"الثقافة" تتدخل لوقف التشوهات بالميادين.. أبرزها تمثالا براد الشاي والغزالة

السبت، 26 أكتوبر 2024 12:00 م
"الثقافة" تتدخل لوقف التشوهات بالميادين.. أبرزها تمثالا براد الشاي والغزالة وزير الثقافة
كتبت بسنت جميل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تحرص وزارة الثقافة على تجميل ميادين وشوارع مصر بكل المحافظات وتتدخل على الفور لوقف عمليات القبح التي تحدث فى الميادين والساحات، وفى خلال الشهور الماضية تتدخلت الوزارة لإزالة التشوهات التي حدثت فى بعض الميادين والتي منها الآتى:

مدخل حديقة الجبلاية الأسماك

تداول عدد من مستخدمى مواقع التواصل الاجتماعى فيس بوك صورة لتطوير واجهة حديقة الأسماك بالجيزة، والتى أثارت حالة من الجدل نظرًا لافتقاد القيمة التراثية للواجهة تمامًا، جراء أعمال التطوير والتعديل التى جاءت بشكل غير لائق.

ومن جانبه تدخل وزير الثقافة الدكتور أحمد هنو، عندما شاهد أعمال التطوير بالحديقة وتواصل مع وزير الرى فى هذا الأمر، وتعهد الأخير بإرجاع شكل المدخل كما كان من قبل.

كما أوضح وزير الثقافة، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع": أن وزير الرى أكد أنه سوف يتم اتخاذ إجراء قانونى ومعاقبة مدير الحديقة الذى قام بعمليات التطوير دون الرجوع للجهات المختصة بذلك.

تمثال الغزالة

أثار تمثال الغزالة الذي وضع أمام حديقة الحيوان بالجيزة الكثير من الجدل، عبر منصات التواصل الاجتماعي "فيس بوك"، معلقين إن التمثال لا يليق بوضعه في الميدان وبجانبه تمثال نهضة مصر للفنان محمود مختار.

ومن جانبها تدخلت وزارة الثقافة برئاسة الدكتور أحمد هنو وبالتنسيق مع الجهاز القومي للتنسيق الحضاري، لسرعة إزالة التمثال بالتعاون مع محافظة الجيزة للحفاظ علي الصورة العامة للميدان.

وقال المهندس محمد أبو سعدة رئيس الجهاز القومي للتنسيق الحضاري، إنه تواصل مع محافظ الجيزة ليتم ازاحة التمثال  من مكانة لان تمثال نهضة مصر لايجب ان يوضع بجانبه أي أعمال فنية، وكان رد محافظ الجيزة أنه سوف يتم اتخاذ الإجراءات اللازمة لرفع التمثال من هذا المكان.

وأوضح محمد أبوسعدة في تصريحات خاصة لليوم السابع، انه طلب أن يتم الالتزام بقرار رئيس الوزراء بان لا يتم وضع أي أعمال فنية في الفراغ العام إلا بعد العرض على الجهاز.

تمثال براد الشاى

أثار وجود تمثال مصنوع على شكل براد الشاى يصب الحليب فى كوب، بمدخل مدينة أسوان، الجدل بين أهل أسوان ممن شاهدوا الفكرة والتقطوا صوراً عندها وبين رواد التواصل الاجتماعى الذين تداولوا الصورة على أنه عبث فنى.
ومن جانبا تواصلنا مع المهندس محمد أبو سعدة، رئيس الجهاز القومى للتنسيق الحضارى،  وقال إن تمثال براد الشاي الموجود عند مدخل محافظة أسوان الجديدة، والذى أثار جدلا واسعا على مواقع التواصل الاجتماعى، لم يتم عرضه على لجنة خاصة بناءً على قرار رئيس مجلس الوزراء لعرضه في ساحة الميدان من عدمه.

كما أوضح محمد أبو سعدة، فى تصريحات خاصة لـ "اليوم السابع"، أن  الجهاز القومى للتنسيق الحضارى سوف يرسل لجنة لمعاينة التمثال الموجودة في ساحة الميدان تمهيدًا لإصدار قرار عقب معايتنه.

وأشار محمد أبو سعدة،  إلى أن الجهاز القومى للتنسيق الحضارى،  أرسل لجنة لمعاينة تمثال براد الشاى الموجودة في ساحة الميدان عند محافظة أسوان الجديدة، وعقب المعاينة تم التواصل مع رئيس المدينة من أجل إزالة تمثال براد الشاى وفقا لقرار اللجنة.










مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة