7 تغيرات تحدث فى جسمك أثناء الحمل.. تعرفى عليها

الأربعاء، 03 مايو 2017 02:00 ص
7 تغيرات تحدث فى جسمك أثناء الحمل.. تعرفى عليها مشاكل الحمل - صورة أرشيفية
كتبت: إيناس البنا

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تعد فترة الحمل من أكثر الفترات صعوبة على المرأة لما يحدث لها من تغيرات هرمونية وفسيولوجية تؤثر عليها بشكل عام، وهناك بعض المشاكل الموقتة التى تصيب المرأة خلال فترة الحمل تزول فى كثير من الأحيان بعد الولادة.

 

وأوضح الدكتور حاتم محمد حسن، استشارى النساء والتوليد بقصر العينى، أن المرأة الحامل تعانى العديد من التغيرات أثناء فترة الحمل، ويمكن أن تحدث لها امور طارئة لأول مرة وهى كالآتى:

 

1- الإمساك: أوضح استشارى النساء والتوليد فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع" أن الحامل قد تواجه الإمساك فى وقت مبكر جداً من الحمل، بسبب التغيرات الهرمونية فى الجسم، ووجود صعوبة كبيرة أثناء عملية الإخراج، ويمكن تجنب ذلك من خلال ممارسة الرياضة بانتظام، وتناول الطعام الذى يحتوى على الألياف مثل الحبوب الكاملة والفواكه والخضراوات والبقول، وشرب الكثير من الماء، وتجنب تناول مكملات الحديد بكثرة.

 

2- التشنج خلال فترة الحمل: وأشار الدكتور حاتم إلى أن تشنج الحمل هو ألم حاد مفاجئ، يحدث عادة فى عضلات ساقك أو فى القدمين، وهو أكثر شيوعا فى الليل، مضيفا لا أحد يعرف الأسباب الفعلية لذلك، ولتخفيف منه يمكن ممارسة التمارين اللطيفة خلال الحمل، لا سيما حركات الكاحل والساق.

 

3- الدوار خلال الحمل: أوضح استشارى النساء أن من أكثر الأنواع شيوعا هو الدوار لدى الحامل، والسبب هو التغيرات الهرمونية التى تحدث فى جسمك خلال فترة الحمل، ويحدث الدوار فى حال عدم حصول الدماغ على ما يكفى من الدم، وبالتالى ما لا يكفى من الأوكسجين. وأشار إلى أن المرأة يمكن أن تشعر بالدوار فى حالة النهوض بسرعة كبيرة جداً من على كرسى أو عند الخروج من الحمام، ويمكن التغلب على ذلك من خلال النهوض ببطئ، وأضاف أنه إذا كنت تشعرين بالدوار عندما تقفين اعثرى على مقعد بسرعة، وإذا كنت تشعرين بالدوار أثناء استلقائك على ظهرك، تقلبى واستلقى على جانبيك، ومن الأفضل عدم الاستلقاء على ظهرك فى الفترات الأخيرة من الحمل أو أثناء الإرهاق.

 

4- الشعور بالحر أثناء الحمل: وأشار الدكتور حاتم إلى أن المرأة الحامل تشعر أكثر بالحر، ويرجع ذلك إلى التغيرات الهرمونية والزيادة فى تدفق الدم إلى الجلد، ويمكن التغلب على ذلك من خلال ارتداء ملابس فضفاضة مصنوعة من الألياف الطبيعية، والحفاظ على غرفتك باردة، والترعض لحمامات مياه باستمرار.

 

5- سلس البول: يعد سلس البول مشكلة شائعة، والذى يمكن أن تؤثر على المرأة أثناء وبعد الحمل، وتكون الحوامل أحياناً غير قادرات على منع تدفق مفاجئ للبول أو تسرب القليل عند السعال، الضحك، العطس، أو عندما يتحركن فجأة، أو بمجرد النهوض من وضعية الجلوس قد يكون هذا مؤقتاً، وذلك لأن عضلات أسفل الحوض (حول المثانة) تسترخى قليلا للتحضير لولادة الطفل محذرا النساء ضرورة استشارة الطبيب عند الشعور بأى ألم أثناء التبول أو وجود دم مع البول، قد يكون ذلك عدوى البول، التى تحتاج إلى علاج، وبخلاف ذلك يمكن التغلب على تلك المشكلة من خلال عدم الإكثار من المشروبات قبل النوم، وتجنب المشروبات المليئة بالكافيين خلال فترة النهار.

 

6- تغيرات الجلد والشعر: أكد الدكتور حاتم أنه يمكن أن تصيب المرأة أثناء الحمل بعض التغيرات الهرمونية بالجلد والشعر، فقد تجعل الحلمتين والمنطقة المحيطة بهما أكثر قتامة، وقد يصبح لون بشرتك أيضاً أكثر قتامةً، إما على شكل بقع أو بشكل كلي. وأضاف: "قد تصبح الوحمات، أو الشامات وربما النمش أيضاً أكثر قتامةً، كما يظهر لدى بعض النساء خط غامق فى أسفل ووسط بطونهن، ولكن سوف تتلاشى هذه التغييرات تدريجياً بعد ولادة الطفل، على الرغم من أن الحلمات قد تبقى أغمق قليلاً. ويمكن أيضاً أن يزداد نمو الشعر فى فترة الحمل، وقد يصبح شعرك دهنياً بشكل أكبر، وبعد ولادة الطفل، قد يبدو كما لو أنك تفقدين الكثير من الشعر ولكنك ببساطة تفقدين الشعر الإضافي".

 

7- توسع الأوردة: إن الأوردة المتوسّعة هى عروق أصبحت منتفخة، وتكون عادة فى الساقين، ويمكن أيضا حدوث الدوالى فى الفرج (فتحة المهبل) والتى تتحسن ما بعد الولادة، وإذا كنت مصابة بالدولى فيجب عليك تجنب الوقوف لفترات طويلة، والجلوس مع رفع ساقيك قدر المستطاع ومحاولة ارتداء مشدات للمساعدة على دعم عضلات الساق.

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة