الضغط يزداد على بايدن.. أوباما وبيلوسى يعربان عن قلقهما من قدرة الرئيس الديمقراطى على هزيمة ترامب.. زلات اللسان المتكررة تضعه فى موقف حرج.. "CNN": بايدن آخر من يدرك آثار شيخوخته.. ودونالد: عمل رائع يا مجنون

السبت، 13 يوليو 2024 04:00 ص
الضغط يزداد على بايدن.. أوباما وبيلوسى يعربان عن قلقهما من قدرة الرئيس الديمقراطى على هزيمة ترامب.. زلات اللسان المتكررة تضعه فى موقف حرج.. "CNN": بايدن آخر من يدرك آثار شيخوخته.. ودونالد: عمل رائع يا مجنون بايدن
كتبت : نهال أبو السعود

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أظهر المؤتمر الصحفي الذي عقده الرئيس الأمريكي جو بايدن مساء الخميس عقب قمة الناتو لماذا سيكون من الصعب عليه إنقاذ حملته الانتخابية التي تواجه موقفا حرجا بعد أن وجد نفسه أمام اختبار آخر للإدراك، حيث يواجه دعوات متزايدة من الديمقراطيين الذين يخشون الخسارة أمام ترامب في نوفمبر.

ووفقا لشبكة سي إن إن، سلط المؤتمر المنفرد الأول للرئيس الأمريكي منذ فترة طويلة الضوء على تدهور حالته الصحية وأمراض الشيخوخة التي سيطرت على الرجل البالغ من العمر 81 عاما إلا أنه من الواضح أن الرئيس الأمريكي نفسه هو آخر من يدرك ذلك.

وقد زادت الضغوط على بايدن من الديمقراطيين لمطالبته بالانسحاب من انتخابات الرئاسة الامريكية بعد أسبوعين من أدائه الذي اعتبره كثيرون ضعيفا في المناظرة الأولى أمام منافسه ترامب، وعقد عدد من الديمقراطيين اجتماعا مع كبار مستشاري حملة بايدن لمناقشة الدعوات المتزايدة لانسحابه.

ووصفت CNN مؤتمر بايدن الأخير، أنه "الأكثر ضغطاً في التاريخ الحديث"، وتعكس الأصوات المطالبة بانسحاب بايدن حالة الخوف والقلق التي تسيطر على أعضاء الكونجرس الديمقراطيين من أن يحقق ترامب فوزا ساحقا يتبعه سيطرة الجمهوريين على الكونجرس والبيت الأبيض والمحكمة العليا، ويخشى بعض الديمقراطيين من أن يؤدي إصرار بايدن على خوض السباق الرئاسي مرة أخرى، إلى تعريض الديمقراطية التي يقول إنه يحاول إنقاذها، لخطر.

على الجانب الآخر يصر بايدن على الاستمرار في السباق، إلا أنه يواجه 3 تحديات رصدتها الشبكة الأمريكية يمكن ان تجعل موقفه صعبا ويمكن ان تجبره على الانسحاب من الترشح وهي تصدع الدعم الذي يحظى به داخل حزبه، وتراجع جمع التبرعات، ونتائج الاستطلاعات السيئة.

 

اوباما وبيلوسي
اوباما وبيلوسي

 

واتسعت دائرة الرفض لبايدن، حيث أعرب الرئيس الأمريكي الأسبق باراك أوباما ورئيسة مجلس النواب السابقة نانسي بيلوسي وهما اثنان من الأكثر تأثيرا في الحزب الديمقراطي، عن قلقهما حول الرئيس الأمريكي جو بايدن ومستقبل حملته لانتخابات الرئاسة 2024، وفقا لمصادر لشبكة سي ان ان.

أشار أوباما وبيلوسي الى مخاوفهما بشأن مدى صعوبة هزيمة الرئيس السابق دونالد ترامب منافس بايدن الجمهوري مع الاخذ في الاعتبار أداء الرئيس البالغ من العمر 81 عام في المناظرة التي عقد منذ أسبوعين وزلات اللسان المتكررة، ولا احد منهما متأكد تماما مما يجب فعله في هذه المرحلة.

في الوقت نفسه، يشعر الديمقراطيون باليأس من انتهاء الصراع الداخلي المحبط حتى يتمكنوا من العودة إلى محاولة هزيمة الرئيس السابق. وهم يتوسلون إلى أوباما أو بيلوسي لمساعدتهم على تحقيق ذلك، مدركين أن زعيم الأغلبية في مجلس الشيوخ تشاك شومر لا يتمتع بثقة بايدن وأن زعيم الأقلية في مجلس النواب حكيم جيفريز لا يتمتع بعمق العلاقة لتوصيل الرسالة

وقال أحد الديمقراطيين المقربين من جميع الأطراف المعنية لشبكة CNN إنهم يراقبون وينتظرون أن يتخذ الرئيس بايدن قرار الانسحاب من الانتخابات بمفرده.

وعقب المؤتمر، دعا ثلاثة ديمقراطيين آخرين في مجلس النواب الأمريكي بايدن إلى الانسحاب من السباق الرئاسي لعام 2024 في إشارة مقلقة للرئيس الحالي الذي بسعى لمواصلة حملته رغم المخاوف التي اعفبت اداءه الكارثي في المناظرة امام ترامب

قال النواب الديمقراطيون جيم هايمز وسكوت بيترز وإريك سورنسن إن بايدن يجب أن يتنحى بعد دقائق من اختتام مؤتمره الصحفي الذي استمر لمدة ساعة تقريبًا، بحجة أنه ليس المرشح الأقوى لهزيمة الرئيس السابق ترامب في نوفمبر. وانضموا إلى 13 ديمقراطيًا آخرين في مجلس النواب وديمقراطي واحد في مجلس الشيوخ، بيتر ويلش الذين حثوا الرئيس على التنحي.

من جانبه قال الرئيس الأمريكي جو بايدن خلال مؤتمر عقده مساء امس عقب قمة الناتو إنه لم يخبره أي استطلاع أو شخص أنه لا يستطيع الفوز في الانتخابات العامة في نوفمبر بعد أدائه الكارثي في المناظرة امام ترامب الشهر الماضي.

وقال متحديا، عندما سئل عما إذا كان سيتنحى إذا أظهر له فريقه استطلاعات رأي تشير إلى ذلك، قال بايدن: "لا، ما لم يعودوا ويقولوا إنه لا توجد طريقة يمكنك الفوز بها. إنهم لا يقولون ذلك. لا يوجد استطلاع رأي يقول ذلك" وقال إنه يعتقد أنه سيكون من الأسهل عليه الفوز من مرشح آخر سيتعين عليه البدء من "الصفر" وأضاف: "أعتقد أنني الأفضل تأهيلاً للحكم، وأعتقد أنني الأفضل تأهيلاً للفوز".

وخلال المؤتمر، خلط بايدن بين ترامب ونائبته كامالا هاريس حيث قال، ردًا على السؤال الأول في مؤتمره الصحفي الفردي  بعد القمة ، أشار بايدن عن طريق الخطأ إلى نائبة الرئيس كامالا هاريس على أنها ترامب، وقال : "انظر، لم أكن لأختار نائبة الرئيس ترامب لتكون نائبة للرئيس إذا لم أكن أعتقد أنها غير مؤهلة لتكون رئيسة".

وفي منشور على موقع تروث سوشيال، سخر ترامب من زلة بايدن وكتب قائلا: " يبدأ جو المجنون مؤتمره الصحفي بقوله لم اكن لاختار نائبة الرئيس ترامب لتكون في منصبها رغم اني اعتقد انها غير مؤهلة لتكون رئيسة" وأضاف ترامب ساخرا: "عمل رائع يا جو".

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة