ننشر مشروع قانون جديد تحت القبة حول الرعاية اللاحقة لخريجى "دار الايتام"

الأربعاء، 15 مارس 2017 09:16 ص
ننشر مشروع قانون جديد تحت القبة حول الرعاية اللاحقة لخريجى "دار الايتام" النائب محمد الكومى
كتب : نورا فخرى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تنشر "اليوم السابع" مشروع القانون المقدم من النائب محمد الكومى، عضو لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب، حول الرعاية اللاحقة لخريجى دور الرعاية "الأيتام".

 

وتضمن مشروع القانون الموقع من 60 نائباً، توفير سكن و عمل و تأمين صحى، مع وضع تعريفات محددة للكل من خريح دور الرعاية ونزيلها. 

 

 وينص مشروع القانون على الآتى: 

مادة (1) تعريفات يقصد بمضمون التعريفات التالية قرين كل منها الآتى :

(أ‌) خريج دور الرعاية: هو الشخص الذى تخطى سن 18 سواء حصل على مؤهل أم لا، ويتضمن من استمر بعد هذا السن للحصول على مؤهل.

(ب‌) نزيل دور الرعاية: كل من قطن أو تربى فى إحدى دور الرعاية العقابية وغير العقابية التابعة للدفاع الاجتماعى أو منظمات المجتمع المدنى أو جميع الهيئات التابعة لوزارة التضامن الاجتماعى.

مادة (2) تكفل الدولة توفير مسكن ملائم لخريجى دور الرعاية، وذلك فى مشروعات الإسكان، مع اعتبارهم حالات قصوى، عدا من سبق لهم الحصول على تبرع عقارى أثناء وجودهم كنزلاء بدار الرعاية.

مادة (3) لا يحق لخريجى دور الرعاية التصرف فى أى تبرعات عينية أو عقارية له إلا بعد تخرجه من دار الرعاية بخمس سنوات، ولا بعتد بأى تنازل غير مشهر بالشهر العقارى.

مادة (4) يستخق خرجى دور الرعاية السكن بعد خروجه من دار الرعاية، حتى وإن لم يصل لسن 21 سنه الواردة بقانون التمويل العقارى لسنه 2011.

مادة (5) تعمل الدولة على توفير عمل مناسب لخريجى دور الرعاية يكفل لهم حياة كريمة يتناسب مع مؤهلاتهم سواء حصل علي مؤهل أو محو أميته.

مادة (6) تعمل الدولة على توفير رعاية صحية لخريجى دور الرعاية بوضعه فى نظام للتأمين الصحى خاص بهم.

مادة (7) تعمل الدولة على توفير المتابعة والرعاية الاجتماعيه الدورية للخريجين بمعرفة وزارة التضامن الاجتماعى، وغيرها حتى بلوغهم سن الـ40.

مادة (8) لوزارة التضامن تشكيل هيكل إدارى لمتابعة شئون خريجى دور الرعاية. 

 

 

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة