دار التنوير تصدر "جحيم نيوتن وأثر التنادى" للإماراتى عبد العزيز جاسم

الخميس، 18 مايو 2017 01:00 ص
دار التنوير تصدر "جحيم نيوتن وأثر التنادى" للإماراتى عبد العزيز جاسم غلاف جحيم نيوتن
كتب أحمد منصور

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

صدر  حديثا عن دار التنوير فى بيروت ثلاثة كتب جديدة للشاعر والكاتب الإماراتى عبد العزيز جاسم، هى: الأعمال الشعرية "الجزء الأول"، "جحيم نيوتن"، و"أثر التنادى والكلمات".

 حكايا متوازية ومُتقاطعة شعراً وخيالاً وتجارب، يرويها جاسم كلحظةٍ شخصية مُتدفّقة، وذاكرة لا ينفصل فيها الشاعر عن الكاتب أوالعاشق، عن الرجل الذى أراد أن يخوض فى التجريب وعبثه بين مدنٍ وصداقات ومغامرات، وكأنه أراد ألا يترك شيئاً وراءه، أو أن يبوح بما هو كامن قبل أن تتداعى الذاكرة، وقبل أن تسقط المسافات الطويلة فى النسيان.

يخص الشاعر أصدقاءه الموتى بمجموعة قصائد ضمن أعماله، "الرجال الخمسة كأنهم آثار أقدام فى علبة كبريت/ وصلوا.. ثم بعد أن ترجّلوا/ تمدّدوا قتلى/ وعَوَت ذئابٌ فى الوادى عند أقدامهم".

"جحيم نيوتن" و"أثر الكلمات والتنادي"، كتابان يتحول فيهما الشاعر إلى قارىءٍ للحياة، فيهما تأملات ثقافية فى تحولات العالم، ويستهل الكاتب "أثر الكلمات والتنادى" بنص تأسيسى لمفهوم الكتابة التى يصفها بالمرأة والمصير والخلاص، امرأة تحفظنا من الاندثار والنسيان. "عندما أتينا، ككُراتٍ ضوئية من بطن أمّهاتنا، كنا فى الحقيقة، قد ولدنا فى فمنا أغنية صاعقة، أثيرية، غامضة، متوترة".










مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة