الصين تسعى لتسوية الخلافات البحرية مع الدول المجاورة بالطرق السلمية

الإثنين، 17 نوفمبر 2014 08:54 ص
الصين تسعى لتسوية الخلافات البحرية مع الدول المجاورة بالطرق السلمية الرئيس الصينى شى جينبينغ
سيدنى (أ ف ب)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
اعلن الرئيس الصينى شى جينبينغ اليوم الاثنين ان بلاده لن تلجا ابدا الى القوة لتحقيق غاياتها وتامل التوصل الى حل سلمى لخلافاتها البحرية مع الدول المجاورة.

وصرح شى فى كلمة امام البرلمان الاسترالى "يكفى مراجعة التاريخ لتبين ان الدول التى حاولت تحقيق النمو عبر القوة فشلت دائما".

واضاف شى "هذا ما تعلمناه من التاريخ. والصين تريد تعزيز السلام"، مشيرا الى ان بلاده عليها "ان تظل متاهبة لاى عوامل يمكن ان تحرمنا من السلام".

وشدد شى على ان بلاده تفضل الحوار، وذلك بعد ان حذرت الولايات المتحدة من مخاطر تدهور الخلافات البحرية.

وقال ان "موقف الصين الذى تتخذه منذ زمن يقوم على تسوية خلافاتها مع الدول المعنية و(الدفاع) عن مصالحها لجهة السيادة و(الحدود) البحرية من خلال الحوار والتشاور".

وتابع شى ان "الحكومة الصينية مستعدة لتعزيز الحوار والتعاون مع الدول المعنية للحفاظ على حرية التنقل البحرى وامن الطرق البحرية ولضمان حدود بحرية سلمية".

وكان الرئيس الامريكى باراك اوباما حذر السبت فى بريزبين من تدهور الخلافات الحدودية الى مواجهات مسلحة فى اشارة الى الخلافات بين الصين والعديد من الدول المجاورة فى بحر الصين الجنوبى والشرقى.

وفى بحر الصين الجنوبى، تصاعدت حدة التوتر بين الصين وجيرانها فى السنوات الاخيرة. وهذا البحر منطقة استراتيجية اذ تمر عبره طرق بحرية دولية، كما انه غنى بالموارد السمكية ويمكن ان يحتوى قاعه على احتياطى من النفط والغاز.

وتوترت العلاقات بين بكين وطوكيو منذ عامين حول جزر سينكاكو فى بحر الصين الشرقى والتى تديرها اليابان بينما تطالب بها الصين التى تطلق عليها اسم دياويو.











مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة