فى خطابه إلى الأمة.. السيسى يوجه التعازى لشهداء الجيش والشرطة وستاد الدفاع وليبيا ويؤكد:لا نعتدى..لا نهاجم ..لا نغزو وإنما نحمى بلدنا وشعبنا ..وإطلاق سراح الدفعة الأولى من الشباب المحتجزين خلال أيام

الأحد، 22 فبراير 2015 07:57 م
فى خطابه إلى الأمة.. السيسى يوجه التعازى لشهداء الجيش والشرطة وستاد الدفاع وليبيا ويؤكد:لا نعتدى..لا نهاجم ..لا نغزو وإنما نحمى بلدنا وشعبنا ..وإطلاق سراح الدفعة الأولى من الشباب المحتجزين خلال أيام السيسى
كتب محمد الجالى- أيمن رمضان- أحمد عبد الرحمن- محمد شعلان- إبراهيم حسان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

السيسى: أوجه التعازى فى شهداء الجيش والشرطة وحادث ليبيا واستاد الدفاع الجوى


لدينا قضاء ونيابة شامخان وحادثتا الصباغ والدفاع الجوى أمام النيابة


لا نوجه أعمالاً عدائية ضد مدنيين ونحتاج لقوة عربية موحدة


مصر استعادت مكانتها على الصعيد الأفريقى


نحاسب أى مسئول يُقصّر فى عمله


مصر تدير علاقات توافقية مع جميع الدول.. ونستقبل رئيس الصين فى أبريل



وجه رئيس الجمهورية عبد الفتاح السيسى، التعازى للمسلمين ورجال القوات المسلحة والشرطة المدنية، وضحايا استاد الدفاع الجوى، وشهداء حادث ليبيا الإرهابى، قائلاً: "ماكنتش أقدر أعزى فى شهداء ليبيا إلا بعد الأخذ بثأر الشهداء"، مؤكدًا أن رد فعل القوات المسلحة كان محل تقدير من كل المصريين والأشقاء العرب وبعض دول العالم، مضيفا أن مصر بها قضاء ونيابة عامة شامخان، مؤكدا أن حادثتى شيماء الصباغ، واستاد الدفاع الجوى أمام النائب العام، و"كنت فى لقاء مع النائب العام أوضحت له أننى لا أتدخل فى أحكام القضاء الشامخ".

وأضاف السيسى خلال خطابه للأمة "النائب العام أخبرنى: ماحدش هيكون معانا لما نتحاسب أمام الله". وأكد الرئيس عبد الفتاح السيسى، أن القوات المسلحة المصرية لا توجَّه أعمالاً عدائية ضد مدنيين، قائلا: "هقول أمر أول مرة أتكلم فيه فى العلن فى رمضان كانت هناك عناصر إرهابية بتفطر بعدد ضخم لكن تم إيقاف الضربة علشان كان فى أطفال ونساء موجودين ضمنهم"، وتابع: "أنا بقول الكلام ده علشان الناس تبقى عارفة بنتعامل إزاى وصبرنا وحلمنا". وأضاف الرئيس السيسى خلال خطابه الذى وجهه للأمة، مساء اليوم الأحد، "اتصل بيا الأشقاء العرب كلهم والملك عبد الله وملك الأردن وقدموا التعزية وسألونى: ابعت قوات إيه علشان نجابه الخطر ده؟"، مشيدًا برد الفعل من قبل الأشقاء العرب.

وأكد "السيسى" أن الحاجة إلى قوة عربية موحدة كل يوم يتضح أنها أصبحت أكثر إلحاح وضرورة ملحة، والتحديات التى تقابل المنطقة، ودولنا ضخمة جدًا وتستطيع أن نتغلب عليها لما نكون مع بعض. وقال إنه تولى المسئولية منذ 7 شهور فى ظروف بالغة الدقة والحرج على مصر، حيث تجميد عضوية مصر فى الاتحاد الأفريقى وعدم الاعتراف بالتطور الذى حدث فى مصر، وعدم تفهم دول للأوضاع فى مصر والمنطقة والموقف الاقتصادى والأمنى، ونقاط كثيرة بدأنا بها منذ 7 شهور. وأضاف أن الواقع يظهر أنه على الصعيد الأفريقى تحركت مصر ونجحت فى استعادة رؤيتها فى الاتحاد الأفريقى ورفع التجميد، متابعا: "زرنا الجزائر وغينيا الاستوائية والسودان وإثيوبيا وحدث تطور إيجابى وتفهم أكثر فى العلاقات مع إثيوبيا ومصر استعادت مكانتها على الصعيد الأفريقى ونبدأ حقبة جديدة مع أشقائنا وهناك إجماع أفريقى بالكامل على دعم ترشيح مصر على عضوية مجلس الأمن غير الدائمة"، مؤكدًا أن القوات المسلحة لم تغزو أحدا ولكن تحمى مصر، مضيفا: "قواتكم المسلحة موجودة فى الاتجاه الغربى والشرقى وسيناء وعلى الحدود الجنوبية". وأضاف السيسى خلال خطابه المُوَجَّه للأُمّة: "أى تقصير هيبقى فى محاسبة للمسئول اللى هيتسبب فى هذه المشكلة وأنا قلت الكلام ده فى أحداث مقتل شيماء الصباغ وبقوله كمان فى أحداث الدفاع الجوى". وتابع "ما فيش مسئول هيثبت تقصيره إلا وهيتم محاسبته وموضوع شيماء الصباغ والدفاع الجوى أمام النيابة العامة". وأضاف الرئيس السيسى خلال خطابه الذى وجهه للأمة مساء اليوم الأحد، "كنت بكلم النائب العام كنت بعزيه فى وفاة شقيقته وقولتله أنا مش بدخل فى أحكام القضاء، لأن عندنا فى مصر قضاء شامخ ونيابة عامة شامخة، وقالى ما حدش هيكون معانا وإحنا بنتحاسب". واستطرد الرئيس "إحنا مش عاوزين الموضوعات دى رغم أهميتها الكبيرة تخلينا نشكك فى بعض ومش نتجاوز فى حقوق الناس، ورغم أهمية القضايا المثارة لا تجعلنا أن نفقد ثقتنا فى بعض، ولا مصلحة أن نهمل ونتجاوز فى حقوق الناس" وشدد قائلاً "دا مش هيحصل"، مشيرا إلى أنه بمجرد تحقيقات النيابة العامة تنهى علمها يتم اتخاذ اللازم فى حينه.

وعلى الصعيد الأوروبى قال الرئيس "لقد استقبلنا رؤساء دول من قبرص وإيطاليا واليونان، وتمت زيارات لإيطاليا وفرنسا وسويسرا وهناك المزيد من التفهم والانفتاح وتدعيم العلاقات مع مصر". وأضاف "السيسى"، خلال كلمته للشعب اليوم، الأحد: "أعطينا فرصة خلال الشهور الماضية للتعرف على حقيقة الأوضاع فى مصر من خلال شغلنا". وتابع: "لابد من توجيه الشكر والتقدير للرئيس الفرنسى هو وحكومته لإنجاز صفقة طائرات الرافال بالشروط اللى تحصلنا عليها"، مشيرا إلى أنه التقى الرئيس الروسى فلاديمير بوتين وتم الاتفاق على إنشاء محطة نووية للطاقة السلمية فى الضبعة، لأننا نحتاج إلى كافة مشتقات الطاقة فى المرحلة المقبلة. وأكد الرئيس أن الطاقة النووية ضرورة وتنوع مصادر الطاقة ضرورة أيضًا، بغض النظر عن التكلفة المالية التى تنتج عنها، وليس لدينا أجندة، وملتزمون باتفاقية عدم الانتشار النووى. قال الرئيس عبد الفتاح السيسى، إنه التقى الرئيس الأمريكى باراك أوباما على هامش زيارته لنيويورك ودار بينهما محادثات إيجابية، مشدداً على ان مصر تدير علاقات توافقية مع كل دول العالم على رأسها أمريكا وروسيا والصين ودول أوروبا. وأضاف السيسى خلال خطابه الموجه للأمة: "مصر فى حاجة أن تنفتح على كل دول العالم وتتعاون معها من أجل مصلحة مصر، مشيرًا إلى أنه خلال أبريل المقبل ستستقبل مصر الرئيس الصينى استكمالاً للعلاقات بين البلدين. ولفت الرئيس إلى أن القوات المسلحة المصرية على الحدود تهدف إلى تحقيق الأمن والاستقرار، وذكر قائلاً: "الإجراءات التى يقوم بها الجيش المصرى فى مكافحة الإرهاب فى سيناء لن تنتهى إلا بعد انتهاء بؤر الإرهاب بالكامل، سيناء لن تعمر بالكامل إلا بعد توفير أمن واستقرار حقيقى".

وعلى صعيد العدالة الاجتماعية قال إنه تسير فى اتجاهين، حيث يتم توفير منافذ للشباب عبر سيارات مجهزة وثلاجات، فى كل سيارة شابين أو ثلاثة للتحرك بالمناطق المختلفة وتكون مقننة"، مؤكدا أن الشباب يحصلون على السلع بأسعار مناسبة للناس بالمناطق الأكثر احتياجا، مؤكدا أنه خلال الأسابيع القليلة المقبلة تكون السيارات جاهزة، ويتم توزيعها على الشباب وتكون المنظومة مجهزة بشكل كامل. قال الرئيس عبد الفتاح السيسى، إن مصر تستطيع مواجهة المخاطر الإرهابية مهما كانت تمتلك من مكر ودهاء وتخطيط، مضيفا "وبوجه الشكر للملك سلمان وكذلك لأشقائنا العرب فى الإمارات، لأنى باتصالى معاهم وجدت تفهم اللى بيحاك للعلاقات بين مصر والأشقاء فى الخليج"، وتابع "ربنا يحفظ بلدكم وخلى بالكم من بلادكم" وأوضح الرئيس أنه تحدث عن الملف الخليجى قائلاً "وأنا اتكلمت عنه وقولت انه خد جهد، تقريبا حوالى 15% والملفات الداخلية خدت وقت حوالى 75% من اجمالى الوقت المخصص للدولة".

وعن المجالس التخصصية قال الرئيس "تم تشكيل مجالس على مستوى رئاسة الجمهورية بنسبة 60% من الشباب والمرأة، فى المجالس المختلفة بهدف تقديم المشورة والدراسات التى تقوم بتنفيذها فى مجالات كتير للمجتمع والتعليم والخطاب الدينى، وكافة الملفات التى تهم الدولة فى هذه المرحلة". وأضاف الرئيس السيسى خلال خطابه الذى وجهه للأمة مساء اليوم الأحد، أنه فى إطار العدالة الإجتماعية، والمناطق التى تحتاج إلى تطوير، قائلاً "احنا بنتكلم عن مليار جنية لتطوير منطقة الدويقة، وتحيا مصر هتساهم بـ500 مليون والدولة هتساهم بـ500 مليون ويبقى أول منطقة أكثر احتياجا تم تطويرها بشكل كامل هيبقى منطقة الدويقة"، وأكد أنه سيتم بذل مزيد من العمل فى هذا الشأن لتطوير المناطق الأكثر احتياجا، وتم إطلاق المجموعة الأاولى من الغارمات لنؤكد أن مصر بلا غارمات. قال الرئيس عبد الفتاح السيسى، إنه خلال لقائه مع الاعلاميين تحدثوا عن أن هناك مجموعة من الشباب الأبرياء المحبوسين بسبب وجهة نظرهم، مؤكدا أنه على وزارة الداخلية أن تتفقد السجون، ويتم العمل على إطلاق سراح القائمة التى تتخذها الداخلية. وأضاف الرئيس السيسى خلال خطابه المُوَحَّه للأمة مساء اليوم الأحد، أنه خلال الأيام القليلة المقبلة سيتم الإفراج عن الدفعة الأولى من شبابنا المحتجزين.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة