضحًا للعرش ووليًّا للعهد منذ ولادته، وفق الدستور المغربى.

حاصل على الدكتوراه فى الحقوق مع مرتبة الشرف من جامعة (نيس صوفيا آنتيبوليس) الفرنسية، أصدر الملك محمد السادس كتابًا وعدة مقالات حول التعاون الأوروبى المغربى، ويتقن (إلى جانب اللغة العربية) اللغة الفرنسية والإسبانية والإنجليزية.

تزوج الملك محمد السادس فى عام 2002من سلمى بنانى وأنجبا الأمير مولاى الحسن ولى عهد المملكة المغربية والأميرة خديجة.

السلالة العلوية
 

الملك محمد السادس هو أحد أفراد السلالة العلوية التى تعود فى نسبها إلى الحسن بن على بن أبى طالب، والتى تحكم المغرب منذ عام 1666 ويلقب الحاكم منهم بأمير المؤمنين، وهو بذلك يُعتبر من أقدم الزعماء العرب الأحياء فى الحكم، يسبقه فى الأقدمية الملك عبدالله الثانى بن الحسين ملك الأردن والملك حمد بن عيسى آل خليفة ملك البحرين.

ومنذ اعتلائه العرش؛ قاد الملك محمد السادس إصلاحات كبرى فى المملكة.
أحدث تحولات شملت مختلف مناحى الحياة الاقتصادية والاجتماعية والدينية والحقوقية وكانت تهدف جميعها لتدعيم الديمقراطية وبناء دولة القانون والحداثة.

تعزيز دور المرأة
 

عمل الملك محمد على تحديث الأنظمة الإدارية بالمغرب، وخلال السنوات الأولى من حكمه أعطى أهمية كبيرة للتعليم والنهوض بشؤون المرأة وهو ما أُعلن عنه رسميًا عندما أقر قانون الأسرة الجديد عام 2004، وهو قانون يعزز دور المرأة داخل الأسرة ويمنحها حقوقا جديدة.

عمل على تحقيق التنمية الشاملة على كل المستويات والأصعدة، إذ تمكن من إرساء مشروع مجتمعى ديمقراطى حداثى وتحقيق منجزات حقيقية فى مختلف الميادين السياسية والاقتصادية والاجتماعية.

أطلق الملك محمد السادس العديد من المشاريع الاقتصادية الكبرى بقيادة وإشراف مباشر منه سواءً مشاريع البنى التحتية مثل الطرق، الموانئ، المطارات، وبرامج النهوض بقطاعات إستراتيجية كالفلاحة والصناعة. كما أطلق الملك محمد السادس مبادرة الإصلاح الدينى لتكريس الأسس المذهبية للمغرب مع ترسيخ الهوية الأصيلة للمملكة والتى تتسم بالتوازن والاعتدال.

 هواياته
 

يمارس الملك محمد عددًا من الرياضات والهوايات مثل العدو والفروسية التى دأب على ممارستها منذ طفولته، إلى جانب شغفه بالسيارات وسباقات الفورمولا ون.

حاز الملك محمد السادس على العديد من الجوائز والميداليات الرفيعة من قبل هيئات برلمانية ومنظمات دولية وغير حكومية أشهرها وسام التميز لأكثر الشخصيات تأثيرًا فى العالم من قائمة الملوك والرؤساء وكبار السياسيين ووسام الاستحقاق من الدرجة الأولى من الرئيس الأمريكى السابق دونالد ترامب.










مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة