لأول مرة.. قاعدة بيانات للأدوية المسجلة والمتداولة فى مصر.. وزير الصحة: تسجيل الدواء إلكترونيا يقضى على مافيا بيع الملفات.. ورئيس الصيدلة تحذر من ألبومين وRH مغشوشة بالأسواق.. ومخزون مشتقات الدم يكفى 6 أشهر

الإثنين، 16 أكتوبر 2017 04:52 م
لأول مرة.. قاعدة بيانات للأدوية المسجلة والمتداولة فى مصر.. وزير الصحة: تسجيل الدواء إلكترونيا يقضى على مافيا بيع الملفات.. ورئيس الصيدلة تحذر من ألبومين وRH مغشوشة بالأسواق.. ومخزون مشتقات الدم يكفى 6 أشهر ميكنة الدواء فى مصر
كتب وليد عبد السلام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

"الميكنة هى الطريق الأول لقطع الطريق على الفساد كما أنها بوابة العبور إلى القرار السليم".. بهذه الكلمات بدأ الدكتور أحمد عماد وزير الصحة والسكان حديثه عن ميكنة الإدارة المركزية للصيدلة، مؤكدًا على أنه لأول مرة يكون هناك قاعدة بيانات كبيرة تضم الأدوية المسجلة والمسعرة والمتداولة فى مصر بأسماء منتجيها.

 

وأكد وزير الصحة والسكان، فى تصريحات خاصة لــ"اليوم السابع"، على أن مصر بها أكثر من 12 ألف دواء مسجل ومسعر وقاعدة البيانات مسجل عليها 1002 شركة تصنيع لدى الغير، لافتًا إلى أنه جارى أيضًا حصر جميع أنواع مستحضرات التجميل والأجهزة الطبية المسجلة لضمان أحكام الرقابة على السوق المصرى.

 

وأوضح عماد الدين، أن التسجيل الإلكترونى للأدوية يقضى على المافيا والسماسرة الذين يتلاعبون فى نظم البوكسات وتقوم ببيع الملفات على الإنترنت لمن يرغب فى التسجيل.

 

وقال الدكتور أحمد عماد، إن الرئيس عبد الفتاح السيسى طالب بإنشاء قاعدة بيانات لكافة قطاعات الوزارة ليمكن من خلالها من اتخاذ القرار الصحيح، موضحًا أنه يستهدف وضع أول خريطة صحية فى مصر التى يتم على أساسها اتخاذ قرارات الرعاية الطبية والعلاج خاصة قبل تطبيق قانون التأمين الصحى الشامل.

 

 من جانبها، كشفت الدكتورة رشا زيادة رئيس الإدارة المركزية للصيدلة بوزارة الصحة والسكان، لـ"اليوم السابع"، أنه تم الانتهاء من 80% من ميكنة نظام تسجيل الأدوية بالإدارة ليصبح لكل شركة حسابًا يتم من خلاله إدخال بيانات المستحضر الجديد دون تدخل العامل البشرى، وتابعت: "ذلك يفيد فى عدم التلاعب فى نظام البوكسات".

 

وأوضحت رشا زيادة، أنه تم الانتهاء من إنشاء قواعد البيانات الخاصة بالإدارة وجميع بياناتها أون لاين الآن وبإمكان جميع الموظفين التعامل مع نظام تسجيل الدواء وتسعيرة إلكترونيًا، مشيرة إلى أن هناك وفرة فى أمبولات الانتى أر أتش بفاكسيرا ونصحت بعدم التعامل مع أى منتج غير الذى يباع فى فاكسيرا، مؤكدة على أن التفتيش الصيدلة مؤخرا رصد وجود أمبولات أنتى أر أتش وألبومين مغشوش بالسوق المحلى وتم إصدار تحذيرات للصيادلة وجارى ضبط هذه الكميات.

 

وأضافت رئيس الإدارة المركزية للصيدلة بوزارة الصحة والسكان، أن المخزون الاستراتيجى لأدوية مشتقات الدم يكفى 6 أشهر، لافتة إلى توفير طعوم الإنفلونزا بالسوق المحلى خاصة مع اقتراب فصل الشتاء، مشيرة إلى توفير طعوم فيرس B و A، مؤكدة على أنه جارى إنهاء كافة مشاكل الشحنات الدوائية المتأخرة فى الجمارك لإدخالها للبلاد منعا لوجود أى نقص فى الأصناف الدوائية الحيوية.

 

وفى ذات السياق، أوضح الدكتور خالد مجاهد، المتحدث باسم وزارة الصحة والسكان، أن الدكتور أحمد عماد وزير الصحة والسكان وجه بضرورة تنشيط الرقابة على الصيدليات والمصانع لضمان التصنيع الجيد مع تتبع الأدوية منعا لانتشار المغشوش منها.

 

وأوضح المتحدث باسم وزارة الصحة والسكان، أن المنظومة الإلكترونية بإدارة الصيدلة، تساعد فى معرفة عدد الأدوية بمصر، وأيضا أسماء الشركات والمصانع وجميع خطوط الإنتاج.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة