النزاع العمالي في سكك الحديد الكندية يهدد الاقتصاد الأمريكي

الجمعة، 23 أغسطس 2024 06:00 ص
النزاع العمالي في سكك الحديد الكندية يهدد الاقتصاد الأمريكي كندا - أرشيفية
وكالات

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

سارع المسؤولون الكنديون الخميس، إلى حل نزاع عمالي أدى إلى توقف خطوط السكك الحديدية، ما هدد بعواقب اقتصادية وخيمة على الشركات والمستهلكين في جميع أنحاء كندا والولايات المتحدة.

أغلقت جميع المحطات التابعة لشركة السكك الحديد الوطنية الكندية وشركة (سي بي كيه سي) أبوابها بعد انتهاء ساعات العمل في الساعة 12:01 صباحا بالتوقيت الشرقي يوم الخميس، دون التوصل إلى اتفاقيات جديدة مع نقابة “تيمسترز كندا ريل كونفيرنس”، التي تمثل حوالي 10 آلاف مهندس وعامل.

وتوقفت جميع خدمات قطارات الشحن التي تعبر الحدود الأمريكية، رغم استمرار حركة القطارات في الولايات المتحدة والمكسيك.

وتأثرت عمليات شحن البضائع التي يتم نقلها عبر السكك الحديدية في كندا، والتي تبلغ قيمتها أكثر من مليار دولار كندي (730 مليون دولار أمريكي) يوميا وتصل إلى أكثر من 375 مليون طن من البضائع في العام الماضي - وكذلك شحنات السكك الحديدية التي تعبر الحدود الأمريكية.

وفي هذا السياق، قال جاي تيمونز، رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي للرابطة الوطنية للمصنعين في كندا: "إذا توقفت حركة السكك الحديدية، ستشعر الشركات والعائلات في جميع أنحاء البلاد بالتأثير. سيتأثر عمال التصنيع ومجتمعاتهم والمستهلكون من جميع أنواع المنتجات بسبب اضطرابات في سلاسل التوريد".

مشيرا إلى أنه سيتأثر أكثر من 30 ألف راكب في فانكوفر وتورنتو ومونتريال، الذين سيحاولون جاهدين إيجاد وسيلة جديدة للوصول إلى العمل بسبب توقف حركة القطارات.

وتعتمد العديد من الشركات في كلا البلدين وفي جميع الصناعات على السكك الحديدية لتوصيل المواد الخام والمنتجات النهائية، وبالتالي في غياب خدمة السكك الحديدية المنتظمة، قد تضطر هذه الشركات إلى تقليص أنشطتها أو حتى إغلاقها. ووفقا لوزارة النقل الأمريكية، تنتقل بضائع بمليارات الدولارات بين كندا والولايات المتحدة عبر السكك الحديدية شهريا.

ويوم الخميس، سار عمال السكك الحديدية المحاصرون ذهابا وإيابا عبر الطريق من المقر الرئيسي لشركة (سي بي كيه سي) في كالغاري، ألبرتا. وأطلقت بعض السيارات المارة أبواقها دعما لهم. وصاح أحد من نافذته: "عودوا إلى العمل".

وقالت شركتا السكك الحديدية إنهما ستنهيان الإغلاق إذا وافقت النقابة على التحكيم الملزم. ورفض ترودو إجبار الطرفين على التحكيم الملزم على الفور خوفا من إثارة غضب النقابات وحزب الديمقراطيين الجدد اليساري الذي تعتمد عليه حكومته الليبرالية للحصول على الدعم للبقاء في السلطة.

ولكن يبدو أن موقفه بدأ يتغير. ففي يوم الخميس، كانت إدارته تدرس كيفية استخدام قانون العمل الكندي لإنهاء الإغلاق، بما في ذلك التحكيم الملزم، وفقا لمسؤول مطلع على المناقشات تحدث بشرط عدم الكشف عن هويته لأنه غير مخول له بالحديث علنا.

وقال ترودو للصحفيين: "هذا أمر له تأثير في جميع أنحاء البلاد، من العمال إلى الشركات إلى المزارعين إلى المستهلكين.. ولهذا السبب نحن نأخذ الأمر على محمل الجد".

وتوقفت المفاوضات الكندية حول قضايا تتعلق بطريقة جدولة عمل عمال السكك الحديدية والمخاوف بشأن القواعد المصممة لمنع التعب وتوفير الراحة الكافية لطواقم القطارات. واقترحت كل من شركتي السكك الحديدية التحول بعيدا عن النظام الحالي، الذي يدفع للعمال على أساس الأميال في الرحلة، إلى نظام الساعة، وقالوا إنه سيجعل من الأسهل توفير وقت راحة يمكن التنبؤ به.

وقالت شركات السكك الحديدية إن عروض العقود التي قدمتها تتضمن زيادات تتوافق مع الصفقات الأخيرة في الصناعة، إذ يكسب المهندسون حوالي 150 ألف دولار سنويا في شركة Canadian National بينما يكسب السائقون 120 ألف دولار في السنة.

 










مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة