وزير الآثار: قناة السويس الجديدة لا تمثل خطورة على مناطق الأثرية

الأحد، 17 أغسطس 2014 04:08 م
وزير الآثار: قناة السويس الجديدة لا تمثل خطورة على مناطق الأثرية الدكتور ممدوح الدماطى وزير الآثار
كتبت دينا عبد العليم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أكد الدكتور ممدوح الدماطى وزير الآثار، أن مشروع محور قناة السويس الجديدة لن يمس المناطق الأثرية فى سيناء ومحافظات القناة، ولا يمثل أى خطورة عليها، موضحا أن المنطقة التى يتم فيها تنفيذه خالية تماما من الآثار وتبعد عنها مواقعها بنحو ثلاثة كيلومترات.
وقال الدماطى - خلال زيارته اليوم الأحد لمحافظة الشرقية، والتى تفقد خلالها بمرافقة المحافظ سعيد عبد العزيز منطقتى آثار تل بسطا وصان الحجر - إن كل ما أثير من أقاويل حول ذلك لا أساس له من الصحة .. مطالبا بتحرى الدقة قبل إطلاق أى تصريحات تنشر الشائعات وتثير البلبلة.

وأشار الوزير إلى أنه أصدر القرار رقم 151 بتشكيل لجنة أثرية من مفتشى الآثار المتخصصين، لتطوير 7 مناطق أثرية منها 3 مناطق فى سيناء شرق القناة و4 مناطق غربها، فى "تلال حبوة" و"الصفتى" و"الفرامة" و"المسخوطة" و"حورس" .

وأوضح أن منطقتى "تل بسطا" و"صان الحجر"، تجعلان من الشرقية أهم وأغنى محافظات الدلتا بالزخم الأثرى والحضارى، حيث يمثلان عاصمتى مصر فى العصر القديم، ومركز إبداع للتواصل الحضاري، وأنه تم الانتهاء من 90% من خطة تطوير "تل بسطا"، وسيتم الافتتاح الرسمى لمنطقة المتحف المفتوح بها بحلول العام القادم 2015 .
وأضاف أن "صان الحجر"، تمثل منطقة جذب سياحى وستضع الشرقية على الخريطة السياحية العالمية، مشيرا إلى البدء فى تنفيذ خطة متكاملة لتطويرها، وتشمل إنشاء طريق جديد يربطها ببورسعيد ومحافظات الدلتا، مؤكدا أن ذلك سيساعد فى تنشيط الحركة السياحية بالشرقية.

وأعلن الدماطى، أنه يتم حاليا هيكلة وزارة الآثار وتطويرها؛ لتؤدى دورها فى نشر الوعى الحضارى وتحقيق التواصل المجتمعى مع فئات الشعب كافة.
وكشف الوزير عن أنه سيتم إنشاء هيئة خاصة بذلك تسمى "هيئة الوعى الحضارى والتواصل المجتمعي"، وسيقوم المسئولون عنها بإعداد كتيبات توزع مجانا على الطلاب، عن تاريخ وحضارة كل محافظة، وأخرى تربط تاريخ المحافظات بتاريخ الدولة المصرية ككل.
وأضاف أنه تم تكليف إدارة التربية المتحفية، بتشكيل مجموعات من مفتشى الآثار للتواصل مع المدارس خلال العام الدراسى، لإحياء تاريخ كل محافظة على حدة، وكذلك تنظيم محاضرات بالمدارس حول المناطق الأثرية لتبصير الطلاب حول أهمية محافظاتهم التاريخية.
وأشار الوزير، إلى أنه تقرر تشكيل لجان أثرية متخصصة، لحصر المناطق الأثرية فى مصر، وتحديد المشروعات التى يتم تنفيذها، وكذلك التعديات التى وقعت على المناطق الأثرية، وحصر المعوقات والعمل على حلها وإزالة كل أشكال التعدى بالتعاون مع وزارتى الداخلية والتنمية المحلية.
ومن جانبه، وجه محافظ الشرقية، بسرعة الانتهاء من أعمال التنقيب بمختلف المواقع بالمحافظة، وذلك للاستفادة من الأراضى الفضاء الخالية من الآثار، فى إقامة مشروعات تنموية تخدم المدن والقرى، خاصة أن هناك اعتمادات مالية متوافرة لها.

وأشار إلى أنه يتم حاليا دراسة مشكلة ارتفاع منسوب المياه الجوفية فى منطقة "صان الحجر" للعمل على حلها، لتكون منطقة جذب سياحى.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة