هنا يرقد أينشتاين العرب الدكتور على مصطفى مشرفة.. تم نقل رفات العالم الراحل لحوش الباشا أثناء إنشاء طريق النصر.. المقبرة مزينة بغطاء مدون عليه سيرته الذاتية.. أشهر ألقابه زعيم النهضة العلمية بالشرق الأوسط.. صور

الأحد، 25 أغسطس 2024 06:00 م
هنا يرقد أينشتاين العرب الدكتور على مصطفى مشرفة.. تم نقل رفات العالم الراحل لحوش الباشا أثناء إنشاء طريق النصر.. المقبرة مزينة بغطاء مدون عليه سيرته الذاتية.. أشهر ألقابه زعيم النهضة العلمية بالشرق الأوسط.. صور مقبرة العالم الراحل علي مصطفى مشرفة
كتب محمد تهامى زكى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

- المقبرة مدفون بها أشقاؤه وأبناؤه

- مسئول المقبرة: أحفاده يزورنه باستمرار وسجلت كأثر

خلف أبواب مغلقة وفي غرفة متواضعة داخل حديقة "حوش الباشا" أو قبة أفندينا" في منطقة منشأة ناصر بالقاهرة، يرقد جثمان واحد من أهم وأعظم العلماء المصريين والعرب الدكتور علي مصطفى مشرفة، الذي أضاء سماء العلم فى مصر والعالم أجمع والملقب بـ"أينشتاين العرب".

الدكتور علي مصطفى مشرفة
قبر الدكتور علي مصطفى مشرفة

أثناء دخولك لـ"حوش الباشا" وقبل الوصول لضريح الخديوي توفيق، ستشاهد على يمينك أثناء الدخول مبنى لحجرة صغيرة بها المقبرة التي يرقد بها جثمان العالم الكبير علي مصطفى مشرفة، تتوسط الغرفة المدفون بها أيضا أشقاؤه وأبناؤه المقبرة، لتؤكد أن الدكتور علي مشرفة رحل بجسده لكن ظل علمه وأبحاثه وكتاباته باقية، وبعد وفاته نعاه العالم الكبير أينشتاين الذي قال عنه: "لا أصدق أن مشرفة قد مات، إنه مازال حيا بيننا من خلال أبحاثه.. إننا محتاجون إليه ووفاته خسارة كبيرة، كان رائعا وكنت أتابع أبحاثه دوما لأنه من أعظم علماء الطبيعة فى العالم".

مدخل حوش الباشا
مدخل حوش الباشا

مقبرة الدكتور مصطفى مشرفة، لم تكن موجودة في تلك البقعة من حديقة حوش الباشا، لكنها كانت موجودة في مكان آخر بالقرب من منشأة ناصر، لكن أثناء شق طريق الأوتوستراد في القرن الماضي دعت الضرورة لنقل بعض المقابر، ومنها مقبرة الدكتور مشرفة لإنشاء الطريق، حينها دعا الأمير محمد عبد المنعم، الوصي على عرش مصر في هذا التوقيت، إلى بناء مقبرة داخل حرم القبة الأثرية التي تعتبر ثاني أكبر مقبرة في العالم بعد تاج محل فى الهند، وطلب بنقل رفات العالم الراحل تقديرًا لمكانته وقيمته العلمية الكبيرة.

هنا يرقد العالم الكبير علي مصطفى مشرفة
هنا يرقد العالم الكبير علي مصطفى مشرفة

في منتصف الغرفة وفور الدخول من بابها ستجد لحد الدكتور مشرفة وسيلفت نظرك غطاء الشاهد المدون عليه السيرة الذاتية للعالم الراحل منذ ولادته حتى رحيله مرورا بالجوائز والأبحاث والمناصب الذي شهدها في حياته.

كانت بداية غطاء الضريح هو البسملة ثم عنوان تعريفي بصاحب المقبرة وتم صياغتها كالتالي.. زعيم النهضة العلمية الأول في مصر والشرق الأوسط المغفور له الدكتور علي مصطفى مشرفة باشا، ولد بدمياط في 22 صفر 1316 هجرية الموافق 11 يوليو سنة 1898 ميلادية وتوفى إلى رحمة الله تعالى في 27 ربيع الأول سنة 1369 هجرية الموافق 16 يناير سنة 1950 ميلادية.

شاهد وقبر الدكتور علي مصطفى مشرفة
شاهد وقبر الدكتور علي مصطفى مشرفة


أول مصري شرقي حصل على الدكتوراه في العلوم سنة 1924 من جامعة لندن، عين أستاذا بمدرسة المعلمين العليا سنة 1923 إلى سنة 1925، عين أستاذا مساعدا لقسم الرياضة بكلية العلوم جامعة فؤاد الأول سنة 1925 فاحتج زعيم الشرق سعد زغلول باشا بمجلس النواب فعين أستاذا للرياضة التطبيقية بجامعة فؤاد الأول سنة 1926، انتخب أول عميد مصري لكلية العلوم بجامعة فؤاد الأول سنة 1936، انتخب وكيلا لجامعة فؤاد الأول من سنة 1946 إلى آخر سنة 1948.


أبحاثه العلمية العالمية في نظرية الكم والنسبية والذرة، له مؤلفات علمية وأدبية واقتصادية واجتماعية وفلسفية وموسيقية وتربوية وقام بمراجعة وترجمة أمهات الكتب العلمية الرفيعة لأشهر العلماء في العالم واستمر في أبحاثه وإنتاجه إلى النفس الأخير من حياته العظيمة.

هنا يرقد العالم الكبير علي مصطفى مشرفة
هنا يرقد العالم الكبير علي مصطفى مشرفة


أسس واشترك في تأسيس جمعيات علمية واجتماعية وأدبية وفلسفية وموسيقية وتربوية منها الجمعية المصرية للعلوم الرياضية والطبيعية، الأكاديمية المصرية للعلوم، المجمع المصري للثقافة العلمية، المجمع العلمي المصري، مجلس فؤاد الأول الأهلي للبحوث، لجنة العلوم الرياضية والطبيعية، لجنة طبيعيات النيل، اللجنة الأهلية للرياضة البدنية، اتحاد جامعة فؤاد الأول، المجمع العلمي المصري، الشعبة القومية للاتحاد الدولي للطبيعة البحتة والتطبيقية، جمعية القرش للصناعات المصرية، جمعية إنقاذ الطفولة المشردة، جمعية نهضة القرى، الجمعية المصرية لهواة الموسيقى والمجلس الأعلى لشؤون الموسيقى.

صورة نادرة لأشقاء العالم الجليل علي مصطفى مشرفة
صورة نادرة لأشقاء العالم الجليل علي مصطفى مشرفة عطية وحسن ومصطفى

 

هو العالم الوحيد في الشرق الذي دعته أمريكا بجامعة برنستون عام 1947 لعلو مكانة أبحاثه العلمية العالمية ومثل بلاده في عدة مؤتمرات عالمية علمية.. أسكنه الله فسيح جناته وأسبغ عليه فيض رحمته ورضوانه وعوض الأمة خيرا في فقد الراحل الكريم.

المهندس "على حسن مصطفى مشرفة" أحد أحفاد الراحل وهو ابن شقيقه اللواء حسن مشرفة، أشار إلى أنه بالفعل تم نقل المقبرة من الأوتوستراد إلى مكانها الحالي لكن ليس لديه المعلومات الكافية حول كواليس أو تاريخ نقلها.

قبر الدكتور علي مصطفى مشرفة
قبر الدكتور علي مصطفى مشرفة

أما المسؤول عن المقبرة وحراستها، فأشار إلى أنه تم نقل رفاته داخل حوش ومدافن الأسرة العلوية تكريما له وتقديرا لمكانته وقيمته العلمية ليس فقط في مصر بل العالم أجمع، موضحا أنه دائما ما يحرص أحفاد أسرة العالم الراحل لزيارته وزيارة أفراد الأسرة بشكل مستمر وفي تخليد ذكراه السنوية، حيث أوضح أنه مدفون أيضا أبناء وبعض أحفاد الدكتور الراحل ومنهم من يأتي من خارج البلاد لزيارة ذويهم وأهلهم.

وأوضح مسؤول المقبرة إلى أن المدفونين هم أشقاء العالم الراحل منهم الدكتور عطية مشرفة والدكتور الأديب مصطفى مصطفى مشرفة واللواء حسن مصطفى مشرفة وشقيقته الحاجة نفيسة مشرفة، كذلك مدفون أيضا فيها أبناءه مصطفى ونادية وأخيرا الدكتورة سلوى الذي غادرت الحياة منذ أشهر قليلة وتحديدا في شهر نوفمبر من العام الماضي 2023 وكانت هي آخر من تم دفنها في هذه المقبرة.

ضريح زعيم النهضة العلمية الأولى
ضريح زعيم النهضة العلمية الأولى

وأشار مسؤول المقبرة إلى أنه أيضا مدفون بجوار العالم الراحل الطيار حسن حسن مصطفى مشرفة، والحاجة جميلة محمد إحسان العقاد زوجة المهندس على حسن مصطفى مشرفة، ووالدته السيدة لؤلؤة حسن كرارة، كذلك مدفون بالمقبرة أولاد شقيقه الدكتور عطية وهم عاصم وسهير وسهى عطية مصطفى مشرفة، وهناك أيضا أفراد آخرين من العائلة.

1
 

يذكر أن على مصطفى مشرفة (11 يوليو 1898- 15 يناير 1950) عالم رياضيات مصرى، ولد فى دمياط، تخرج فى مدرسة المعلمين العليا 1917، وحصل على دكتوراه فلسفة العلوم Ph.D من جامعة لندن 1923، ثم كان أول مصرى يحصل على درجة دكتوراه العلوم D.Sc من إنجلترا من جامعة لندن 1924، وعُين أستاذا للرياضيات فى مدرسة المعلمين العليا ثم للرياضة التطبيقية فى كلية العلوم 1926.

2
 

مُنح "مشرفة" لقب أستاذ من جامعة القاهرة وهو دون الثلاثين من عمره، وانتخب فى عام 1936 عميدًا لكلية العلوم؛ فأصبح بذلك أول عميد مصرى لها. وحصل على لقب الباشوية من الملك فاروق، وتتلمذ على يده مجموعة من أشهر علماء مصر، ومن بينهم سميرة موسى، فهمى إبراهيم ميخائيل، وغيرهم الكثيرون الذين آثروا الساحة العلمية بمصر.

5
 

وكان الدكتور "مشرفة" أحد القلائل الذين عرفوا سر تفتت الذرة، وأحد العلماء الذين حاربوا استخدامها فى الحرب، بل كان أول من أضاف فكرة جديدة، وهى أن الهيدروجين يمكن أن تصنع منه القنبلة، إلا أنه لم يكن يتمنى أن تصنع القنبلة الهيدروجينية، وهو ما حدث بعد وفاته بسنوات فى الولايات المتحدة وروسيا.

أشقاء الدكتور علي مصطفى مشرفة

أشقاء الدكتور علي مصطفى مشرفة

توفى الدكتور على مصطفى مشرفة عن عمر يناهز 52 عامًا يوم الاثنين الموافق 15 يناير 1950.. ويذكر أن ألبرت آينشتاين قد نعاه عند موته قائلاً: "لا أصدق أن مشرفة قد مات، أنه ما زال حيًا بيننا من خلال أبحاثه".

أفراد عائلة الدكتور مشرفة
أفراد عائلة الدكتور مشرفة
شيعت جنازته فى 17 يناير، مثل هذا اليوم، 1950، وكان موته فاجعة يصفها الكاتب والشاعر كامل الشناوى فى كتابه «زعماء وفنانون وأدباء»، قائلا: «وقع الحدث الجلل، احترق الشهاب المشحون علما وذكاء وعبقرية، مات على مصطفى مشرفة وفى رأسه كثير من العلم، وفى نفسه كثير من الألم، فقد حزت فى نفسه إذلاله بإقصائه عن منصب وكيل الجامعة، ومنعه كبرياؤه من أن يشكو، وكما عاش حياته العلمية فى هدوء لفظ آخر أنفاس حياته فى هدوء».
 
شواهد أبناء الدكتور علي مشرفة
شواهد أبناء الدكتور علي مشرفة

 

لوحة رخامية تشمل السيرة الذاتية للدكتور مصطفى مصطفى مشرفة
لوحة رخامية تشمل السيرة الذاتية للدكتور مصطفى مصطفى مشرفة

 

مدخل حوش الباشا
مدخل حوش الباشا









مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة