موريتانيا تحكم بالإعدام على كاتب وتتهمه بالإساءة للدين رغم إعلان توبته

الخميس، 25 ديسمبر 2014 11:15 ص
موريتانيا تحكم بالإعدام على كاتب وتتهمه بالإساءة للدين رغم إعلان توبته محكمة فى موريتانيا – أرشيفية
كتب أحمد إبراهيم الشريف

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أصدر القضاء الموريتانى حكما بالإعدام بحق الشاب محمد شيخ ولد محمد بتهمة الردة، واعتبر القضاء أن المتهم استخف بالنبى محمد فى مقال له وهو ما نفاه المتهم أمام المحكمة.

وأكد "فرانس 24" أن محكمة فى مدينة نواديبو شمال غرب موريتانيا، حكمت مساء الأربعاء بالإعدام على شاب موريتانى بتهمة الردة بعد كتابات اعتبرتها المحكمة تجديفا، وقد أغمى على المتهم البالغ من العمر 30 عاما عند تلاوة الحكم قبل أن يتم إنعاشه ونقله إلى السجن.

وأكد مصدر لوكالة الأنباء الفرنسية أن الحكم أثار أجواء من الفرح فى قاعة المحكمة بينما نظمت تجمعات فى المدينة أطلقت خلالها أبواق السيارات. ولم تذكر أى معلومات عن إمكانية استئناف الحكم.

بينما وصف أحد الحاضرين أجواء المحاكمة، بأن أحد القضاة ذكر فى بداية الجلسة الاتهامات الموجهة إلى الشاب، وقال إنه "تحدث باستخفاف عن النبى محمد" فى مقال نشر على مواقع إلكترونية موريتانية أعرب فيه عن رفضه لقرارات اتخذها النبى محمد والصحابة أثناء غزواتهم.

وأشار إلى أن المتهم نفى التهم الموجهة إليه وقال أن هدفه "لم يكن الإساءة إلى النبى بل الدفاع عن طبقة من السكان (الحدادين) تتعرض لسوء المعاملة" وهو ينتمى إليها، وأضاف ""إذا كان ما فهم من كتاباتى أنه ردة فأنا أنفى ذلك كليا وأعلن توبتى بشكل علنى".
وأكد محاميان كلفا الدفاع عن ولد محمد مساء الأربعاء على إعلان الندم هذا، وأوضحا أنه يجب أن يؤخذ فى الاعتبار.

وعند النطق بالحكم قالت المحكمة، أن المتهم يخضع لمادة فى قانون العقوبات تنص على عقوبة الإعدام "لأى مسلم رجل أو امرأة يتخلى عن الإسلام علنا أو عبر أفعال أو أقوال"، كما قال المصدر القضائى نفسه.

جدير بالذكر أن محمد شيخ ولد محمد اتهم المجتمع الموريتانى فى مقاله بالإبقاء على "نظام اجتماعى موروث بال" من عهد النبى محمد.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة