منظمة الصحة: التقدم فى القضاء على مرض الحصبة توقف

الجمعة، 14 نوفمبر 2014 04:49 ص
منظمة الصحة: التقدم فى القضاء على مرض الحصبة توقف منظمة الصحة العالمية
لندن (رويترز)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قالت منظمة الصحة العالمية، أمس الخميس، إن إحراز تقدم فى القضاء على مرض الحصبة فى أنحاء العالم توقف مع تزايد حالات الوفيات من المرض الشديد العدوى فى العام الماضى، والتقصير فى تحصين الأطفال، وهو ما أدى إلى موجات تفشٍ كبيرة.

وذكرت المنظمة، أنه توفى أكثر من 145 ألف شخص بالحصبة فى عام 2013 ارتفاعًا من 122 ألف شخص فى عام 2012 ، وأسهمت حالات تفش فى الصين والكونجو ونيجيريا فى هذا الأمر، لكن حدثت موجات تفشً أيضا فى المنطقة الأوروبية، التى تضم جورجيا وتركيا وأكرانيا.

وقال بيتر ستربل من قسم التطعيم بمنظمة الصحة العالمية، إن "الفشل فى وقف هذا الاتجاه المثير للقلق يمكن أن يجهض القوة الدافعة التى تولدت بفضل عقد من الإنجازات فى خفض الوفيات نتيجة للإصابة بمرض الحصبة"، مضيفًا "تحتاج الدول إلى إعطاء أولوية على وجه السرعة لمواصلة تحصين الأطفال، وتحسينها."

ويمثل عدد الوفيات فى 2013 انخفاضًا نسبته 75% منذ عام 2000 وهو أقل بكثير عن الهدف المتفق عليه دوليًا أن يبلغ 95% فى الوفيات الناجمة عن الحصبة فى الفترة بين عامى 2000 و2015 .

والحصبة مرض فيروسى معدٍ وأحيانًا قاتل يمكن أن ينتشر بسرعة كبيرة بين الأطفال الذين لم يتلقوا اللقاح.

ولا يوجد علاج محدد ومعظم الأشخاص يتعافون خلال بضعة أسابيع، لكن فى أوساط الأطفال الفقراء الذين يعانون من سوء التغذية والأشخاص الذين يعانون من ضعف جهاز المناعة يمكن أن تسبب الحصبة مضاعفات خطيرة تشمل العمى والتهاب الدماغ والإسهال الشديد وإصابة فى الأذن والالتهاب الرئوى.












مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة