بعد "بلاها لحمة".. ولا عُمر الحملات خلصت ولا اللحمة فى يوم رخصت.. المصريون يتعاملون مع الجزارين بمبدأ "أخاصمك أه أسيبك لا".. والمقاطعة التى بدأت بسبب 100 قرش للكيلو وصلت اليوم إلى 100 جنيه

الخميس، 27 أغسطس 2015 02:53 م
بعد "بلاها لحمة".. ولا عُمر الحملات خلصت ولا اللحمة فى يوم رخصت.. المصريون يتعاملون مع الجزارين بمبدأ "أخاصمك أه أسيبك لا".. والمقاطعة التى بدأت بسبب 100 قرش للكيلو وصلت اليوم إلى 100 جنيه حملة مقاطعة اللحوم - أرشيفية
كتبت نورهان فتحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
"أخصمك أه.. أسيبك لا".. هو المبدأ الذى استخدمه الشعب المصرى على مدار عدة عقود للتعامل مع الجزارين وجشعهم، على أمل أن يأتى اليوم الذى يتم فيه الصلح بين المصريين وأسعار اللحمة، ولكن تاريخ مقاطعة اللحوم عند المصريين من قبل حملة "بلاها لحمة"، لا يبشر بالخير، ذلك لأن تلك الحملات عمرها ما خلصت ولا اللحمة فى يوم رخصت، والمقاطعة التى بدأت بشعار "يا سادات ليه معلش.. كيلو اللحمة بـ60 قرش" انتهت اليوم بشعار "محلب بيه يا محلب بيه كيلو اللحمة بـ100 جنيه".. ومن هذا المنطلق نلقى الضوء على أهم المحطات التى قاطع فيها المصريون اللحمة، كالآتى:

1977 اللحمة بـ100 قرش


100 قرش كذلك بدأ تاريخ مقاطعة المصريين للحوم، حيث تسبب ارتفاع سعر اللحوم من 68 قرشا إلى 100 قرش فى عهد السادات إلى ثورة شعبية عارمة، انتهت بحرق العديد من المحلات، وكان السادات على وشك ترك منصبه بسببها.

2010 كيلو اللحمة بـ50 جنيها


من 100 قرش إلى 50 جنيها، استغرق المصريون فى نوم عميق حتى أفاقوا للثورة على أسعار اللحوم مرة أخرى فى 2010 فى عهد الرئيس حسنى مبارك، وذلك بعدما وصل سعرها إلى 50 ضعف السعر الأول الذى ثاروا عليه.

وكانت موجة الثورة على غلاء الأسعار وقتها صاحبة الصوت الأعلى، كما رجح العديد من المثقفين أن الموجة الأولى لثورة 25 يناير، كان أحد أسبابها الرئيسية شكوى الناس المستمرة من غلاء الأسعار، وعدم مقدرتهم على شراء اللحوم، بالإضافة إلى نهب لحوم الجمعية والتموين التى كانت تخفف ولو قليل من أعباء المواطنين أيامها.

2013 كيلو اللحمة بـ70 جنيها


ومن 2011 إلى 2013 عانت اللحوم من ارتفاع جنونى فى الأسعار، الأمر الذى هدد بقوة بقيام ثورة جياع فى عهد الرئيس المعزول محمد مرسى.

كما ظهرت مجموعة من التصريحات المستفزة للشعب وقتها مثل "كلوا فراخ بلاش لحمة" و"كفاية أن المانجه بقت بـ5 جنيه" دون مراعاة لظروف المواطن العادى وأزماته المتلاحقة.

2015 كيلو اللحمة بـ100 جنيه:


واليوم يصل الشعب المصرى إلى حافة المقاطعات للحوم بعد وصول سعر الكيلو رسمياً إلى 100 جنيه، فى حملات تتصدرها وسائل التواصل الحديثة والسوشيال ميديا، ويقودها أرقى سيدات المعادى والصعايدة فى محافظات سوهاج والمنيا على السواء، ولا أحد يعلم النتائج التى ستصل لها هذه المقاطعة، خاصة فى ضوء عدم نجاح أى حملة سابقة ووصولنا من الانتفاضة على كيلو اللحمة أبو 100 قرش للثورة على الكيلو أبو 100 جنيه، والسؤال الآن ما السعر الذى سنصل له بعد ذلك للثورة على جشع الجزارين مجدداً؟.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة