على مدار أسبوع.. اعرف أبرز الفعاليات والأنشطة من وزارة الثقافة

الجمعة، 19 يوليو 2024 05:00 ص
على مدار أسبوع.. اعرف أبرز الفعاليات والأنشطة من وزارة الثقافة وزير الثقافة
كتبت بسنت جميل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

على مدار أسبوع، قدمت وزارة الثقافة العديد الفعاليات والأنشطة وقامت بإجراء العديد من الاتفاقيات والزيارات الخارجية ومن بين هذه الأحداث الأتية.

الثقافة تستضيف فرقة أكاديمية الرقصات البوليفية


تستضيف وزارة الثقافة  برئاسة الدكتور أحمد هنو، المصرية فرقة أكاديمية الرقصات البوليفية الفلكلورية "ADAF"، والتي تعد أحد أهم فرق الفنون الشعبية البوليفية يومى 21 و22 يوليو الجاري، ويأتي النشاط بالتعاون مع سفارة دولة بوليفيا متعددة القوميات بمصر في إطار التبادل الثقافي بين البلدين، ويهدف النشاط إلى تعريف الجمهور المصري بثقافات وفنون دول أمريكا اللاتينية، إلى جانب تحقيق مزيد من التواصل الثقافي والدبلوماسي.

افتتاح معرض في صحبه محمود سعيد


كما افتتح  الدكتور أحمد هنو وزير الثقافة، والدكتور وليد قانوش رئيس قطاع الفنون التشكيلية، معرض "فى صحبة محمود سعيد"، بمجمع الفنون بقصر عائشة فهمى بالزمالك، بحضور عدد كبير من الفنانين التشكيليين ومن بينهم الدكتور أشرف رضا، ومحمد عبلة، وعبد الوهاب عبد المحسن، وحمدي أبو المعاطى،  وعلي سعيد، مدير مجمع الفنون التشكيلية، ورئيس الإدارة المركزية للفنون.


وقال الدكتور أحمد هنو، وزير الثقافة، إن محمود سعيد، المولود في الإسكندرية، شهد فترة النهضة الحديثة، كما شهد النزاعات السياسية والمد الوطني القوي في مصر، وأضح أحمد هنو، أن والد محمود سعيد هو محمد سعيد باشا والذي شغل منصب رئاسة وزراء مصر ، ذهب الى فرنسا، وسعيد تم تشبيهه بالفنان العالمي جوجان، وبعدما عمل فترة في النيابة  تفرع تماما للفن، وصار راصدا للحياة الاجتماعية والسياسية، وكان محركا  أساسيا في فترة في منتهى الحساسية.

افتتاح  معرض الكتاب بمكتبة الإسكندرية


كما افتتح الدكتور أحمد فؤاد هنو وزير الثقافة، والفريق أحمد خالد محافظ الإسكندرية، والدكتور أحمد زايد، مدير مكتبة الإسكندرية، فعاليات النسخة التاسعة عشرة لمعرض مكتبة الإسكندرية الدولي للكتاب، الذي تنظمه مكتبة الإسكندرية، وذلك بالتعاون مع الهيئة المصرية العامة للكتاب، واتحادي الناشرين المصريين والعرب، خلال الفترة من 15 حتى 28 يوليو الجاري، أكد الدكتور أحمد فؤاد هنو، أن مكتبة الإسكندرية تُمثل بؤرة إشعاع للعلم والثقافة، ونقطة التقاء الثقافات وحوار الحضارات، ومركزًا أساسيًا لحفظ وإتاحة المحتوى الثقافي المتنوع كمًا وكيفًا.

تفقد الدكتور أحمد فؤاد هنو، وزير الثقافة، عددًا من المواقع الثقافية، بمحافظة الإسكندرية، بهدف متابعة سير العمل بها، في إطار اهتمام وزارة الثقافة بتطوير البنية التحتية للمواقع الثقافية في مصر، وتعزيز دورها في نشر الوعي الثقافي بين المواطنين.

زيارة المواقع الثقافية بالإسكندرية ويشدد على تقديم خدمات متكاملة


تضمنت الجولة زيارة قصر ثقافة الأنفوشي، ومسرح سيد درويش "دار أوبرا الإسكندرية"، ومركز الحرية للإبداع، ومسرح محمد عبد الوهاب، ومسرح بيرم التونسي، وقصر ثفافة الشاطبي، ومقر أكاديمية الفنون بالإسكندرية، والتقى الوزير عددًا من العاملين في المواقع الثقافية، واطلع على الأنشطة والبرامج الثقافية والفنية التي تقدمها المواقع للجمهور، كما اطلع على الموقف التنفيذي لمشروع تطوير مسرح بيرم التونسي، ومقر أكاديمية الفنون بالاسكندرية، ووجه بتسريع وتيرة العمل، وتذليل كل العقبات، حتى ينضما إلى منظومة العمل الثقافي والإبداعي بالمحافظة.

ووجه بسرعة الانتهاء من أعمال الصيانة الخاصة بمركز الحرية للإبداع، حتى يعمل المركز بكامل طاقته، خدمة لأهالي الإسكندرية، وخلال الجولة، شدد الوزير على ضرورة مراجعة أعمال الصيانة والنظافة بشكل دوري في جميع المواقع الثقافية بالمحافظة، والتنسيق مع الجهات المختصة والحماية المدنية لسرعة الانتهاء من المشاريع الجاري تنفيذها، كما وجه الوزير بوضع استراتيجية وخطة عمل تفصيلية لإدارة تلك المواقع، بما يتماشى مع مستحدثات العصر، وتعظيم الاستفادة منها، وضمان تقديم خدمة ثقافية متكاملة تلبي احتياجات الجمهور.

وأكد أهمية الحفاظ على انضباط سير العمل، بالمواقع الثقافية التى تعمل على فترتين، وخاصة خلال فترة الإجازة الصيفية، حيث الإقبال من الأطفال والنشء على الفعاليات التي تنظمها المواقع الثقافية.

اختتم الوزير جولته بالتعبير عن تقديره للجهود المبذولة في تنظيم الفعاليات الثقافية المتنوعة، والتي تساهم في نشر المعرفة وتعزيز الوعي الثقافي.

انطلاق فعاليات وزارة الثقافة بمهرجان العلمين


تنطلق فعاليات وزارة الثقافة المُشاركة في النسخة الثانية من مهرجان العلمين، والتي تُقام على مدار 6 أسابيع، خلال الفترة من 14 يوليو الجاري وحتى 28 أغسطس المُقبل، بمشاركة عدد من قطاعات الوزارة، منها: الهيئة العامة لقصور الثقافة، صندوق التنمية الثقافية، البيت الفني للفنون الشعبية والاستعراضية، بقطاع الإنتاج الثقافي.

وقال الدكتور أحمد فؤاد هنو، وزير الثقافة: "حرصنا هذا العام على زيادة عدد العروض الفنية، وأيام العرض، لتتضمن أكثر من 100 فعالية متنوعة، تشمل باقة فنية مميزة تُجسّد فنون مصر وتراثها الأصيل، وتأتي مشاركتنا بمهرجان العلمين لتتوج التعاون مع الشركة المتحدة للخدمات الإعلامية، إيمانًا بأهمية الفن والثقافة في تعزيز الهوية الوطنية المصرية، ونشر الوعي بين مختلف فئات المجتمع".

وأشار وزير الثقافة، إلى أن مهرجان العلمين يُمثل فرصةً رائعةً لعرض ثراء الثقافة المصرية وتنوعها، من خلال مختلف الفعاليات والأنشطة التي تُقام على مدار ستة أسابيع.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة