وفقدانك خسارة لمصر

الذكرى الثامنة لرحيل العالم أحمد زويل.. شقيقته نانا لـ"اليوم السابع": فقدانه خسارة لمصر وأثبت للعالم أن العقل المصرى قادر على الإبداع والابتكار.. أفضل طريقة لتكريم ذكرى رحيله السعى نحو العلم والمعرفة

الجمعة، 02 أغسطس 2024 07:00 م
الذكرى الثامنة لرحيل العالم أحمد زويل.. شقيقته نانا لـ"اليوم السابع": فقدانه خسارة لمصر وأثبت للعالم أن العقل المصرى قادر على الإبداع والابتكار.. أفضل طريقة لتكريم ذكرى رحيله السعى نحو العلم والمعرفة الدكتورة نانا زويل
محمد صبحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

ـ أفضل طريقة لتكريم ذكرى رحيلك هى الاستمرار فى السعي نحو العلم والمعرفة

يحل اليوم الجمعة الموافق 2 أغسطس الذكرى الثامنة لوفاة الراحل الدكتور أحمد زويل والذى رحل عن عالمنا فى الثانى من أغسطس من العام 2016.

وفى الذكرى الثامنة لرحيل العالم الدكتور أحمد زويل تواصل "اليوم السابع" مع الدكتورة نانا زويل والتى قالت في الذكرى الثامنة لرحيل أخى الدكتور أحمد زويل أخي الحبيب، إن فقدانك خسارة فادحة للعالم أجمع ولا سيما لمصرنا الحبيبة.

وأضافت الدكتورة نانا زويل، "كنت ومازلت العالم الفذ قدوة لنا جميعًا، وأثبت للعالم أن العقل العربي المصرى  قادر على الإبداع والابتكار، فأنت رائد علم جديد وهو علم كيمياء الفيمتو، وهو مجال علمي جديد يدرس التفاعلات الكيميائية في زمن قياسي جداً (الفيمتوثانية) مما ساعد في فتح آفاقاً جديدة للبحث العلمي في مجالات الطاقة والطب".

وتابعت  فى ذكرى الراحل الدكتور أحمد زويل، "جائزة نوبل الإنجاز الذي جعل مصر والعالم العربي فخورين بك.. وهذه الجائزة أكدت مكانتك العلمية العالمية وألهمت جيلاً كاملاً من علماء العالم، فأنت مدينة زويل للعلوم والتكنولوجيا فهي مدينة علمية متكاملة تهدف إلى تطوير البحث العلمي في مصر وتخريج أجيال جديدة من العلماء والباحثين..هذه المدينة كانت حلمك، وكنت تأمل أن تصبح مركزاً عالمياً للعلوم والتكنولوجيا".

واستطردت، " فأنت شخصية استثنائية تركت بصمة واضحة في تاريخ العلم، أخي العزيز، إن أفضل طريقة لتكريم ذكرى رحيلك هي الاستمرار في السعي نحو العلم والمعرفة، وتحقيق التميز في مجالك، واختتمت رسالتها بالدعاء "أدعو الله أن يلهمني الصبر لفقدانك  فكنت أكثر من أخ،  صديقي ومعلمي وملهمي يا فخرى وفخر مصر والعرب بل العالم أجمع وحشتني أختك نانا".

ولد الراحل العالم الدكتور أحمد زويل  صاحب جائزة نوبل فى العلوم فى 26 فبراير 1946 بمدينة دمنهور.

والتحق الدكتور أحمد زويل بكلية العلوم بجامعة الإسكندرية، وتفوق بالكلية وحصل على بكالوريس العلوم بدرجة امتياز مع مرتبة الشرف في الكيمياء عام 1967، ومن ثم تم تعيينه معيد بالكلية نظراً  لتفوقه بالإضافة لحصل على درجة الماجستير عن بحث في علم الضوء.

وحصل الراحل الدكتور أحمد زويل، على جائزة نوبل عام 1999 فى الكيمياء، حيث قام باختراع ميكروسكوب يقوم بتصوير أشعة الليزر فى زمن مقداره "فيمتو ثانية"، وهكذا يمكن رؤية الجزيئات أثناء التفاعلات الكيميائية.










مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة