يدون ملاحظاته عكس عكاس.. سر استخدم ليوناردو دافنشى كتابة المرآة

الأربعاء، 26 يونيو 2024 11:11 ص
يدون ملاحظاته عكس عكاس.. سر استخدم ليوناردو دافنشى كتابة المرآة دافنشى
كتبت بسنت جميل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

عرف عن ليوناردو دافنشى بأنه دائما يكتب معظم ملاحظاته عبر العديد من دفاتر خاصة ومخطوطات مما يجعل الكتابة قابلة للقراءة تمامًا عند النظر إليها في المرآة، ومن هنا جاء مصطلح "كتابة المرآة".

لقد تم طرح العديد من النظريات حول سبب استخدام الموسوعي للكتابة المرآة، أحدها هو أن دافنشى كان يحاول أن يجعل قراءة ملاحظاته أكثر صعوبة، ويمنع الناس من سرقة أفكاره ويحفظ أفكاره العلمية عن الكنيسة الكاثوليكية الرومانية، وفقا لما ذكره موقع أرت نت.

لكن حقيقة أن هذا "الرمز" ليس معقدًا بما فيه الكفاية - خاصة بالمقارنة مع الطرق الأخرى التي أخفى بها ليوناردو الرسائل في عمله - لإخفاء ملاحظاته بشكل فعال، استبعد هذه النظرية للعديد من الخبراء.

كما كتب أحد المدونين في عام 2016 : "هل تعتقد حقًا أن رجلاً ذكيًا مثل ليوناردو دافنشي اعتقد أن هذه طريقة جيدة لمنع الناس من قراءة ملاحظاته؟ هذا الرجل، هذا العبقري، إذا كان يريد حقًا جعل ملاحظاته قابلة للقراءة لنفسه فقط، لكان قد اخترع لغة جديدة تمامًا لهذا الغرض، نحن نتحدث عن رجل ابتكر المظلات حتى قبل أن تصبح المروحيات شيئًا".

وطرح نفس المدون نظرية أخرى أيضًا، لم يتم استكشافها من قبل: وهي أن ليوناردو كتب من الخلف إلى الأمام من أجل التشكيك في الوضع الراهن للكتابة من اليسار إلى اليمين.

ويتكهن آخرون بأن ليوناردو كان يكتب بالعكس كتمرين للتأمل بشكل أكثر شمولاً في أفكاره. من شأن طريقة الكتابة المرآة أن تبطئ عملية الكتابة، مما يزيد من جودة تفكير المعلم ويساعد في الاحتفاظ بالذاكرة.

ليوناردو ليس الشخصية الشهيرة الوحيدة التي استخدمت الكتابة المرآة، بل استخدم لويس كارول، عالم الرياضيات ومؤلف كتاب مغامرات أليس في بلاد العجائب (1865)، كتابة المرآة في روايته التكميلية مغامرات أليس عبر المرآة.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة