ساينس مونيتور: ضعف الأحزاب السياسية الكبرى فى إسرائيل يعيق استمرار الحكومة

الأحد، 22 فبراير 2015 11:37 ص
ساينس مونيتور: ضعف الأحزاب السياسية الكبرى فى إسرائيل يعيق استمرار الحكومة رئيس الوزراء الإسرائيلى بنيامين نتنياهو
كتبت ريم عبد الحميد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
اهتمت صحيفة "كريستيان ساينس مونيتور" بالانتخابات العامة المرتقبة، فى إسرائيل، والمقررة الشهر المقبل، وقالت إن الدولة العبرية يجب أن تجتاز مجموعة من التحديات الأمنية والدبلوماسبة، إلا أن ضعف أكبر الأحزاب السياسية فى إسرائيل قد أدى إلى تآكل استقرار التحالف الحكومى ووضع السياسات.

وأضافت الصحيفة قائلة رغم فخر الإسرائيليين بأن بلادهم هى الديمقراطية الوحيدة فى الشرق الأوسط، كما يعتقدون، إلا أن كثيرا من الخبراء السياسيين يقولون إن البرلمان المنقسم بشكل متزايد يؤدى إلى جمود السياسة ويحد من قدرة الحكومة على تشكيل سياسيات متماسكة.

فقد شهد حزبا الليكود والعمل المهيمنان والمتنافسان على الساحة السياسية الإسرائيلية انزلاق تلك الهيمنة على مقاعد الكنيست المائة والعشرين من بين أيديهم، مع اتجاه الناخبين بشكل متزايد إلى أحزب جديدة يقودها سياسيون يتمتعون بالكاريزما. وفى حين أن النظام السياسى فى إسرائيل يحظى بالإشادة فى بعض الأحيان لإفساحه المجال لعدد كبير من الاتجاهات، إلا أن الموقف غير المستقر يحمل عواقب جادة بالنسبة للإسرائيليين الذين يواجه قادتهم تحديات أمنية ودبلوماسية وجودية.

وفى الشهر المقبل، تجرى إسرائيل ثانى انتخابات لها فى غضون عامين، وهى الفترة الأقصر منذ خمسين عامًا، والسبب فى ذلك أن حزب رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو "الليكود" سيطر على عدد قليل للغاية من المقاعد فى البرلمان المنصرم ولم يعد قادرًا على إدارة تحالف من الأحزاب الصغيرة والمتوسطة التى لها أجندات سياسية متصارعة.

ويقول المحللون السياسيون إن الحكومة الائتلافية المنتهية قد ضعفت لأنها افتقرت للبريق الإيديولوجى. فخلال حرب غزة الصيف الماضى، تعرض نتنياهو لانتقادات غير مسبوقة من وزير خارجيته أفيجدور ليبرمان، المنتمى لليمين المتطرف لعدم استخدامه القوة بما يكفى.

ويقول أوفر كوينج، الباحث فى معهد ديمقراطية إسرائيل، إن الانقسام يزيد الأمر صعوبة للحكومات الإسرائيلية لدفع أجندة داخلية جديدة. وأضاف أنه كلما زاد ضعف رئيس الحكومة وتعرضه للانتقادات بسهولة، تصعب القدرة على صناعة سياسة متماسكة دون مقاطعة.

بينما يقول روفين هازان، أستاذ العلوم السياسية بالجامعة العبرية، إنه فى حين أن أغلب الأنظمة البرلمانية تسفر عن أنظمة مستقرة، فإن الوضع فى إسرائيل أصبح متقلبا بشكل متزايد.

 - 2015-01 - اليوم السابع








مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة