البيت الأبيض ينجح فى أكبر صفقة تبادل أسرى مع روسيا منذ الحرب الباردة.. نيويورك تايمز: إنجاز لبايدن قبل نهاية ولايته.. ودونالد ترامب يتهم جو بدفع رشاوى لإتمام العملية

الجمعة، 02 أغسطس 2024 06:30 م
البيت الأبيض ينجح فى أكبر صفقة تبادل أسرى مع روسيا منذ الحرب الباردة.. نيويورك تايمز: إنجاز لبايدن قبل نهاية ولايته.. ودونالد ترامب يتهم جو بدفع رشاوى لإتمام العملية بايدن وهاريس
كتبت: نهال أبو السعود

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أتمت الولايات المتحدة وروسيا يوم الخميس أكبر عملية تبادل للسجناء منذ الحرب الباردة، وهي صفقة شملت 24 شخصًا ودول أوروبية أخرى أطلقت سراح الروس المحتجزين لديها كجزء من عملية التبادل.

مساء الخميس، استقبل الرئيس الأمريكي جو بايدن ونائبته كامالا هاريس، في قاعدة أندروز الجوية قرب واشنطن، المفرج عنهم في الصفقة التي تضمنت إطلاق سراح ما لا يقل عن 16 محتجزا لدى روسيا، مقابل 8 روس سجناء في الولايات المتحدة وألمانيا والنرويج وبولندا وسلوفينيا.

وعاد المفرج عنهم إلى الولايات المتحدة على متن طائرة هبطت في القاعدة العسكرية، حيث كان في استقبالهم على أرض المطار الرئيس بايدن ونائبته هاريس المرشحة لخلافته في الانتخابات المقررة خلال شهر نوفمبر المقبل.

وتضم قائمة المفرج عنهم 3 أمريكيين ورابع يحمل الإقامة الدائمة في الولايات المتحدة، من بينهم الصحفي إيفان جيرشكوفيتش مراسل صحيفة "وول ستريت جورنال" وعنصر المارينز السابق، بول ويلان، كما شملت القائمة 5 مواطنين ألمان و7 مواطنين روس كانوا سجناء سياسيين، عمل العديد منهم مع المعارض الروسي البارز، أليكسي نافالني، الذي توفي في سجن روسي خلال شهر فبراير الماضي.

ووفقا لواشنطن بوست، كانت الطائرة التي وصلت الولايات المتحدة، تقل بول ويلان وإيفان جيرشكوفيتش والصحفية الروسية الأميركية ألسو كورماشيفا، الذين تقول واشنطن إنهم احتجزوا "ظلما" في موسكو وعقب الاستقبال مباشرة، توجه بايدن إلى الصحفيين، وعندما سئل عن رسالته إلى المفرج عنهم وعائلاتهم، قال: "مرحبا بكم في وطنكم".

 

تبادل الاسري 2
تبادل الأسري 

 

تبادل الاسري
أسير مع كاملا هاريس

وأضاف بايدن، "كان والدي يقول إن الأسرة هي البداية والوسط والنهاية وهي كذلك بالفعل، إنها تتعلق بمن نحن كدولة" وعند سؤاله عما إذا كان لديه رسالة للرئيس الروسي فلاديمير بوتين، فأجاب: "توقف".

وقال موجها حديثه للأمريكيين، "لا يوجد شيء يتجاوز قدراتنا عندما نعمل معا لا شيء".

وقالت هاريس للصحفيين إنها كانت "ليلة جيدة جدا"، مؤكدة على أهمية بناء التحالفات وتعزيز قوتنا من خلال الدبلوماسية.. وأضافت أن "هذا مثال على قوة القيادة الأمريكية في جمع الأمم معا".

قالت وكالة أسوشيتد برس، أمريكا وروسيا توصلا لعدة عمليات تبادل أسرى سابقة خلال مسار حرب روسيا مع أوكرانيا، بما في ذلك صفقة ديسمبر 2022 التي أفرجت فيها موسكو عن نجمة WNBA بريتني جرينر في مقابل تاجر الأسلحة فيكتور بوت، لكن لم تسفر أي من هذه التبادلات عن تحسن ملموس في العلاقات، خاصة في وقت رفض فيه الرئيس الروسي فلاديمير بوتين وقف عدوانه على أوكرانيا ومع استمرار واشنطن في إرسال دعم عسكري كبير إلى كييف.

وبحسب نيويورك تايمز، كان بايدن أشار إلى التزامه بالاتفاق الأسبوع الماضي، عندما قال في خطاب ألقاه في المكتب البيضاوي أعلن فيه عن خطته للتخلي عن مساعيه لإعادة انتخابه: "نحن نعمل أيضًا على مدار الساعة لإعادة الامريكيين المحتجزين ظلماً في جميع أنحاء العالم".

وفي يوم الخميس، احتفل بنجاح إنجاز دبلوماسي تم تنفيذه في الأشهر الأخيرة من إدارته عندما رحب بعائلات الأمريكيين العائدين إلى البيت الأبيض، وفي سخرية واضحة من شعار "أمريكا أولاً" لدونالد ترامب، الرئيس السابق والمرشح الجمهوري الحالي، قال بايدن: "اليوم مثال قوي على أهمية وجود أصدقاء في هذا العالم".

وكشف مسؤولون امريكيون كواليس صفقة التبادل الاكبر منذ الحرب الباردة حيث أتم بايدن الاتفاق قبل ساعات من انسحابه من سباق 2024، وقال مسئولون ان المفاوضات جرت على مدار عدة أشهر، لكن التفاصيل النهائية اتخذت بينما كان بايدن يزن قرارًا مهمًا بشأن مستقبله السياسي

وقال مسؤول كبير في الإدارة: "أحد الأشياء التي قد لا تعرفونها جميعًا هو أنه في يوم الأحد الذي أعلن فيه الرئيس أنه لن يسعى إلى إعادة انتخابه ... قبل ساعة حرفيًا من إصداره لهذا البيان، كان على الهاتف مع نظيره السلوفيني، وحثهم على إجراء الترتيبات النهائية وإتمام هذه الصفقة"، وأشار بعض مسؤولي البيت الأبيض إلى عمل بايدن بشأن صفقة السجناء في يوم ذلك الإعلان كمثال على استعداده لوضع الرئاسة قبل طموحاته السياسية.

على الجانب الاخر، انتقد المرشح الرئاسي الجمهوري دونالد ترامب، بايدن وطرح أسئلة حول مضمون صفقة تبادل الاسرى واحتمال "دفع نقدي".

وكتب ترامب على شبكة تروث سوشيال، "متى سنكتشف تفاصيل تبادل السجناء مع روسيا؟.. كم عدد الأشخاص الذين سلمناهم إليهم والعكس.. هل دفعنا نقود.. هل يدفعون لنا النقود؟ (رجاء أحذفوا هذا السؤال لأنني متأكد من أن الجواب لا)؟ هل نطلق سراح القتلة وقطاع الطرق؟ فقط أتساءل لأننا لم نحصل أبدا على صفقة جيدة في أي شيء، وخاصة في تبادل السجناء".

وأضاف ترامب، أنه يعتقد أن المفاوضين الأمريكيين هم دائما وصمة عار، وقال: "لقد أعدت العديد من السجناء ولم أعط أي شيء للجانب الآخر، ولم أعط المال أبدا، القيام بذلك سيخلق سابقة للمستقبل".

 










مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة